مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 مذاكرة اللّغة العربيّة -التّاسع - الفصل الثّاني ( 2013م )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلّمة العربيّة




عدد المساهمات : 11
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 51

مذاكرة اللّغة العربيّة -التّاسع - الفصل الثّاني ( 2013م ) Empty
مُساهمةموضوع: مذاكرة اللّغة العربيّة -التّاسع - الفصل الثّاني ( 2013م )   مذاكرة اللّغة العربيّة -التّاسع - الفصل الثّاني ( 2013م ) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 26, 2013 3:29 am

اقرئي النّصّ الآتي ، ثمّ أجيبي :
قالَ يزيدُ بنُ الحكمِ الثّقفيّ يَعِظُ ابنَه بدراً :
1. يا بَدرُ و الأَمثالُ يَضرِبُها***لـِذي اللُّـبِّ الحَكيـمُ
2. دُمْ للخـَــــليـــــلِ بــــــِـوُدِّهِ***ما خَيــرُ وُدٍّ لا يــَدومُ
3. وَ اعــــرِفْ لِجــــارِكَ حَقــَّــهُ***و الحَقُّ يَعــرِفُهُ الكريمُ
4. و اعلَمْ بِأنَّ الضَّيفَ يوماً*** سَوف يَحمدُ أو يَلومُ
5. و اعــلَمْ بُنَيَّ فـــــإنــّهُ***بالعـِـــلمِ يَنتَفــعُ العـَـــليمُ
6. إنّ الأمـــــورَ دَقيقـــها***مِمّا (يَهيــــجُ) لهُ العــظيمُ
7. و البَغيُ (يَصـــرَعُ أهـــلَهُ)***و الظُّـــــلمُ مرتَعـُــهُ وَخيمُ
الخليل : الصّديق – الوُدّ : الحُبّ – يهيج : يشتدّ غضبه و يثور – البَغي : الكِبْر و التّجبّر على النّاس و التّعدّي – يصرع : يُهلك – مرتعه : عاقبته – وخيم : رديء .
أوّلاً : أسئلة الفَهم و الاستيعاب و التّذوق و التّذكّر :
1- املئي الفراغات بما يناسب : مرادف ( اللُّبّ ) : ........ ، ضدّ ( الحقّ ) : ........ ( درجتان )
2- اختاري ممّا يأتي الإجابة الصّحيحة : تُصنّف أبياتُ النّصّ من : ( أ - المديح ، ب - الغَزل ، ت - الرِّثاء ، ث- الحكمة ) ( درجة )
3- دلّي على البيت الّذي يتضمّن الفكرة الآتية : ( إنْ تقمْ بحقِّ كرامة ضيفكَ أثنى عليكَ ، و إنْ أهملتَ أمرَه ذمَّكَ ) ( درجة )
4- بمَ تفسّرين إهلاك البَغي أهلَهُ ؟ ( درجة )
5- قال الشّاعر : ( درجتان )
لا تَظلمَن إذا كنـتَ مُقتدرا***فالظّلــمُ ترجعُ عُقباهُ إلى النّدمِ
تنام عيناكَ و المظلـومُ منتبـهٌ***يدعو عليكَ وعيـــنُ اللهِ لم تَنمِ
وازني بين هذين البيتين و البيت السّابع من أبيات النّصّ من حيث المعنى .
6- اشرحي البيت الثّاني من النّصّ السّابق شرحاً وافياً . ( درجتان )
7- انقلي البيت الآتي إلى ورقة إجابتكِ ، ثمَّ اضبطي أواخر الكلمات بالشّكل : ( درجتان )
محمّــد سيّــــد الكونيــن و الثَّقليــــــــ***-ن و الفَريقين من عُرب و من عجم
8- اكتبي من حفظكِ ثلاثة أبيات من نصّ ( تفيّئي ظلّ الخلود ) للشّاعر شفيق جبري ، أو سطرين اثنين من وصايا الإمام . ( 3 درجات )
9- مَن قائل البيت الآتي : ( و إذا لم يكن من الموت بُدّ***فمن العجز أن تكون جبانا ) ؟ ( درجة )
10- استخرجي من البيت السّابع تجسيداً . ( درجة )
11- ضعي إشارة ((  بجانب العبارة الصّحيحة ، و إشارة () بجانب العبارة المغلوط فيها ممّا يأتي و صحّحي الغلط : ( 3 درجات )
أ- نوع الجملة الآتية : ( اعــــرِفْ لِجــــارِكَ حَقــَّــهُ ) جملة إنشائيّة . ( )
ب- في البيت الرّابع جناس تامّ بين الكلمتين ( يَحمد ، يَلوم ) . ( )
ت- المُصاحب اللّغويّ لــ ( الحكيم ) هو ( اللّبّ ) . ( )
ثانياً : أسئلة قواعد اللُّغة :
1- أعربي ما تحته خطّ من النّصّ إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 درجات )
2- استخرجي مِنَ البيت الأوّل صفة مشبّهة باسم الفاعل ، و اذكري فعلها . ( درجة )
3- تعجّبي من ( نفعُ العلمِ ) بإحدى صيغتي التّعجب . ( درجة )
4- استخرجي من البيت الأوّل منادى ، ثمّ حدّدي نوعه . ( درجة )
5- استخرجي من البيت الرّابع حرف عطف ، ثمّ وضّحي معناه . ( درجة )
6- املئي الفراغ الآتي بفعل مدح أو ذمّ مناسب للمعنى : ( ........ طلبُ العلمِ ) . ( درجة )
7- أكملي الجملة الآتية بنعتٍ يكون جملة فعليّة : ( أَخْلَصْتُ المودّةَ لصديقةٍ ........ ) . ( درجة )
8- استبدلي بالرّقمين الآتيين عددين مكتوبين ، و اضبطي الأواخر بالشّكل : جاءَ ( 12 ) ضيفاً في السّاعةِ ( 8 ) مساءً . ( درجتان )
9- تخيّري الإجابة الصّحيحة ممّا بين قوسين لما يأتي : ( درجتان )
أ- من الأسماء المنصوبة الّتي وردت في النّصّ السّابق : ( اسم إنّ ، المفعول به ، المفعول فيه ، كلُّ ما سبق صحيح )
ب- كلمة ( وُدٍّ ) في البيت الثّاني هي : ( فعل مضعّف ، مصدر قياسيّ ، مصدر سماعيّ ، كلّ ما سبق خطأ )
10- ما وزن الكلمة الآتية : ( الأَمْثَالُ ) ؟ ( درجة )
11- هاتي جمع كلمة ( الجَارُ ) . ( درجة )
12- علّلي كتابة الهمزة الأوّليّة على صورتها في كلمة ( اعلمْ ) في البيت الرّابع . ( درجة )
13- صوغي اسم الفاعل من الفعل ( أَمَرَ ) . ( درجة )

ثالثاً : أسئلة القراءة :
جاء في نصّ ( باحثة البادية ) : (( عملتْ ملكُ على أنْ تكون المرأةُ المصريّة فاعلةً في مجتمعِها ، فكانت أوّلَ امرأةٍ جاهرتْ بتحريرِها ...)).
1- اذكري إحدى الأمور الّتي دعت إليها ملك ناصف . ( درجة )
2- رتّبي الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات : ( عملت ، مجتمعها ، فاعلة ، تحريرها ) . ( درجة )
3- اضبطي ما وضع تحته خطّ ضبطاً تامّاً . ( درجة )
4- ما أبرز الجوانب الّتي تناولها نصّ ( باحثة البادية ) من حياة باحثة البادية ؟ ( درجتان )
رابعاً : التّعبير الكتابيّ :
1- التّعبير الإبداعيّ الاختياريّ : ( 10 درجات )
أ - اكتبي مقالة في سبعة أسطر تتناولين فيها الموضوع الآتي : ( الطّاقات المتجدّدة و الطّاقات غير المتجدّدة ) موظّفة الأسلوب العلميّ .
ب – اكتبي نصّاً في سبعة أسطر تصفين فيه الكتاب موظّفة الأسلوب الأدبيّ .
2- التّعبير الوظيفيّ : ( 6 درجات )
اكتبي الطّلب الآتي : ( طلبُ معلّمٍ للحصولِ على وظيفةٍ في مدرسةٍ خاصّةٍ ) ، و احرصي على استيفاء جميع عناصر الطّلب .

- انتهت الأسئلة -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذاكرة اللّغة العربيّة -التّاسع - الفصل الثّاني ( 2013م )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل
» نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل
» ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع
» مذاكرة الفصل الأول لغة عربية الصف السابع
» مواعيد الامتحانات الفصلية والعطلة الانتصافية للعام الدراسي 2012-2013م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: