مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عصام111




عدد المساهمات : 6
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 06/10/2012
العمر : 56

سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي   سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 12:33 pm

الأسانذة الكرام
اختلف بعض الزملاء على إعراب كلمة ( باعا) بيت الجواهري
أنفت لهذا النشء بينا نريده طويلا على صد الكوارث باعا
بين التمييز والمفعول الثاني وغيرهما
يرجى التفضل بإعرابها مع التبرير
مع الشكر لجهودكم المباركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wasimbakrow




عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
العمر : 39

سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي   سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2012 9:04 pm

اسمح لي أن أجيب ريثما يدخل الأخوة ويبدون آرائهم.
إذا قلنا أن أصل الجملة"نريده باعاً طويلاً على صد الكوارث" هنا تم تقديم طويلاً وهي صفة على باعاً وهو الموصوف.
وبهذه الحالة عند تقديم الصفة على الموصوف نعربها حالاً وهنا صار إعراب (طويلاً حال ) و( باعاً) مفعول به ثان للفعل نريد.
وهناك رأي ثان:
طويل مبالغة اسم فاعل عملت عمل فعلها"طال" وبعد أفعال الإطالة والزيادة نعرب الاسم المنصوب تمييز، كما أن هذا التمييز محول عن فاعل والأصل"طال الباع" وهكذا يصبح إعراب "باعاً" تمييز منصوب.
والله أعلم.
بانتظار آراء الأساتذة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
أحمد فراج


عدد المساهمات : 252
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: توضيح   سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 19, 2012 4:12 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أرى أنّ إعراب كلمة (باعا) هو تمييز منصوب,وعلامة نصبه الفتحة...
وذلك استناداً إلى الرأي القائل بإعراب الأسماء التي تأتي بعد أفعال الإطالة والزيادة تمييزاً(وقد أوردَ هذا الرأي الأخ wasimbakrow مشكوراً).
كما أنّ النحاة يفرقون غالباً بين الحال والتمييز بأَن الحال على معنى (في)، والتمييز على معنى (من)، فمعنى :نريده طويلاً على صدّ الكوارث باعا هو(نريد له من الباع الطويل),وأنا هنا لا أعني أنّ إعراب كلمة(باعا) ينحصر بين التمييز والحال,وإنما أوردتُ هذه الفكرة للتوضيح فقط.

شكراً لكم وجزاكم الله خيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabiclanguage.yoo7.com
غبد الرزاق




عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
العمر : 41

سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي   سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 5:06 am

السلام عليكم
جزاكم الله خيراً وجعل ثواب هذا العمل في ميزان حسناتكم
أشكر الأساتذة الكرام على مساهمتهم

وأنا أرى أن (طويل) صفة مشبهة على وزن فعيل
والقاعدة تقول أن معمول الصفة المشبهة يعرب تمييزاً إن كان نكرة وباعاً أتت نكرة
أي التقدير طويلاً باعاً على صد الكوارث

فالأرجح برأيي أن تعرب تمييز اً والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال إعراب من نص الجواهري 3 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائصالإبداعية العربيةلطلاب الثالث الثانوي العلمي و الأدبي قديم وحديث
» سؤال في الإعراب
» سؤال في الاعراب
» سؤال حول توزيع الدرجات
» مناقشة إعراب كلمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: