التوابع - تاسع - الفصل الثاني .
========================
أولاً : التوكيد :
1- تعريفه : هو لفظ ٌ أو تركيب تابع لما قبله يسمى المؤكد و يذكر لتقويته و توكيد حكمه .
2- أنواع التوكيد :
1- توكيد لفظي : يكون بتكرار اللفظ نفسه سواء كان المؤكد اسما ً أم فعلا ً أم حرفا ً أم ضميرا ً أم جملة .
( نجح نجح أحمد ). ( الحمد لله الحمد لله على الصحة) . ( وصل وصل القطار)
(نعم نعم الحرية من أسمى القيم ) ( لا لا أبوح بحبي لها ) ( لا لا للطائفية ) ( هو هو مجتهد )
( الامتحان الامتحان قادم ) الامتحان الثانية : توكيد لفظي مرفوع بالضمة الظاهرة
نجح : فعل ماض – نجح : توكيد لفظي لا محل له من الإعراب
2- توكيد معنوي : يكون باستخدام أحد الألفاظ التالية
ذات , نفس , كل , عين , جميع , عامة , كلا
و كلتا ). و يتصل بهذه الألفاظ ضمير يعود على المؤكـَّد .و يطابقه بالتذكير أو التأنيث أو الإفراد
أو التثنية أو الجمع . ما عدا أجمعون , جمعاء فهي لا تحتاج إلى ضمير .
أمثلة :
( قبضْتُ على اللص ِّ ذاتِــــه ) ( جاء القوم كلهم ) ( رأيت الطالبين كليهما ) ( شاهدت خالداً نفسه )
ذاتِه : توكيد معنوي مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره , و هو مضاف , و الهاء
ضمير متصل مبني على الكسرة في محل جر مضاف إليه .
(جاءَتْ المعلمَةُ عينُــها ) . عينُها : توكيد معنوي مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره , و هو مضاف , و الهاء ضمير متصل مبني على الفتحة في محل جر بالإضافة .
( أكلْتُ الرغيف َ كُلـَـهُ ) كله : توكيد معنوي منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ,
و هو مضاف , و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
==============================
ثانياً :البدل
1- تعريفه : هو تابع مقصود بالحكم يمهد له باسم قبله غير مقصود لذاته يسمى المبدل منه .
- والبدل يتبع المبدل منه في حركة الإعراب .
2- أنواع البدل :
1- بدل مطابق ( كل من كل ) : و هو ما طابق البدل المبدل منه في المعنى . الأمثلة :
- جاء َ القائد خالد - ب- أُعْجِبْتُ بالخليفةِ عمر ِ - جـ- إن َّ النبي َّ محمدا ً خاتم ُ النبيين .
خالدُ : بدل مطابق ( كل من كل ) مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
عمر ِ : بدل مطابق مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
2- بدل بعض من كل : و هو ما كان البدل جزء حقيقي من المبدل منه , و يشترط في هذا البدل أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه
- (زرْتُ اللاذقية َ بحرها). بحرها : بدل بعض من كل منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره .
- (حفِظْتُ القصيدةَ نصفَها ): نصفـَها : بدل بعض من كل منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
3- بدل اشتمال : و فيه البدل يُعَدُّ صفة من صفات المبدل منه . الأمثلة:
- أعجبني عمرُ عدلُهُ . عدلُهُ : بدل اشتمال مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- سرَّ تني عائشة ُعملُها : عملُها : بدل اشتمال مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- ملاحظة هامة :
1- كل اسم معرف بالــ بعد اسم الإشارة يعرب بدلا ً و يتبعه بالحركة . ( جاء َ هذا الطالب ُ) : الطالب : بدل من اسم الإشارة مرفوع بالضمة .
2- كل اسم معرف بالــ بعد ( أيها و أيتها ) إذا كان جامدا ً يعرب بدلا ً .
( أيها البحر : البحر : بدل من أيها مرفوع )
( يا أيتها النفس المطمئنة ) النفس : بدل مرفوع
=====================================
ثالثاً : العطف :
1- تعريفه : هو تابع يتوسط بينه و بين متبوعه أحد حروف العطف .
2- أحرف العطف : ( الواو – الفاء - ثم – أو ) وهذه الأكثر استعمالاً
( لا – حتى - بل – أم - لكنْ ) هذه قليلة الاستعمال
3- شروط العطف :
- تعطف اسم على اسم : ( جاء خالد ومحمد )
- تعطف جملة على جملة أو فعل على فعل : ( أحمد توضأ ثمّ صلّى )
4- معاني و دلالات أحرف العطف :
1- الواو : تفيد الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه , أو تفيد مطلق الجمع .
نحو : ( فاز خالد ومحمد ). ( هبت الريح على المرتفعات والأودية )
وقوله تعالى : ( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها ) .
2- الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ .
نحو : ( دخل المعلم فالطالب ). ( غادر المطار المسافر فالمودع )
ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه } .
3- ثم : تفيد الترتيب مع التراخي في الزمن .
نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .
ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة } .
4- أو : تفيد التخيير بين شيئين .
مثال : ( خذ من الحقيبة قلماً أو دفتراً ) . ( الكلمة اسم أو فعل أو حرف ).
ومنه قوله تعالى : ( لبثنا يوما أو بعض يوم ).
5- حتى : تفيد الغاية والتدريج .
نحو : ( أكلت السمكة حتى رأسها) . ( يموت الناس حتى الأنبياء ).
6- أم : تفيد العطف لطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية .
وتسمى (أم المعادلة )
- فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : ( أقرأت القصة أم القصيدة ؟ )
- قوله تعالى : ( أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون ).
- ومثال مجيئها بعد همزة التسوية
سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر ) .
- وقوله تعالى : ( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم ) .
7- بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفرداً ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي .
نحو : سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه . ولا تصاحب خالداً بل خليلاً .
8- لكنْ : تفيد الاستدراك ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ، أو النهي .
نحو : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن .
ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار .
9- لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات .
( ترقى الأمم بالعلم لا بالمال ) ( اشتريت لحماً لا سمكاً) . ( قرأت نحواً لا أدباً ).
==================================================
رابعاً : النعت ( الصفة ) :
1- تعريفه : هو تابع يذكر لبيان صفة في اسم قبله , ويسمى هذا الاسم المنعوت ( الموصوف ) .
2- يتبع النعت منعوته في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتنكير والتعريف وحركة الإعراب
- التذكير والتأنيث : ( جاءت الطالبة النشيطة ) ( رأيت طالباً متفوقاً )
- التعريف والتنكير : ( انتشرت الزراعة الحديثة ) ( شاهدت فلاحاً نشيطاً )
- الإفراد والتثنية والجمع : ( جاء طالبان مجتهدان ) ( الفلاحون النشيطون يعملون في حقولهم )
- علامة الإعراب : ( رأيت الطائرين الجميلين )
3- عندما يأتي المنعوت جمعاً لغير العاقل يجوز أن يعامل معاملة المفرد المؤنث أو الجمع
- ( يستخدمون المناجل اليدوية ) ( رأيت الجبال العالية ) التقدير ( اليدويات – العاليات )
4- قد يأتي النّعتُ جملةً اسميةً أو فعليةً، عندئذٍ يجبُ أنْ تحتويَ على ضميرٍ متّصلٍ أو منفصلٍ يعودُ على المنعوتِ، على أنْ يكونَ المنعوتُ نكرةً، مثالٌ:
- ( هذِه حديقةٌ أشجارُها جميلة ) فجملةُ " أشجارُها جميلة " جملة اسمية في محل رفع صفة
- ( حضر طالب أخلاقه جيدة ) جملة " أخلاقه " جملة اسمية في محل رفع صفة
- ( شاهدْتُ فلاّحاً يعملُ في الحقلِ)، فجملةُ " يعملُ " فعلية في محل نصب صفة
- (سمعت طائراً يغني ألحاناً عذبة ) فجملةُ " يغني" فعلية في محل نصب صفة
5- قد يتعدّدُ النّعتُ سواءً كانَ مُفرداً أو جملةً فعليةً أو اسميةً :
- ( كافأتُ طالباً نشيطاً يقومُ بواجباتِه )
- ( فاز عالم نشيط مخلص يحب العلم )
========================================================
المدرس : محمود الضاهر