الجمهورية العربية السورية مذاكرة الفصل الأول للعام الدراسي 2012_2013 الاسم:
مدرسة /ح2 الصف التاسع الأساسي المادة: اللغة العربية
قال الشاعر شفيق الكمالي موجّهاً التحية إلى الشام:
1_ قبّلتُ مروانَ في عينيك والحكما //// وصغت فيكِ تباريحَ الهوى نغما
2_ لم يعرفِ المجدُ أرضاً غير ساحتها //// ملاعباً وسوى هاماتها قمما
3_ أرى خالدَ اليرموكِ منتفضاَ //// وألتَقِي طارقاً فيها ومعتصما
4_ وتستطيلُ فألقى ميسلونَ بها //// مجدٌ (يسلّمُ مجداً بعدَهُ العلما)
5_ كم مرّ عبرك من غازٍ فما سلما //// ولا استقرّ له بالُ ولا نعما
6_ والكبرياء بغير الشام ما غرست//// والشعر إلّا لوجه الشام ما نظما
7_ عجيبة أنت، بدءُ الدهرِ مولدها//// ولم تزل غضةَ والدهر (قد هرما)
أولاً : النصوص
1_ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: الشعور العاطفي الوارد في الأبيات السابقة: (افتخار واعتزاز ــ فرح ــ تفاؤل)
• الفكرة العامة للأبيات السابقة : (أمجاد وبطولات الشام على مر الزمان ـــ الافتخار بالأمويين ـــ فضل بلاد الشام على العالم )
• الفكرة الآتية (الشام قديمة قدم الده، ولم تعرف الهرم)هي فكرة البيت: (الخامس ـــ السابع ـــ الثاني)
• المقصود بكلمة غضة في قول الشاعر (ولم تزل غضة) هو : (خضراء ـــ فتيّة ــــ ليّنة )
• في قول الشاعر (لم يعرف المجد ) يوجد: (تشخيص ـــ ترادف ـــ مصاحب لغوي )
2_ املأ الفراغات الآتية: (3 درجات) * الذي نَظَم قصيدة ( أغنية الأرض ) هو .......................
* كلمة هامات جمع مفرده .....................، مولد مفرد جمعه...................
3_ اشرح البيتين الثالث والرابع من الأبيات السابقة شرحاً وافياً. (3 درجات)
4_ وازن بين البيت الخامس والبيت الآتي من حيث المعنى. ( درجتان )
قال الشاعر محمد مهدي الجواهري: تيمور خفّ وهولاكو وقد سحقا كلّ الدُّنا وعلى أسوارها انسحقا
5_ من نص (قيم اجتماعية ) اكتب البيت الذي يتضمن فكرة (المال لا يدفع الموت عن الإنسان ). (درجة)
6_ اكتب ثلاث أبيات من حفظك من قصيدة (القلب المتيم) لعنترة العبسي. (3 درجات)
7_ اضبط بالشكل أواخر كلمات البيت الآتي: لو تخبرون الغاب أفصح غابه عن عزم مفتول الزراع حرود (درجتان)
8_ حوّل التشبيه البليغ إلى تشبيه تام الأركان في الجملة الآتية: ( الأم شمعة ). (درجة)
ثانياً : النحو والتطبيق 1
_ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. (5 درجات)
2_ استخرج من الأبيات السابقة ( اسم فاعل ـــ صفة مشبهة باسم الفاعل ـــ مصدر سماعي ) (3 درجات)
3_ في الأبيات السابقة اسم ممنوع من الصرف، حدده ، وعلل السبب. ( درجتان)
4_ في قول الشاعر (أرى خالد اليرموك منتفضاً ) منتفضاً : حال مفردة حولها إلى حال جملة. (درجة)
5_ استبدل بالمفعول المطلق نائباً مناسباً له في الجملة الآتية : (ليتنا نقف عند عظمة الأرض وقفةً). ( درجة)
6_ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: * الوزن الصحيح لكلمة (تباريح): (فواعيل ـــ مفاعيل ـــ تفاعيل ) ( درجتان)
• نجد كلمة (الكبرياء ) في معجم لسان العرب في (باب الراء وفصل الكاف ـــ باب الهمزة وفصل الكاف ــــ باب الكاف مع مراعاة تسلسل الباء فالراء )
• تعرب كلمة يوم في الجملة الآتية : (أحب يومَ العطلة ): (مفعول به ـــ مفعول فيه ظرف زمان ـــ مفعول فيه ظرف مكان )
7_ أكمل ما يأتي: إذا جاء المفعول المطلق لبيان النوع فإنه يأتي ــــــــــــــــــــــــــــ أو ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أو ــــــــــــــــــــــــ (3 درجات)
8_ علل ما يأتي: يجوز جر ونصب المصدر في قولنا ( أتصدّق على الفقراء لابتغاء رضوان الله ) (درجة)
9_ دلّ على المفعول به وحدد نوعه في الجمل الآتية: * حسب اللاعب الفوز يقترب * أتمنى أن أحصل على الدرجة التامة. ( درجتان) 10_ استخدم كلمة (طلب) في جملة مفيدة على أن تكون مفعولاً لأجله. ( درجة)
ثالثاً: القراءة
جاء في نص (المشرد) للكاتب (عبد الله عبد) ما يأتي:
(كان الغريب يسير ببطء مطرقاً، أشبه بطفل استغرقه التفكير في ذنب، والسماء تمطر مطراً خفيفاً، وحفر الماء التي خلفتها أمطار الليلة الفائتة مبعثرة في الطريق، همس الغريب وقد تقطب جبينه: "يا الله يُخيّل إليّ أن البرد قد أكل رؤوس أصابعي").
1_ ما المهن والأعمال التي عمل بها الغريب في حياته (اذكر أربع فقط)؟ ولماذا عددها؟. (درجتان)
2_ اضبط ما تحته خط. (درجة)
3_ هات تركيباً بمعنى (البرد أكل رؤوس أصابعي). (درجة)
4_ من مؤلف مسرحية تاجر البندقية؟ وإلام ترمز شخصية شايلوك فيها؟ (درجة)
5_ بين سبب كتابة التاء في كلمة (الفائتة). (درجة)
6_ علل سبب كتابة الهمزة في كلمة (استغرق). (درجة)
رابعاً: التعبير
التعبير الوظيفي: (6درجات)
* اكتب خطاباَ توجهه إلى كل مدخن، مبيناَ فيه أضرار التدخين، مقدماَ له عدة نصائح بإيقاف التدخين، مراعياَ خطوات كتابة الخطاب.(بما لا يتجاوز عشرة أسطر).
التعبير الإبداعي: (10 درجات)
* اكتب قصة تاجر خسر تجارته لظرف ما، واستطاع بالعمل الدؤوب أن يعيد ما فقده، ملوناَ في أسلوب عرض الحوادث بين السرد والحوار.
انتهت الأسئلة