...................................اختبار تقويمي للوحدة الثانية / لغة عربية ....................................................
1- اكتب البيتين الأول والثاني مضبوطين بالشكل الصحيح من قصيدة "الفلاح والريف "
2- استبدل التراكيب الآتية بتراكيب تؤدي معناها
شهيّ الكوثر .........................................
حشرجت النفس .......................................................
3- معنى كلمة (التصعلك ) هو
القوة ___ الفقر ___ النحول ___ الثراء
4- فكرة البيت " أماوي إن المال غاد ورائح *** ويبقى من المال الأحاديث والذكر " هي
لايدفع المال أجل الموت
الفقر لا يغير الكرماء
بعد الموت لا يبقى سوى السمعة الطيبة
5- فكرة البيت " وترنّحت غررُ الجبال وأطلعتْ *** للعين صورة ثائرٍ معدود " هي :
الثوار البواسل يحررون جبالنا
قمم الجبال ترسم صورة الفلاح ثائراً
الجبال ترسم فرحة النصر
6- الترخيم في اللغة هو
حذف بعض الأحرف للتخفيف
زيادة بعض الأحرف للتفخيم
صياغة الاسم على صيغة التصغير
7- قال تعالى : ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ) في تراكيب الآية :
تشبيه ___ ترادف ___ مقابلة ___ تضاد
8- يقول عروة بن الورد :
وإن جارتي ألوتْ رياحٌ بيتها *** تغافَلْتُ حتّى يسترَ البيتُ
ويقول الطائي :
بعينيّ عن جارات قومي غفلةٌ *** وفي السمعِ منّي عن حديثهم وقرُ
وازن بين البيتين من حيث المضمون :
9- املأ أربعة فراغات مما يلي :
مفرد( الأواني) ....................... مفرد( أزقة) .........................
وزن ( يتدحرج ) ...................... وزن (ترنّحَ ) ........................
جمع ( قوم)..........................
10- حدد أركان التشبيه ونوعه في البيت
" ريفي من الوطن المجمل حليةٌ *** في معصم وقلادةٌ في جيدِ "
11- إعراب كلمة (صباحَهُ ) في البيت " لو تسألونَ صباحه ومساءه *** لتنفسا عن جمره الموقود "
فاعل ___ مفعول فيه ___ مفعول به ___ مفعول لأجله
12- الجنةُ تحتَ أقدامَ الأمهاتِ : (تحت) ظرف متعلق بـ
الجنة ___ أقدام ___ الفعل المحذوف ___ الخبر المحذوف
13- اجعل كل من المصدرين مفعولاً لأجله في جملة مفيدة :
طمع
عمل
14- أعرب مفردات العبارة التالية :
نسيتُ بينَ يديكِ الدافئتين المساءَ الباردَ