مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 ورقة عمل تاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريمون




عدد المساهمات : 63
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
العمر : 39

ورقة عمل تاسع Empty
مُساهمةموضوع: ورقة عمل تاسع   ورقة عمل تاسع I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 10:02 pm

قال الشاعر سليمان العيسى في تخليد الشهيد عمر المختار:
1_ دمك الطريق وما يزال بعيداً //// علّق برمحك فجرنا الموعودا
2_ شيخ الرمال (يهزّهنّ) عروبة //// وعقيدة تسعُ الوجود وجودا
3_ جئت القبور ونحن في أعماقها //// فأريتها المتحدي الصنديدا
4_ وفتحت باب الخالدين فمن يشأ //// ( صنع ) الحياة مقاتلاً وشهيدا
5_ انزل على المختار في شهقاته //// واحمل بقيّة نزعه تصعيدا
6_ انزل على دمه ستعرف مرّةً //// درب الخلاص الأحمر المنشودا
أولاً : النصوص 1_ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:
• الفكرة العامة للأبيات السابقة هي: (طريق الخلاص بالنضال والثورة ـــ الإشادة بمناقب عمر المختار ـــ خطاب إلى المقاتل العربي )
• يخاطب الشاعر في البيتين الأخيرين : (عمر المختار ـــ المقاتل العربي ــــ الجمهور)
• الفكرة الآتية (بنضالك يا عمر رددت للصحراء وجهها العربي) هي فكرة البيت: (الخامس ـــ الأول ـــ الثاني)
2_ املأ الفراغات الآتية:
* الذي نَظَم قصيدة ( القلب المتيّم ) هو .......................
* المقصود بقول الشاعر ( ستعرف درب الخلاص الأحمر المنشودا) هو ......................
* الشعور السائد في الأبيات السابقة هو.......................
3_ اشرح البيتين الأول والرابع من الأبيات السابقة شرحاً وافياً.
4_ حدد أركان التشبيه في الجملة الآتية ثم اذكر نوعه : (الأرض كالأم في حنانها).
5_ أكمل الشطر الثاني للبيت الآتي : أماوي إن المال غادٍ ورائح ...................................
6_ اكتب ثلاث أبيات من حفظك من قصيدة (جبهة المجد ) للجواهري، أو المقطع الأول من قصيدة ( أغنية الأرض) لبابلو نيرودا.
7_ اضبط بالشكل أواخر كلمات البيت الآتي: أنا غيمة ظمئت وسال بمائها نبع شهيّ الكوثر المورد
8_ استخرج منالابيات السابقة جملة خبرية وجملة إنشائية وحدد نوع الانشائية
ثانياً: النحو والتطبيق 1_ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات (بعيدا - الخالدين - فجرنا - المنشودا) وما بين قوسين إعراب جمل من النص السابق.
2_ استخرج من الأبيات السابقة ( اسم فاعل ـــ صفة مشبهة باسم الفاعل ـــ مصدر لفعل ثلاثي)
3_ استخرج من البيت الثاني فعلا متعدياً إلى مفعولين ثم حدد نوعيهما.
4_ صحح الخطأ في الجملتين الآتيتين: * المفعول لأجله هو مصدر غير قلبي يبين هيئة صاحب الحال
* ( رأيت العصفور فوق الشجرة) الظرف فوق متعلق بصفة للعصفور.
5_ صنّف الكلمات بحسب نوعها من المنصوبات في العبارة الآتية: *يأخذ الطلاب طريقهم إلى المدرسة صباحاً طلباً للعلم راكضين بكل همة.
6_ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: * الوزن الصحيح لكلمة (الخلاص): ( الفَعال ـــ الفاعل ـــ الفِعال )
• نجد كلمة (أعماق) في معجم القاموس المحيط: (باب القاف وفصل العين ـــ باب العين وفصل القاف ــــ باب القاف وفصل الهمزة )
• تعرب كلمة مرة في البيت الأخير من الأبيات السابقة: (مفعول به ـــ مفعول مطلق ـــ نائب مفعول مطلق)
• الرابط في الجملة الحالية ( ونحن في أعماقها) هو : ( الواو ـــ الضمير ـــ الواو والضمير معا ).
7_ أكمل ما يأتي: معنى الزيادة في الفعل (علّق) هو..............
8_ حوّل المصدر الصريح إلى مؤول والمؤول إلى صريح في الجملتين الآتيتين:
* يستحق العامل نيل وسام الشرف لجهوده. *يجب أن نتابع عملنا بكل إخلاص.

ثالثاً: القراءة
جاء في نص (الجمال الإنساني) للكاتب (إلكسي تولستوي) ما يأتي:
(إنه إنسان بسيط ، هادئ، عادي، فلاح في إحدى قرى (الفولجا) بمقاطعة (ساراتوف)، وعندما كان يخرج من برج الدبابة، ثم يقفز منها إلى الأرض، وينزع الخوذة عن خصلات شعرة المبللة، ويمسح بالخرقة وجهه المتسخ، ثم يبتسم من صفاء نفسه، عندئذٍ لا يسعك إلا أن تملّي منه ناظريك).
1_ من بطل القصة؟ حدد صفاته الخُلقية.
2_ اضبط ما تحته خط.
3_ هات تركيباً على نمط الجملة الآتية (لا يسعك إلا أن تملّي منه ناظريك).
4_ في قصة المشرد رسم الكاتب صورة معينة للناس في المدينة ،ما هي ؟ وبم تفسرها ؟
5_ بين سبب كتابة التاء في كلمة (الخصلات).
6_ علل سبب كتابة الهمزة في كلمة (هادئ).
رابعاً: التعبير
التعبير الوظيفي:
* اكتب رسالة إلى أخيك تخبره بتفوقك في مسابقة تمكين اللغة العربية للمتميزين التابعة لوزارة التربية، مبيناً له دأبك في دراستك ومراجعتك لبعض القواعد (مراعياً شروط كتابة الرسالة).
التعبير الإبداعي:
* اكتب قصة ولد اراد السفر لاتمام دراسته لكن ولدته مريضة وليس من معيل لها غيره، ملوناَ في أسلوب عرض الحوادث بين السرد والحوار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة عمل تاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ورقة عمل تاسع
» ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع
» ورقة عمل التاسع
» درس استماع تاسع
» امتحان تاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: