مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلّمة العربيّة




عدد المساهمات : 11
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 51

ورقة عمل اللّغة العربيّة  ( القواعد ) - التّاسع Empty
مُساهمةموضوع: ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع   ورقة عمل اللّغة العربيّة  ( القواعد ) - التّاسع I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2013 4:00 am

أوّلاً - اختاري ممّا بين قوسين الإجابة الصّحيحة لكلّ ممّا يأتي :
1- كانَ الامتحانُ سهلاً .( خبر كان – اسم كان – مفعول به - حال )
2- قرأتُ قصّةً جميلةً .( مفعول لأجله – مفعول مطلق – مفعول به – تمييز )
3- عدْتُ من رحلةِ الحجّ سعيداً و فرحاً .( حال – اسم معطوف – مفعول به - بدل )
4- اشتريتُ كيلو عنباً .( مفعول لأجله – تمييز – مفعول به – توكيد معنويّ )
5- أصبحَ الشّتاءُ بارداً .( خبر أصبح – اسم أصبح – مفعول به - حال )
6- رأيتُ ذا الحَناحِ فوقَ الغصنِ .( اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به – مفعول به منصوب بالألف – حال )
7- زرتُ عمّي بعدَ الظُّهر .( مفعول فيه ظرف زمان – مفعول فيه ظرف مكان - حال – بدل )
8- مابَرِحَ القطارانِ مسرعينِ .( خبر مابرح – حال – نعت - مفعول به )
9- رأيتُ الطّائرةَ بينَ السّحابِ .( مفعول به – مفعول فيه ظرف مكان - حال – تمييز )
10- مازالتِ الطّائرةُ بينَ السّحابِ .( خبر مازال – مفعول فيه ظرف مكان – تمييز - حال )
11- إنّ العلمَ مفيدٌ و نافعٌ .( اسم أنّ – اسم إنّ – مفعول به – حال )
12- عدتُ من رحلةِ الحجّ سعيداً و فرحاً .( تمييز – نعت – مفعول به – حال )
13- أنتَ تاركٌ الشّرَّ .( خبر – توكيد معنويّ – مفعول به لاسم الفاعل ( تارك ) – حال )
14- هو قصّادٌ وجهَ اللهِ فيما يفعلُ .( نائب مفعول مطلق – خبر – مفعول به لمبالغة اسم الفاعل ( قصّاد ) – حال )
15- قرأتُ هذا الدّرسَ قراءةً جهريّةً حرصاً على فهمهِ.
أ- هذا : اسم إشارة مبنيّ في محلّ : ( نصب مفعول لأجله – رفع فاعل – نصب مفعول به – نصب حال )
ب- الدّرسَ : ( توكيد معنويّ منصوب – بدل من اسم الإشارة منصوب - مفعول به منصوب – نعت منصوب )
ت- قراءةً : ( مفعول لأجله منصوب – مفعول مطلق منصوب – نعت منصوب – حال منصوبة )
ث- جهريّةً : ( مفعول لأجله منصوب – مفعول مطلق منصوب – نعت منصوب – بدل منصوب )
ج- حرصاً : ( مفعول لأجله منصوب – نائب مفعول مطلق منصوب – مفعول به منصوب – نعت منصوب )
16- أكرمَ الرّجلُ أباهُ إكراماً .( فاعل – بدل – مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة – مفعول به منصوب بالألف )
17- أكرمَ الرّجلُ الضّيفَ إكراماً .( مفعول مطلق مُبيّن لنوع الفعل– مفعول مطلق مؤكّد لمعنى الفعل– تمييز– توكيد )
18- درتُ حولَ الملعبِ دورتين .( مفعول مطلق مُبيّن للنّوع – مفعول مطلق مُبيّن للعدد – تمييز – توكيد معنويّ )
19- أحفظُ دروسي كلَّها رغبةً في التّفوقِ .( مفعول لأجله – بدل مُطابِق – نائب مفعول مطلق – توكيد معنويّ )
20- وزّعَ المديرُ الهدايا أغلبَها على الطّلابِ .( بدل بعض من كلّ – بدل مُطابِق – بدل اشتمال – توكيد معنويّ )
21- نجحَ الطّلابُ إلّا طالباً .( بدل من الطّلاب – مستثنى بإلّا – مفعول به – توكيد لفظيّ )
22- أيْ زارعَ الخيرِ تحصدُ بعدَه ثمراً .(بدل من اسم الاستفهام – مفعول به – منادى مضاف – نائب مفعول مطلق)
23- ما أنبلَ دمَ الشّهيدِ .( بدل من أنبل – حال – مفعول به – خبر )
ثانياً- ( قالَ والدٌ لابنهِ ) و ( هوَ يَعظُه ) : ( يا بنيّ اجعلِ الصّدقَ الصّدقَ شعاركَ ) ، (نعمَ الشّعارُ ) الصّدقُ ، فمَنْ يتّخذِ الصّدقَ شعاراً ( فقد رُفِعَ قدرُه ) ، و اجتنبْ صاحبَاً ( أخلاقُه سيئةٌ ) ، فما أقبحَ مصاحبتَه ! لأنّها ( تفتحُ أبوابَ الشّرِّ ) ، و ( تنقلُ إليكَ طباعَه ) ، و اسألْ نفسَكَ : ما الفائدةُ مِنْ مصاحبةِ مَنْ ( لا ينهضُني ) حالُه ، و لا يسرُّني أنْ أُحشرَ معهُ يومَ ( لا ينفعُ مالٌ و لا بنون ) ؟
أ- استخرجي من الفقرة السّابقة : ( 1- أسلوب تعجّب ، ثمّ حدّدي نوعه ، 2- أسلوب شرط ، ثمّ حدّدي نوعه ، و سبب اقتران جملة جواب الشّرط فيها بالفاء ، 3 – منادى ، ثمّ حدّدي نوعه ، 4- أسلوب مدح أو ذمّ ، ثمّ حدّدي الفاعل ، 5- أسلوب استفهام ، ثم بيّني دلالة اسم الاستفهام ) .
ب- أعربي ما تحته خطّ إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إعراب جمل في الفقرة السّابقة .
ت- املئي الجدول بالمطلوب :
حرف الجرّ الاسم المجرور نوعه التّعليق المضاف المضاف إليه نوعه


ثالثاً- اقرئي الجمل الآتية ، ثمّ املئي الجدول بالمطلوب :
أ- الأمُ عطوفٌ قلبُها . ب- العاملُ النّشيطُ مثمرٌ عملُهُ . ت- الجدُّ معروفةٌ نتائجُهُ . ث- الرّجلُ نبيلةٌ نفسُه .
الاسم المشتق وزنه نوعه فعله معموله إعراب المعمول


رابعاً- اُكْتُبي عَدَداً مُناسِباً للمُمَيِّزِ المَذْكُورِ فِي الجُمَلِ الآتيةِ :
1- اِشْتَرَيْتُ ............ أقلامٍ . 2- جَاءَ ............ طَالِباً . 3- قرأتُ............ صفحةٍ مـِنَ الكِتابِ .

خامساً- ضَعي مُميِّزاً مُناسِباً فِي الجُمَلِ الآتيةِ :
1-كتبتُ عِشرينَ ............ .2- سَلَّمْتُ عَلى أَحَدَ عَشَرَ ............ .3- أَكَلْتُ سِتَّةَ ............ .

سادساً- أَعْرِبْي ما يأتِي :
1- اِشْتِرِيْتُ خَمْسِينَ دَفْتَراً . 2- درسْتُ سَبْعَ عَشْرَةَ ساعةً .

سابعاً - استبدلي بالأرقام الآتية أعداداً مكتوبة ، و اضبطي الأواخر بالشّكل ( آواخر الأعداد و التّمييز ) :
1- في حديقةِ حيّنا ( 17 ) شجرة ، و ( 9 ) مقاعد .
2- كانَ ( 12 ) عامل ، و ( 14 ) عاملة في المصنعِ .
3- واجهَ ( 6 ) شبّان في الأرضِ المحتلّةِ ( 10 ) دوريات صهيونيّةٍ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذاكرة اللّغة العربيّة -التّاسع - الفصل الثّاني ( 2013م )
» مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل
» نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل
» دروس القواعد للصف التاسع الأساسي
» ورقة عمل التاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: