المعاني المستفادة من حروف الزيادة
إعداد المدرّس علي سلطان
أعزائي : أقدم لكم فيما يلي موضوعاً يمكن أن يحقّق الفائدة ، ويختصر الجهد لاسيما أنّه يتردد في ثنايا المنهاج الحديث ،فأرجو إبداء الرأي والملاحظة .
كلّ زيادة تطرأ على الفعل الثلاثي المزيد تعطيه معاني جديدة ، لم يكن يحملها حين كان مجرّداً :
1- الفعل على وزن ( أفعل ) وله معانٍ عديدة :
- التعدية : إذا حوّلت هذه الزيادة الفعل اللازم إلى متعدٍّ :
تقول : ذهب عنّي المرضُ فالفعل ( ذهب ) لازم لا يحتاج مفعولاً به ودخول الهمزة عليه تحوّله إلى فعل متعدًّ يحتاج مفعولاً به ، تقول : أذهبَ اللهُ عنّي المرضَ ، المرضَ : مفعول به منصوب .ومثله : أخرج أيبس ، أمات ، ألان ، أبدى ، أحيا ....
- المطاوعة : يصبح معها الفعل المتعدّي لازماً وهي عكس التعدية : أكبّ هو فعل لازم وأصله فعل متعدّ فتقول : كبّ الشيءَ ، فكلمة الشيء :مفعول به منصوب ومثله ، أبشر ، أفطر، أقشع ، أنسل ، وأفعالها المتعدّية هي : كبّ ، بشّر ، فطّر ، قشَع ، .تقول : أكبّ الطفلُ على وجهه وأفطر الصائمُ ....
- المبالغة : ومعنى ذلك أن الفعلين المجرّد والمزيد يحملان المعنى نفسه ، وأن يكون كلّ منهما لازماً أو متعدّياً ، لكن دلالة الثاني على المعنى أعمق وأبلغ من دلالة الأول . تقول : حرق زيدٌ الورقةَ دلّ على حدث الحرق وهو فعل متعدٍّ وقولك : أحرق زيد الورقة دل فيه الفعل على المبالغة في الحرق وبقي متعدّياً ، ومثله : وفى وأوفى ، حبّ وأحبّ ، وعد وأوعد حسّ وأحسّ وصل وأوصل وشعل وأشعل ، جهد وأجهد ....
- الإغناء عن المجرّد : عندما تكسب الزيادة الفعل المزيد معنًى جديداً ، تقول : قسم الرجل الرغيف ،فمعنى الفعل قسم هو : قطع ، فإذا زيد بالهمزة ، أقسم فصار للفعل معنى جديد ، أقسم الرجل أي حلف . ومثله :أفلح ، أدرك ، أنشد ، أسبل ، أطرق ، أزمع ، أوعز ، أجاب
2- الفعل على وزن ( فعّل ) وله معانٍ كثيرة :
- التعدية : إذا حوّلت هذه الزيادة الفعل اللازم إلى متعدٍّ
حذِر : حذَّر ، فشل: فشّل ، فرِح : فرّح . تقول : فشل في خطّته ، وفشّلته في خطّته ، فالهاء في الفعل مفعول به وهو بالأساس لازم قبل الزيادة .ومثله : طوّل ، سيّر ، ذلّل .
- التكثير : والمراد بذلك كثرة وقوع الفعل ، وكأنّه حدث مراراً :قطّعت أي كررت القطع ، كسّرت أي كررت الكسر .ومثله : مزّق ، جرّح ، خدّش ،طوّف ، رفّع ...
- المبالغة : ومعنى ذلك أن الفعلين المجرّد والمزيد يحملان المعنى نفسه ، وأن يكون كلّ منهما لازماً أو متعدّياً ، لكن دلالة الثاني على المعنى أعمق وأبلغ من دلالة الأول
شمّر ، فتّش ، جمّع ، بشّر ، قبّح ، طيّر ، ميّز ، أدّى ، فكّك ، لمّم ، نكّب .
- الإغناء عن المجرّد : عندما تكسب الزيادة الفعل المزيد معنًى جديداً
سلّم ، كلّم ، حدّث ،جرّب ، وطّن ، صلّى ، علّل . وأصلها بمعان مختلفة عمّا دلّت عليه في المجرّد : سلم ، كلم ، حدث ، جرب وطن ، صلى ، علل .
3- الفعل على وزن( فاعل ) وله معان عديدة :
- المشاركة : نسبة الحدث إلى الفاعل والمفعول به ، أي أنهما اشتركا فيه واقتسما الفاعلية والمفعولية : ناقش الطالب المدرّس : فالنقاش وقع بينهما ، والفاعل هو الذي بدأ به ومثله : جادل ، صارع ، واصل ، قاول ، بايع ، رامى ، هاجى ، شادّ ، شاقّ .
وإذا كان الفعل المجرّد لازماً فإنه يصبح في هذه الصيغة متعدّياً ، نحو :
جالس ، كارم ، فاخر ، واقع ، ياسر ، طاول ، ساير ، سامى ، جارى .
- الإغناء عن المجرّد : عندما تكسب الزيادة الفعل المزيد معنًى جديداً
سفرت المرأة عن وجهها ، فإن قلت سافر زيد إلى دمشق فقد اكتسب الفعل من هذه الزيادة معنًى جديداً ومثله : عاقب ، عافى ، حاول .
- المبالغة : دافع ، راقب ، حاذر ، فاجأ ، سافر ، واعد ، جاوز .
4- الفعل على وزن ( افتعل ) وله معان عديدة :
- المطاوعة : يتحوّل فيها المتعدي إلى لازم ، وهو عكس التعدية ، وتكثر هذه الأفعال التي تكون فاؤها ( لام ، راء ، ميم ، نون ، واو ) نحو : التبس ، التأم ، ارتسم ، ارتمى ، امتلأ ، امتنع ، انتحر ، انتفى ، اتّصل ، اتّقد . حرقت الورقةَ ، فاحترقت الورقةُ ، وجمعتُ الأولادَ ، فاجتمع الأولادُ ، وقد يكون الفعل متعدّياً إلى مفعولين فيتحوّل إلى متعدٍّ إلى مفعول واحد نحو
كسوت الفقيرَ ثوباً ، اكتسى الفقيرُ ثوباً .
- المبالغة : اقترب موعد الامتحان فقرب مثل اقترب في المعنى لكن الثاني فيه مبالغة أكثر ومثله اختبر ، التقط ،اكتسب ، اخترق ، افتحص ، التهم ، ارتحل ، التحق ، امتلك ، امتدح ، امتحن ، ابتدع ، استرق ، احتقر ، اختار ، ابتلى ، امتصّ .
- المشاركة : اختصم ، اتّفق ، اختلف ، اجتور .
- الإغناء عن المجرّد : التمس ، استلم ، اعتقد ،ارتجل .
5- الفعل على وزن ( انفعل ) وله عدة معان :
- المطاوعة : كسرتُ الغصنَ فانكسر الغصنُ ، انقلب، انقطع ، انفتح ، انمحى ، انطوى ، انسدّ ، انجرّ ، انطلق ، انغلق ، اندمج ، انزعج .
- المبالغة : انداح الهمُ أي زال وهو يشبه ( داح ) لكنه مبالغ فيه مثله انسلى .
- الإغناء عن المجرّد : انكدر ، ما انفك .
6- الفعل على وزن ( افعلّ ) :
- المبالغة : ويغلب استخدامه في الألوان مثل : احمرّ ، اصفرّ وهو من حمر وصفر ولكنه أبلغ في الدلالة ومثله : اصفرّ، ابيضّ ، اسودّ ، احولّ ، اعوجّ .
7- الفعل على وزن ( تفعّل ) وله المعاني التالية :
- المطاوعة : كسّرتُ الغصنَ ،تكسّر الغصنُ ، ومثله : جمّعت فتجمّع ، علّمته الدرس فتعلّمه ، سلّمته الرسالةَ ، فتسلّمها ، كان متعدياً إلى مفعولين فتحوّل إلى متعدٍّ إلى مفعول واحد .
تفرّق ، تقطّع ، تصدّع، تأدّب ، تولّد ، تعوّد ، تبيّن ، تغذّى ، تمدّد ، تدلّل ،(تعلّم ، تحمّل ، تسلّم ، تجنّب ) تتعدى لمفعولين .
- الصيرورة : تهوّد أي صار يهوديّاً ومثله : تزوّج ، تنصّر ، تحنّف ، تشيّع ، تمجّس ، تأهّل ، تأسّف ، تحجّر ، تأصّل ، تكلّل .
- الانتساب : والمقصود بذلك أن ينتسب الفاعل إلى ما هو لفظ الفعل : تعرّب أي انتسب إلى العرب ومثله : تمصّر ، تكوّف ، تنزّر ، تقيّس .
- الإغناء عن المجرّد : تكلّم ، تصدّى ، تأبّط .
8- الفعل على وزن ( تفاعل ) وله المعاني التالية :
- المشاركة : تسابق خالد وعمر ، تناقش المعلم والطالب ، تنازع ، تجاذب ، تسابق ، تقاتل ، توالد ، تواعد ، تحابّ ، تنازع .
- الإيهام : وهو ليس من الصفات الحقيقية للفاعل : تجاهلْتُ, تناسيتُ ، تغافل ، تغابى ، تكاسل ، تعامى .
- المطاوعة : تباعد ، تعالج ،توالى ، تطاول ، تناول .
- المبالغة : تقارب زيد من الخير فهو أبلغ في الدلالة من ( قرب ) على معنى القرب ومثله : تسامى ، توانى ، تدارك ، تعالى .
- الإغناء عن المجرّد :تمارى ، تهادى ، تثاءب .
- 9- الفعل على وزن ( استفعل ) وله المعاني التالية :
- الطلب : والمقصود بذلك طلب الفاعل معنى الفعل : استعلمت أي طلبت العلم ، استشرت ، استخرجت ، استغفرت ، استفهمت ، استغفرت ، استوقدت ، استعنت ، استقلت ، استرضيت ، استبقيت ، استرددت .
- التحوّل : انتقال الفاعل من حال كان عليها إلى حالة مأخوذة من لفظ الفعل : استنوق الجمل أي صار ناقة ، استتيست الشاة أي صارت تيساً ، استحجر الطين ، استأسد الذئب ، استنسر العصفور .
- المطاوعة : استقال الموظف ، استبان الأمر ن استحكم ، استمرّ .
- الإغناء عن المجرّد : كقولك استطاع المصارع أن يغلب خصمه ، ومثله : استبدّ ، استعدّ ، استسلم ، استقلّ ، استطاع .
- المبالغة :استهزأ ، استأنس ، استقرّ ، استبشر ، استيأس ، استغنى ، استحيا .
10- الفعل على وزن ( افعوعل )
- المبالغة : اخشوشن ، احدودب ، اعشوشب ، اغرورق .
[center]