نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي حول الوحدة الأولى ( للاطلاع )
إعداد المدرّس علي سلطان
قال الشاعر ابن دانيال وهو من شعراء عصر الانحدار يشرح حال فقره بأسلوب ساخر :
1- أصبحتُ أفقرَ مَنْ يروحُ ويغتدي ما في يدي من فاقةٍ إلا يدي
2- في منزلِ لم يحوِ غيري قاعداً فإذا رقدتُ رقدتُ غيرَ ممدّدِ
3- لم يبقَ فيه سوى رسومِ حصيرةٍ ومخدّةٍ كانت لأمِّ المهتدي
4- مُلقى على طرحة في حشوها قمْلٌ كمثل السمسمِ المتبدّدِ
5- والفأرُ يركضُ كالخيول تسابقتْ من كلّ جرداءِ الأديم وأجردِ
6- هذا ولي ثوبٌ تراه مرقّعـــــــاً من كلِّ لونٍ مثلِ لونِ الهدهدِ
الأسئلة
أولاً : درجة لكل سؤال
1. المقصود بكلمة ( رسوم ) في البيت الثالث :
( جزء ، آثار ،ألوان ، أشكال ) .
2. الأصل اللغوي لكلمة : ( يغتدي ) : غدا ، غدي ، غدو ، غدوة .
3. معنى كلمة ( رقدتُ ) في النص : جلست ، استيقظتُ ، اتكأتُ ، نمتُ .
4. رتّب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
( يدي ، مهتدي ، جرداء ، تسابقت )
ثانياً : اثنتا عشرة درجة
1- ما مظاهر فقر الشاعر كما وردت في النص ؟ درجتان
2- استبعد الفكرة الغريبة عن فكر النص مما يأتي : درجة واحدة
( هو أكثر الناس فقراً ، بيته خال من أكثر الأساسيات ، أمله بالخلاص من الفقر ، قبوله بأي لباس يرتديه .
3- ماذا أراد بقوله : ( ومخدة كانت لأم المهتدي ) . درجتان
4- في أيّ الأبيات تجد المعنى التالي : درجة واحدة
يعيش في مكان صغير لا يتسع لأكثر من شخص .
قال أبو الشمقمق : في بييت من الغضارة قفر ليس فيه إلا النوى والنخالة
5- أين تجد معنى هذا البيت في النص ؟ وازن بينهما من حيث الفكرة . درجتان
6- حدّد فكرةَ البيت الأخير من النص 0 درجتان
7- لم تبلغ مشكلة الفقر عند ابن دانيال مستوى القضية الاجتماعية ، بل ظلت لحظة انفعالية ذاتية ، وضح ذلك معلّلاً . درجتان
ثالثاً : درجتان
1- استبعد الشعور العاطفي الذي لم يرد في النص مما يأتي : درجة واحدة
الغضب من الفقر ، الشوق للأيام الجميلة ، الاستياء من حال بيته .
2- استخدم الشاعر ألفاظاً تثير في المتلقّي مشاعر والغضب والاستنكار . مثّل لذلك من النص . درجة واحدة
3- رابعاً : اثنتا عشرة درجة
1. اعتمد الشاعر أسلوب التهكم والسخرية والفكاهة ، دلّ على ذلك من النص . درجة واحدة
2. اختار الشاعر ألفاظاً ذات قوة إيحائية تعبيرية عالية ، مثّل لذلك من النص . درجة واحدة
3. أيّ الأسلوبين أبلغ تأثيراً في معالجة القضايا الاجتماعية ، الأسلوب الساخر والشكوى ، أم الأسلوب الجاد ؟ علّل ما تذهب إليه . درجتان
جاء في مقالة ( التربية الاجتماعية ) للكاتب أحمد أمين ما يلي : " من مظاهر ضعف الشعور الاجتماعي فشلنا في الأعمال الاجتماعية كلّلجان والنوادي والجمعيات والأحزاب والنقابات ونحو ذلك ، وسببه أن هذه مجتمعات لا يمكن أن تنجح إلا إذا توارى إلى حد كبير الشعور بـ
( أنا ) ، وظهر إلى حد كبير الشعور بـ ( نحن ) .
4. كيف فهم الكاتب معنى الحرية في نص القراءة الرافدة ؟ درجة واحدة
5. اضبط بالشكل المناسب أواخر الكلمتين اللتين تحتهما خط في النص السابق . درجة واحدة
6. حلّل أركان الصورة البيانية في البيت الرابع من النص ، وبيّن القيمة الفنية لها . درجتان
7. اذكر عنصرين من عناصر الموسيقا الداخلية في النص ، ومثّل لهما. درجتان
8. قطّع الشطر الثاني من البيت الثاني وسمّ بحره . درجتان
خامساً: عشر درجات
1- ما تصغير كلمة ( سمسم ) وما وزنها بعد التصغير ؟ درجة واحدة
2- هات من النص السابق أسلوب توكيد و حدّد اداته . درجة واحدة
3- استخرج من النص : جملة تعرب : في محل نصب حال . درجة واحدة
4- أعرب من النص الكلمات التي وضع تحتها خط إعراب مفردات . درجتان
5- بيّن نوع المشتقات التالية : أفقر ، ممدّد ، جرداء ، مِخدّة . درجتان
6- ثنّ كلمة ( بدء ) تثنية رفع ، واجمع كلمة ( مُستاء ) جمع مذكر سالماً ، وعلّل سبب كتابة الهمزة في الكلمتين . درجتان
7- سمّ مع التوضيح العلّة الصرفيّة في كلمة
تراه ) . درجة
التعبير الكتابي :
أ- التعبير الأدبي : سؤال إجباري اثنتا عشرة درجة
تناول الأدباء العرب قضيتَي الفقر وجهل الشباب ، فمنهم من تناول الفقر بنظرة موضوعية إصلاحية ، ومنهم من تناوله برؤية ثورية تدعو إلى التغيير ، ومنهم من كان لديه مشروع نهضوي للشباب العربي رسم فيه طريق التحديث والإصلاح من المقارنة بين شباب الوطن وشباب الغرب .
اكتب موضوعاً تناقش فيه الفكر السابقة مع الشواهد المناسبة .
ب- التعبير الوظيفي والإبداعي : سؤال اختياري ثماني درجات
اكتب في واحد من الموضوعين التاليين :
1- طُلب منك أن تكتب مقالة عن أنفلونزا الطيور مستفيداً مما يلي : ( توصيف المرض ، عوامل انتشاره بين الناس ، الأضرار الناجمة عنه ، كيفية مواجهته ) مع الشواهد المناسبة .
2- اكتب رسالة إلى مدير مدرستك ، تعتذر فيها عن سبب غيابك عن المدرسة فماذا تقول فيها ؟ ادعمها بالشواهد المناسبة متقيّداً بعلامات الترقيم .
انتهت الأسئلة
مع تمنيات المدرّس علي سلطان للجميع بالنجاح
[b]