قال الشاعر في رثاء ابنه:
1- (بكاؤكما يشفي وإن كان لا يُجدي) فجودا فقد أودى نظيركما عندي
2- على حين (شمت) الخيرَ مِنْ لَمَحاتِهِ وآنسـت مـن أفعالـه آيـةَ الرُّشـد
3- ولـكـنَّ ربِّـي شـاءَ غـيـرَ مشــيـئـتـي وللـرَّبِّ إمضـاءُ المشيئةِ لا العبد
4- توخّى حِمامَ الـمـوت أوسـطَ صبيتي فـلـلّـه كيف اختار واسـطةَ العقد؟
5- أرى أَخَـوَيْـكَ الـبـاقِـيَـيْـنِ كـلـيـهـما يكونان للأحزَانِ أوْرَى مِنَ الزَّنْدِ
أولاً: النصوص 1- لماذا رأى الشاعر الخير في ابنه ؟ (درجة) 4- حدد الشعور العاطفي الوارد في البيت الثاني (درجة)
2- ما معنى كلمة (جاد) فيما يأتي: جادت العين بالدمع – جادت السماء. (درجة) 5- اضبط أواخر البيت الأول من الأبيات السابقة (درجتان)
3- اكتب ثلاث أبيات من قصيدة (بني العروبة) للشاعر علي الجارم (3درجات) 6- اشرح البيتين الرابع والخامس من الأبيات السابقة (3درجات)
7- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: (5درجات)
أ- قائل الأبيات السابقة هو : ( أحمد زكي - شفيق جبري - عمر أبو ريشة - ابن الرومي )
ب- المحسن البديعي في البيت الأول في كلمتي (يجدي ـ عندي): (جناس - تصريع – طباق – مصاحب لغوي)
ت- نوع الشعر في الأبيات السابقة : ( وجداني- تعليمي - ملحمي - قصصي )
ث- معنى كلمة (شمت) كما وردت في البيت الثاني : ( ترقبت نبوغه - حزنت - يسعى للخير )
ج- الفكرة العامة الأبيات السابقة : ( أثر موت الابن في النفس - صفات ابن الشاعر - بُعد الابن عن أبيه )
8- وازن بين البيت الأول والبيت الآتي من حيث المضمون. (درجتان)
قال الشريف الرضي في رثاء أمه: أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقول لو ذهب المقال بدائي
9- استخرج من البيت الرابع جملة خبرية وأخرى إنشائية واذكر نوع الإنشائية. (درجة)
ثانياً: قواعد 1- ما وزن الكلمتين الآتيتين: (أرى ـ أحزان)؟ (درجة) 7- ما جمع الكلمتين الآتيتين: (الزند ـ العقد)؟ (درجة)
2- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. (6درجات) 8- املأ الفراغات الآتية بما يناسب: (درجتان)
3- استخرج من البيت الخامس اسماً جامداً وآخر مشتقاً واذكر نوعه ووزنه. (درجة) أ- في جملة (عمل أبوك) رفع الفاعل بالواو لأنه ..........
4-استبدل بالأرقام أعداداً مكتوبة في العبارات الآتية واضبطها بالشكل (درجتان) ب- نكمل الجملة الآتية بنعت يكون جملة : (الأم ..........)
شارك في المسرح (3) طالبات و(17) طالباً. 9- استخرج من الأبيات السابقة: (4درجات)
5- علل سبب كتابة الهمزة في كلمة (مشيئتي) (درجة) أ- البيت الثاني جاراً ومجروراً وعلقهما.
6- في الجملة الآتية بدل حدده واذكر نوعه وأعربه ( خُسف القمر جزؤه ). (درجتان) ب- البيت الخامس توكيداً وبيّن نوعه وأعربه.
ثالثاً: القراءة جاء في نص (مفهوم الأدب وأنواعه) ما يأتي: (والأدب نوعان: نثر وشعر، أما النثر فهو الكلام الذي يجري على السليقة من غير التزام وزن، ويمكن تقسيمه إلى نوعين نثر جمالي ونثر وظيفي)
1- اضبط أواخر الكلمة التي تحتها خط من النص السابق. (درجة) 3- عدد أنواع النثر وعرّف واحد منها. (درجتان)
2- ما تعريف الشعب المرجانية ؟ (درجة) 4- كيف نبحث عن كلمة (جمالي) في معجم مختار الصحاح؟ (درجة)
رابعاً: التعبير التعبير الإبداعي: (10درجات)
اختر أحد الموضوعين الآتيين:1_ اكتب نصا تعبر فيه عن (ظاهرة تدخين الشباب) مستخدماً أدوات الكتابة الذاتية.
2_اكتب مقالة في خمسة عشر سطراً تتناول فيها الموضوع الآتي: (ظاهرة تسرب الطلاب من المدارس) مستخدماً الأسلوب الأدبي.
التعبير الوظيفي: اكتب رسالة طلب ترفعها إلى مدير مؤسسة الهاتف لتركيب خط (إنترنت سريع) مستوفياً عناصر رسالة الطلب. انتهت الأسئلة