مذاكرة الفصل الأول 2012\2013
الصف التاسع الأساسي ***** الدرجة : ستون
قال الشاعر ابن الدّمينة :
1- ألا يا صبا نجدٍ متى هجتِ من نجدِ **** قد زادني مسراكِ وجداً على وجدِ
2- أإنْ هتفتْ ورقاءُ في رونقِ الضحى **** على فننٍ غضِّ النبـاتِ من الرّنـدِ
3- بكيتَ كما يبكي الحزينُ صَـبابةً *** * وذبتَ من الشوقِ المبرّحِ والصدِّ
4- بكيتَ كما يبكي الوليد ولم تكـنْ **** جلـيداً وأبديتَ الذي لم تكنْ تُبدي
5- وقد زعمـوا أنّ المحـبَّ إذا دنـا **** يملُّ وأنَّ النأي (يشفي) من الوجدِ
شرح المفردات:
الصبا : رياح شرقية – ورقاء: حمامة – الرونق : بياض – الفنن : الغصن – الرند :شجر طيب الرائحة – النأي : البعد
...........الأســـــــئــلــة..............................................................................................................................
1- معنى كلمة (جليداً) السياقي في النص هو : (1د)
أ- جامداً ب- بارداً جـ - صبوراً د- خائفاً
2- الفكرة الرئيسية للنص هي : (1د)
أ- خوف الشاعر من الفراق ب- شدة حنين الشاعر وشوقه جـ- جلادة الشاعر على حزنه وألمه
3- عناصر الطبيعة تثير حزن الشاعر في النص وضح ذلك . (2د)
4- يقول عنترة بن شداد ( يا طائرَ البانِ قد هيجتَ أحزاني وزدتني طرباً يا طائرَ البانِ ) (2د)
حدد من النص السابق ما يلتقي مع فكرة هذا البيت ووازن بينهما من حيث المعنى .
5- استبدل التركيبين التاليين بتراكيب تؤدي نفس المعنى: (2د)
( النأي يشفي من الوجد ) ( أبديتَ الذي لم تكن تبدي )
6- حدد المعنى الحقيقي والمعنى المجازي في قول الشاعر " ذبتَ من الشوق المبرّح " (2د)
7- شخّص الشاعر نسيم الصبا ،فما الذي يدل على ذلك في النص ؟ (1د)
8- اشرح أحد البيتين التاليين من قصيدة (الفلاح والريف ) (2د)
أ- أنا غيمةٌ ظمئتْ وسال بمائها نبعٌ شهيُّ الكوثر المورودِ
ب- ريفي غسلتُ بسكب جرحي تربه لأجرَّ فيه مطارفي وبرودي
9- اكتب من حفظك أربعة أبيات من إحدى القصيدتين : (4د)
أ- قيم إجتماعية ب- جبهة المجد
10- اضبط أواخر كلمات البيت التالي بالشكل : (2د)
إن كنـت تـنـدب إلـفـا قـد فـجـعـت بـه فـقـد شــجـاك الـذي بـالـبـيـن أشـجانـي
11- استخرج من البيت الرابع (حالاً ) وحدد نوعها (2د)
12- استخرج من البيت الخامس (مفعولاً به ) وأعربه (2د)
13- أعد صياغة العبارة ( بكيتَ كما يبكي الوليد ) باستعمال مفعول مطلق يبين نوع الفعل مع وضع الحركات . (2د)
14- في البيت الثالث (مفعول لأجله غير منصوب) حدده وأعربه (2د)
15- أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل (6د)
مسراكِ : هتفتْ: المبرّحِ :
الذي : زعموا : جملة (يشفي):
16- ما وزن كلمة ( الحزين ) ،وما نوعها من المشتقات ؟ (2د)
17- رتّب الكلمات التالية لاستخراجها من معجم يأخذ باوائل الكلمات : (2د)
مسراكِ - النبات - المحبّ - هتفت
18- علل كتابة الألف على صورتها في كلمة (دنا ) (1د)
19- أسند الفعل (بكيتَ ) إلى ضمير الغائب للجمع المذكر (1د)
من نصوص القراءة :
".............أبوك يوبخني على هذه الأفكار ويقول : لقد مسك الجنون أيتها العجوز، لو كان هذا ولدنا لكشف عن نفسه ، وما الذي يدعوه إلى التخفي لو كان هو ؟ الشخص الذي له وجه كهذا يحق له ان يفخر به ......"
20- من بطل القصة ؟ وما الموضوع الذي كان يسيطر عليها ؟ (2د)
21- وضح معنى قول الأب " الشخص الذي له وجه كهذا يحق له أن يفخر به " (1د)
22- اضبط ما تحته في النص ضبطاً تاماً : (1د)
مســـك : وجـــه :
23- في قصة المشرد رسم الكاتب صورة معينة للناس في المدينة ،ما هي ؟ وبم تفسرها ؟ (1د)
24- الموضوع الوظيفي : (6د)
في عرض مضمون السيرة هناك ثلاثة جوانب أساسية فيها ،اذكرها، ومثّل لكل جانب منها بعبارة واحدة بسيطة من سيرتك الشخصية الخاصة .
25- التعبير الإبداعي : (10د)
للصباح نكهة تنعش النهار بأكمله ..ولكن بين الريف والمدينة تختلف هذه النكهة ..
اكتب حواراً تتخيله بين الريف والمدينة يتنافسان فيه حول جمال الصباح فيهما ، واصفاً جوانب هذا الجمال في كليهما ،مبرزاً رأيك الخاص في نهاية الحوار أو من خلاله ..
............................................................................................بالتوفيق للجميــــــــــع .............