مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 بحث الضمير بكافة أنواعه مع الأمثلة والإعراب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alifaead71

alifaead71


عدد المساهمات : 70
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 53

بحث الضمير بكافة أنواعه مع الأمثلة والإعراب Empty
مُساهمةموضوع: بحث الضمير بكافة أنواعه مع الأمثلة والإعراب   بحث الضمير بكافة أنواعه مع الأمثلة والإعراب I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 19, 2012 7:24 am

الضمـــــــائر
اولاً : مفهومها : ألفاظ تُستعمل في الحديث لتدلّ على أشخاص معروفين ، بدلاً من ذكر أسمائهم .
ثانياً : والضمائر من حيث دلالتها على الأشخاص والأشياء وتُقسم إلى ثلاثة أقسام :

أ-الضمائر التي تدلّ على الشخص المتكلم , وتسمى ضمائر المتكلم أو المتكلمين

مثل : أنا أقومُ لعملي

و نَحْنُ نَحتْرِمُ الغرباءُ

ب : الضمائر التي تدلّ على الشخص الذي تُكَِلّمهُ ، أو نتحدثُ إليه ، أو نُخاطُبُهُ . وتُسمّى ضمائَر المخاطب

مثل : أنتَ مُهذَّبٌ . أنتما صادقان . أنتِ رائعةٌ . أنتما رائعتان .

أنتم كرماءُ . أنْتُنَّ كريماتٌ . ما أكرمتُ إلا إياكِ .

ج : الضمائر التي تدلّ على الشخص الذي نتحدّث عنه ، فهو غير موجود أمامنا ، أي هو غائب عنا
في لحظة الحديث ، لذا تسمّى ضمائر الغائب .

مثل : هو يَعْمَلُ سائقاً . هما أخوان هم إخوةٌ
هي متفوقةٌ هما مشغولتان هن غائباتٌ

تدريبات
تدريب : بيّن الضمائر في الجملة التالية ، وحدّد دلالتها على الأشخاص

مثال محلول: أنتَ تأمرُ وهي تسمعُ ونحنُ نطيعُ

أنت : ضمير يدل على المخاطب .

هي : ضمير يدل على الغائب .

نحن : ضمير يدل على المتكلم.

1 - الشمس والقمر هما المصدر الأول للإضاءة . الشباب والشابّات هم ثروة البلاد .
الزّراعة هي مصدر الثروة . الصناعة هي سرّ قوّة الدول

2- أنتم أملُ الأمة . أنتما تعملان بِجِدٍ . هما يُجيدان لعبة الكاراتيه .
هما تُجيدان رياضة الجودو . هن يشاركن في أعمال الصيانة .
ما تذكّرتُ عندَ الصعوبةِ إلا إيّاكَ . هم يعملون في الزراعة .

3 -ضع ضميراً مناسباً في بداية كل جملة من الجمل التالية :
1.........أنام مكبراً . 2- ....... تُسَرِّحُ شَعرَها كلَّ يومٍ .
2.........ينظفون الشوارع . 4- ...... تحترمُ مَنْ يحافظ على النظام .
3.........تحافظين على رشاقتك . 6- ...... تساعدون المحتاجين .
7..........يذهبان إلى السباحةِ كلّ صباحٍ . 8- ...... تسيران فترة ساعةٍ يومياً عندَ المساء .
9 ..........أقومُ بتنظيفِ سيارتي بنفسي . 10- ..... تُساهِمُ في نجاحِ الفريق

4- ضع ضميراً بدلاً من الأسماء الواردة في بداية الجملة
1-عليٌّ يقودُ دراجته بهدوء . 2- الطالباتُ زُرْنَ آثارَ جَرشَ .
3-الطلابُ زاروا البتراءَ . 4- الطبيبان أجريا العمليةَ .
5-خالدٌ وأبوه تَوجّها إلى السوق . 6- سعادُ تُعدُّ رسالةَ الماجستير .
7-عمادٌ يعِدُُّ رسالة الدكتوراه . 8- المحسنون أسسوا مستشفى للفقراء .
9-المحسناتُ شَكّلن جمعيةً لإغاثةِ المحتاجين . 10- سمرُ وغادةُ تدرسان التمريض .


ثالثاً : أنواعها من حيث انفصالها واتصالها واستتارها – إخفاؤها – :-
تقسم الضمائر من حيث وجودها وحدها – منفصلة – في الكلام أو اتصالها بغيرها من الألفاظ ، أو اختفاؤها - استتارها – إلى ثلاثة أنواع أيضاً :

1 -النوع الأول من الضمائر هو : الضمائر المنفصلة

وهي الضمائر التي تُذكر منفصلةً عن غيرها في الكتابة ، فلا تتصل عند الكتابة بغيرها من الكلمات , وهي فئتان :

الفئة الأولى : وهي تضم الضمائر : أنا نحن ، أنتما أنتم ، أنتِ أنتما ، أنتن ، هو هما هم ، هي هما هن .

وتسمى ضمائر الرفع المنفصلة

أنا أعرفُ قَصْدَكَ . نَحْنُ نؤمِنُ بالقضاء والقدرِ .
أنتَ قادرٌ على العَمَلِ . أنتما حاضران .
أنتم مبادرون . أنتِ حريصةٌ .
أنتما متواضعتان . أنتن صادقاتٌ .
هو طيّبٌ . هما متعاونتان .
هم سعيدون . هي كريمةٌ .
هما جادتان . هن عظيماتٌ .

أ- دلالتها على المقصود بها :

أنا أعرف قصدك : حيث دل الضمير ( أنا ) على المتكلم

نحن نُؤمِنُ بالقضاء والقَدَرِ حيث دلّ المضير (نحن) على المتكلمين الأثنين أو الجماعة
أنتَ قادِرٌ على العمل حيثُ دلّ الضمير (أنتَ ) : على المخاطب
أنتما حاضران حيثُ دلّ الضمير (أنتما) : على الاثنين المخاطبين
أنتم مبادرون حيثُ دلّ الضمير (أنتم) : على المخاطبين الجماعة
أنتِ حريصةٌ حيثُ دلّ الضمير (أنتِ) على المخاطبة
أنتما متواضعتان حيثُ دلّ الضمير (أنتما) على المخاطبين
أنتُنّ صادقاتٌ حيثُ دلّ الضمير (أنتن) على المخاطبات
هو طيبٌ حيثُ دلّ الضمير (هو ) على الغائب
هما متعاونان حيثُ دلّ الضمير (هما ) على الغائبين الاثنين
هم سعيدون حيث دلّ الضمير (هم) على الغائبين الجماعة
هي كريمة حيث دلّ الضمير (هي ) على الغائبة
هما حادتان حيث دلّ الضمير (هما) على الغائبتين الاثنين
هُنّ عظيماتٌ حيث دلّ الضمير (هن) على الغائبات


س2/ أكمل الفراغ في الجمل الآتية باستخدام الضمير المنفصل المناسب مما بين القوسين :

1- ......... تخيط ثوبها بنفسها . ( أنتِ هي أنا )
2-............ أُحبُّ الهدوء . ( أنا هو أنتَ )
3- .......... تُساعدانِ المحتاج ( أنتما هما نحن )
4- ........... لا نحبُّ الضجيج َ ( نحن هم أنتم )
5- ......... تَقودون السَّيّارات بهدوء ( هم أنتم نحن )
6- ..... يبحثنْ عن المعرفة في الكتب ( هنَّ نحن أنتنَّ )
ب- محلها من الإعراب .

نلاحظ أن الضمائر المنفصلة مبنية – أي إن حركة آخرها ثابته لا تتغيّر – كما تتغير حركة أواخر الكلمات المعربة .

وأنّ الضمائر المبنية لها موقع من الإعراب, مثل الكلمات غير المبنية , لذلك ونظراً لكونها مبنية فإنّها ستكون في محل رفع أو نصب أو جر كما سيأتي .

س1/ صنف كل ضمير منفصل تحته خط بحسب نوعه إلى ( متكلم أو غائب أو مخاطب ) فيما يأتي :

1- أنا أحب ركوب الخيل .
2- قل لي من تصاحب أقل لك من أنتَ .
3- هو يؤْثِر غيره على نفسه .
4- نحن شعب يحبُّ الحريّة
5- هما يدافعان عن حقهما في الوجود .
6- أنتنَّ ممرضاتٌ نشيطاتٌ .

الفئة الثانية من الضمائر المنفصلة : وتسمى ضمائر النصب وهي إيّاي , إيّانا , إيّاك , إيّاكما , إيّاكم , إيّاكِ , إيّاكما , إيّاكن , إيّاها , إيّاهما , إيّاهم , إيّاهن .
أ- دلالتها على المقصود بها :
في قولنا إياي تذكّر الصّديقُ ، دلّ الضمير المنفصل (إياي) على المتكلم
إيانا تذَّكر الصديقُ ، دلّ الضمير المنفصل (إيانا) : على المتكلمين الاثنين أو الجماعة
إياكَ كرَّمَتْ الدولةُ دَلّ الضمير المنفصل (إياك) : على المخاطب
إياكما كرَّمَتْ الدولةُ دلّ الضمير المنفصل (إياكما) على المخاطبين الاثنين
إياكم كرَّمتْ الدولةُ دلّ الضمير المنفصل (إياكم) على جماعة المخاطبين
إياكِ عالج الطبيبُ دلّ الضمير المنفصل (إياكِ) على المخاطبة
إياكما عالجَ الطبيبُ دلّ الضمير المنفصل (إياكما) على المخاطبتين الاثنين
إياكن عالجَ الطبيبُ دلّ الضمير المنفصل (إياكُن) على المخاطبات
إياهُ استثنيتُ من الدعوة دلّ الضمير المنفصل (إياه) على الغائب
إياهما استثنيتُ من الدعوة دلّ المضير المنفصل (إياهما) على الاثنين الغائبين
إياهم استثنيتُ من الدعوة دلّ الضمير المنفصل (إياهم) على جماعة الغائبين
إياها شكرَ المحسنون دلّ الضمير المنفصل (إياها) على الغائبة
إياهما شكرَ المحسنون دلّ الضمير المنفصل (إياهن) على الغائبتين الإثنتين
إياهن شكرَ المحسنون دلّ الضمير المنفصل (إياهن) على الغائبات

نلاحظ أنّ الضمائر المنفصلة قد يُقصد بها الدلالة على المتكلم ، المتكلمين الاثنين ، أو المتكلمين الجماعة .

- وقد يقصد بها الدلالة على المخاطب أو المخاطبين الاثنين ، أو جماعة المخاطبين

- وكذلك الأمر بالنسبة للمخاطبة المؤنثة والاثنين والجماعة .

- وقد نقصد بها الدلالة على الغائب ، وعلى الاثنين الغائبين وعلى جماعة الغائبين

- وكذلك الأمر بالنسبة للغائبة ، والاثنين الغائبتين ، والغائبات

ب- محلها من الأعراب

الجمل
إيايّ شكرَ المعلم .

إياي : ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .

شكر : فعل ماضٍ مبني لى الفتح .

المعلم : فاعل مرفوع علامته الضمة .
إيانا شكر المعلم .
إيانا : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
إياك خصَّ المدربُ بالجائزة
إياك : ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم
خصّ : فعل ماض مبني على الفتح
المدرب : فاعل مرفوع علامته الضمة
بالجائزة : جار ومجرور يتعلقان بـِ - خَصَّ
إياكما خصَّ المدربُ بالجائزة
إياكما : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به
إياك أعني واسمعي يا جارة
إياك : ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
أعني : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره ، وفاعلهُ مستتر فيه
و : حرف عطف مبني على الفتح
اسمعي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وفاعله مستتر فيه تقديره أنت
يا : حرف مبني على السكون ، للنداء
جارة : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة
وبالطريقة نفسها تعرب : إياكما ، إياكن في مثل الجملة السابقة المعربة
إيّاه قَصَدَ المديرُ بكلامه
إيّاه : ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
قصد : فعل ماض مبني على الفتح .
المدير : فاعل مرفوع علامته الضمة .
بكلامه : جار ومجرور متعلقان بـِ - قصد .
إيّاهما قصد المدير بكلامه .
إيّاهما : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به
إيّاهم قصد المدير بكلامه .
إيّاهم : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به
إيّاها مدحت المعلمة .
إيّاها : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
مدحت : مدح فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث مبنية على السكون .
المعلمة : فاعل مرفوع علامته الضمة .
إياهما : تعرب نفس الإعراب .
إيّاهن كرمت الدولة
إياهن : ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
لعلنا نلاحظ أنّ محل الضمائر المنفصلة (الفئة الثانية) من الإعراب ، هوالفتح . ولو لم تكن مبنية لكانت منصوبة ، لذا سميّت هذه الضمائر ضمائر النصب . لأنها سدّت محل اسم منصوب .
أنا أعرف قصدك
أنا : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أعرف : فعل مضارع مرفوع علامته الضمة ، وفاعله مستتر فيه .
والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ
قصدك : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
لا : ضمير مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .
هما متعاونتان .
هما : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
متعاونتان : خبر مرفوع علامته الألف لأنه مثنى .
الجملة الإسمية وركناها
الأفعال الناقصة
الحروف الناسخة
العدد
المستثنى
التوابع
الحال
اسم التفضيل
هم سعيدون .
هم : ضمير مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .
سعيدون : خبر مرفوع علامته الواو .
هي كريمة .
هي : ضمير مبني على الفتح ، في محل رفع مبتدأ .
كريمة : خبر مرفوع علامته تنوين الضم .
هما تحترمان الآخرين .
هما : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
تحترمان : فعل مضارع مرفوع علامته النون ، لأنه من الأفعال الخمسة وفاعله مستتر فيه
الآخرين : مفعول به منصوب علامته الياء ، لأنه جمع مذكر سالم . والجملة من الفعل والفاعل
والمفعول به ، في محل رفع خبر المبتدأ .
هنّ يكرْمن ضيوفهن .
هن : ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
يكرمْن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، وهو ضمير مبني على الفتح في
محل رفع فاعل
ضيوف : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف ، وهُن ضمير مبني على الفتح في محل
جر بالإضافة . والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ
النوع الثاني من الضمائر : الضمائر المتصلة
ذكرنا أن الضمائر من حيث انفصالها واتصالها واستتارها ثلاثة أنواع ، الأوّل والذي تحدّثنا عنه هو الضمائر المنفصلة ، وسنتحدّث هنا عن النوع الثاني – الضمائر المتصلة – وبعدها نذكر النوع الثالث – الضمائر المستترة.
تعريفها :
الضمائر المتصلة : وسميّت بذلك لأنها تتصل في الكتابة بالكلمات التي تجاورها ، ويلفظ بها ضمن هذه الكلمات . وهي تدلّ على متكلم ، أو مخاطب أو غائب مثل الضمائر السابقة .
الأمثلة :
1 -ساهَمْتُ في الشركةِ .
2- شاركنا في الاحتفالِ .
3 - قوموا بالواجبِ وانصروا المظلوم .
4 -لا تتأخري عن الدوام .
5-النساءُ يُساعدنَ الرجالَ .
6-أفادني إرشادُ أخي .
7 -أعارَك صديقُك كتابَهُ .
8-المعلمُ المخلصُ يحترمُهُ طلابُهُ .
9-أفادَنا اجتهادُنا .
10 -حملَ البريدُ رسالةً منها إليَّ .
11-لنا كَرْمٌ فيهِ عنب .
يدلّ الضمير المتصل ( ت) في الجملة الأولى على المتحدث – المتكلم .
ويدلّ الضمير المتصل (نا) في الجملة الثانية على المتحدثين – المتكلمين .
ويدلّ الضمير المتصل (و) ، (و) في الجملة الثالثة على مخاطبين .
ويدلّ الضمير المتصل (ي ) في الجملة الرابعة على مخاطبة .
ويدلّ الضمير المتصل (ن ) في الجملة الخامسة على غائبات .
ويدلّ الضمير المتصل (ي ) في الجملة السادسة على متكلم . وكذلك الضمير المتصل (ي) في أخي .
ويدلّ الضمير المتصل (ك ، ك ، ه) في الجملة السابعة على مخاطب ومخاطب ، وغائب على التوالي .
ويدلّ الضمير المتصل (ه ، ه) في الجملة الثامنة على الغائب
ويدلّ الضمير المتصل (نا ، نا) في الجملة التاسعة على المتكلمين
ويدلّ الضمير المتصل (ها ، ي) في الجملة العاشرة على الغائب والمتكلم
ويدلّ الضمير (نا ، ه) في الجملة الحادية عشرة على المتكلمين والغائب
نمّيز بين إعراب"نا الفاعلين " و " نا المفعولين"من خلال أمرين:المعنى وحركة ماقبلها ؛
فإن كان الحرف الذي قبلهاساكنا و تدل على فاعل فهي في محل رفع فاعل،
وإن كان الحرف الذي قبلهامتحركا وتدل على المفعول به فهي في محل نصب مفعول به .
مثال سمعْـنا الأذانَ من المؤذن: .............................................................................
سمّعَـنا المؤذنُ الأذانَ :
................................................................................
1. الأمهات يحافظْـنَ على تربية الأبناء
...................................................................................................
2. أفادَنا اجتهادُنا
....................................................................................................
....................................................................................................
3. الطالبُ المجتهدُ يحبـه معلمـوه ، و ينظرون إليـه نظرة احترام .
....................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
4. قال الشّاعر: وما الدُّنيا سوى حلمٍ لذيذ تنبِّهه تباشيرُ الصَّباح
....................................................................................................
4. جلستُ في حديقة مدهشة، أعجبني فيها أزهارها المتنوِّعة.
....................................................................................................
....................................................................................................

ملاحظات :
ملاحظةأولى : الضمائرالمتصلةمثل الضمائرالمنفصلة،أواخرهامبنية
ملاحظة ثانية : الضمائرالمتصلةلهاموقع من الإعراب،مثل الأسماءالعادية
ملاحظة ثالثة : الضمائرالمتصلة،بعضها يتصل بالأفعال ويكون في محل ضم مثل :
- ضمائرالرفع – وهي : تاءالمتكلم،وألفالاثنين،واوالجماعةونوالنسوةوياءالمخاطبة
- وبعض هذه الضمائر يتصل بالأفعال مثل ياءالمتكلم،وهاءالغائب وكاف المخاطب،وعندئذ تكون في محل نصب مفعولا به .
عندماتتصل هذه الضمائر (ياءالمتكلم وهاءالغائب وكاف المخاطب ) بالأسماءأوبحروف الجر تكون في محل جر .

س2. استخرج الضمائر المتصلة من الجمل التالية ثم أعربها :
1. ربوا أولادكم على الفضيلة .
............................................................................................................
............................................................................................................
2. كتبتُ قصة .
...........................................................................................................
3. قال تعالى: اعبدوا ربكم الذي خلقكم 
................................................................................................................................................................................................................................................
أمثلة

أخلصوافي العمل واوالجماعةضميرمتصل في محل رفع فاعل
الأخوان التحقـا بالمعهد المهني ألف الاثنين ضمير متصل في محل رفع فاعل
أكمل إعراب ما تحته خط في الجمل الآتية:
كتبْـتُ الدرسَ. - الطلاب نجحوا في الامتحان. - الصديقان ذهبـا إلى المدرسة مبكرين . حافظـي على دروسك في وقتها .

الكلمة إعرابها

كتبْـتُ تاء المتكلم ضمير متصل في محل ....................................................................................................................
نجحوا واو الجماعة ضمير متصل في محل ....................................................................................................................
ذهبـا ألف الاثنين ضمير متصل في محل ....................................................................................................................
حافظـي ياء المخاطبة ضمير متصل في محل ....................................................................................................................
تطبيقات :
1- اجعل كل اسم من الأسماء الآتية خبراً لكل ما يناسبه من ضمائر الرفع المنفصلة
.....مطيعةٌ ، أو أنت ..... -------- مهذبتان أو أنتما----------
....كريمان أو أنتما ..... ----------هادئاتٌ أو أنتن-----------
.....شاردو الذهن أو أنتم ..... -----------نائماتٌ أو أنتن-----------
.... متنبهاتٌ أو أنتن ..... ------------ سليمُ الجسم أو أنت---------
2 - نقول أنا مستعد
نحن ...... مُسْتعِدّون أنتَ ....... مُسْتعِدٌ
أنتما ......مُستعدان أنتم ......مُستعدون
أنتِ ......مستعِدة أنتما .....مستعدتان
أنتن ......مستعداتٌ هو .....مستعدٌ
هما .....مستعدان هي ......مستعدةٌ
هما .....مستعدتان هنّ.....مستعداتٌ

3 - ضع ضميراً منفصلا من الضمائر المبنية على الفتح – الخاصة بالنصب ، في المكان الخالي :
يا سائلُ ..... أعطى المحسن مالا ، إياكَ يا عائدةُ ........ دَعَت المعلمةُ إياكِ
البنتُ المؤدبةُ .... تَحترمُ الناس إياها يا محسنون ...... أثاب الله إياكم
يا متطوعاتُ .....يشكر المحتاجون إياكن يا سائحان ....... ذكر الركاب بالخير إياكما
يا مُتهوراً في قيادة السيارة .... يخالف الشرطيُّ إياك
4 - نقول ما عاتب المسؤول إلا إيّاه
قِسْ على هذه الجملة جملة للمخاطب إياكَ جملة للمخاطبة إياكِ
جملة للمخاطَبَيْن إياكُم جملة للمخاطبيْن إياكُما
جملة للمخاطبات إياكُن جملة للغائِبيْن إياهُما
جملة للغائِبيِن إياهُم جملة للغائِبات إياهُن
جملة للغائبة إياها
أعارك صديقك كتابه .
أعار : فعل ماض مبني على الفتح .
ك : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .
كتاب : مفعول به منصوب بفتحة ظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
ه : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.
المعلم المخلص يحترمه طلابه .
المعلم : مبتدأ مرفوع علامته الضمة .
المخلص : صفة مرفوعة علامتها الضمة .
يحترم : فعل مضارع مرفوع .
ه : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم .
طلاب : فاعل مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف .
ه : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والجملة من الفعل والفاعل والمفعول
به في محل خبر المبتدأ
أفادنا اجتهادنا .
أفاد : فعل ماض مبني على الفتح .
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
اجتهاد : فاعل مرفوع علاته الضمة ، وهو مضاف .
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
حمل البريد رسالة منها إليّ .
حمل : فعل ماض مبني على الضمة .
البريد : فاعل مرفوع علامته الضمة .
رسالة : مفعول به منصوب علامته تنوين الفتح .
من : حرف جر مبني على السكون .
ها : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر .
إلى : حرف جر مبني على السكون .
ي : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر
لنا كرم فيه عنب
اللام : حرف مبني على الفتح .
نا : ضمير متصل ، مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور في محل رفع خبرمقدم .
كرم : مبتدأ مؤخر مرفوع .
في : حرف جر مبني على السكون .
ه : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر وشبه الجملة (فيه) في محل رفع خبر مقدم .
عنب : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته تنوين الضم .
يكون الضمير مستتراً
جوازاً مع الضمير هو –هي
وجوباً مع الضمير أنا – نحن –أنتَ
كيف تحفظ كي لا نخطئ في جوازاً و وجوباً؟؟؟؟؟؟؟؟
أقول هو –هي اتجوّزوا أي تأخذ جوازاًَ
أنا- ونحن- وأنت وجوب أن نزور هم

بيّن الموقع الإعرابي للفاعل المستتر فيما تحته خطّ في الجملتين الآتيتين:

1. أعطِ النّاسَ حقوقَها كي يسودَ العدلُ والأمانُ.
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
قال أبوالقاسم الشّابّي: وأعودُ للدُّنيا بقلبٍ خافقٍ للحبِّ،والأفراحِ،والألحانِ
................................................................................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
أحمد فراج


عدد المساهمات : 252
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

بحث الضمير بكافة أنواعه مع الأمثلة والإعراب Empty
مُساهمةموضوع: شكر   بحث الضمير بكافة أنواعه مع الأمثلة والإعراب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 2:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

بارك الله فيك أستاذ علي,فاللسان عاجز عن الشكر.

بحث الضمير بكافة أنواعه مع الأمثلة والإعراب Sdfsdf10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabiclanguage.yoo7.com
 
بحث الضمير بكافة أنواعه مع الأمثلة والإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الأساسي للصفوف من الصف الأول وحتى السادس-
انتقل الى: