مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي سلطان




عدد المساهمات : 44
نقاط : 130
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمر : 68

نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي   نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 9:43 am

اختبار مادة اللغة العربية الوحدة الثانية لطلاب الثالث الثانوي الأدبي
إعداد مدرّس اللغة العربية علي سلطان
قال الشاعر عمر أبو ريشة وقد مرّ بصرح روماني قديم خالٍ من الشوك ، وترابه متألّق لطيف :
1. قفي قدمي ! إنّ هذا المكان يغيب به المرء عن حسّهِ
2. رمالٌ وأنقاض صرحٍ هوت أعاليه تبحث عن أسّهِ
3. أقلّبُ طرفي به ذاهلاً وأسأل يوميَ عن أمسهِ
4. أكانت تسيل عليه الحياة وتغفو الجفون على أنسه
5. فما يرضع الشوك من صدره و لا ينعب البوم في رأسهِ
6. لقد تعبتْ منه كفّ الدمار وباتت تخاف أذى لمسهِ
7. هنا ينفض الوهم أشباحَه وينتحر الموت في يأسه
الأسئلة :
أولاً : (اثنتا عشرة درجة )
1- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : درجة واحدة
- معنى كلمة ( أسّه ) : اسمه ، رأسه ، أساسه ، آثاره .
2- يسمّى هذا النوع من الشعر : البكاء على الأطلال ، تذكّر الماضي ، تذكّر الديار ، الوقوف على الأطلال . درجة واحدة
3- هات ضد الكلمتين الآتيتين : تسيل ، ينعب . درجتان
4- رتب الكلمات التالية في معجم يأخذ بأواخر الكلمات : قفي ، هوت ، أذى ، طرفي . درجة واحدة
5- برزت في النص مشاعر الإعجاب والتفاؤل ، دلّ على موطنيهما في النص . درجتان
6- ما منبع الصدق العاطفي في النص ؟ درجة واحدة
7- من سمات المذهب الإبداعي ( الغنائية والذاتية والجنوح إلى الخيال ) مثّل لذلك من النص . درجتان
8- يقول الشاعر البحتري في وصف إيوان كسرى :
فكأنّ الجرماز من عدم الأنــــ ـــــــــــــــــــس وإخلاله بنيّة رمس .
الجرماز أحد القصور في الأطلال ، الرمس القبر .
وازن بين هذا البيت والبيت الأخير من قصيدة عمر أبي ريشة . درجتان
ثانياً : اثنتا عشرة درجة
1- علّل الشاعر عظمة هذا الطلل إلى : قوته ، أصالته ، صموده ، قدمه . نصف درجة
2- انسب كل فكرة مما يأتي إلى موطنها في الأبيات : درجة ونصف
- تدب فيه الروح – الإعجاب بالصرح – صموده في وجه الفناء .
أراد الشاعر بقوله : ينفض الوهم أشباحه : درجة واحدة

(الطلل الخرب ، الطلل المهجور ، الطلل المتماسك ، الطلل الجديد) .
3- في النص حسٌّ إنساني رفيع ، ما موطن الجمال فيه ؟ درجة واحدة
4- أيّهما أجمل قوله : يرضع الشوك من صدره أم يعيش الشوك على صدره ؟ علّل رأيك . درجة واحدة
5- هات من النص كلمتين تنتميان إلى الطلل . درجة واحدة
6- اعمّد الشاعر إلى الإكثار من التضاد المعنوي في الأبيات . ما غرضه من ذلك ؟ درجة واحدة
7- اشرح الصورة البيانية الآتية ، وبيّن القيمة الفنية لها : ينتحر الموت من يأسه . درجة واحدة
8- شكّلت موسيقا النص الداخلية مجموعة عناصر منها الأساليب والتكرار ، مثّل لكل منهما . درجة واحدة
9- قطّع الشطر الثاني من البيت الخامس وسمّ بحره و قافيته . ثلاث درجات
ثالثاً : اثنتا عشرة درجة
1- علّل علامة الإعراب في كلّ من الكلمات الآتية : صرحٍ ، كفُّ ، قفي ، ذاهلاً . درجتان
2- هات من النص جملة تعرب في محل رفع صفة . نصف درجة
3- هات من النص أسلوب أمر وبيّن نوعه . درجة واحدة
4- هات اسم المفعول من مصدر الفعل ( هوت ). نصف درجة
5- ما العلّة الصرفية في الكلمة التالية ( تخاف ) مع التعليل . درجة واحدة
6- ما وزن الكلمتين التاليتين : المكان ، حسَه . درجة واحدة
7- أسند الفعل ( تغفو ) إلى نون النسوة مرة ، وإلى واو الجماعة مرة أخرى في جملتين مفيدتين درجة واحدة
التعبير الأدبي : ست عشرة درجة
قال أحدهم : " لم يكن استشراف المستقبل عاطفة ومزاجاً محضاً ، بل كان نابعاً من معطيات الواقع المحسوس ، والخيال الخصب ، والتجربة العلمية " . ناقش هذا القول واستشهد

التعبير الإبداعي : ثماني درجات
أجب عن واحد من السؤالين التاليين :
1- قال الشاعر إبراهيم طوقان يسرد الحوادث برؤية الفيلسوف :
أمامك أيها العربي يوم تشيب لهوله سود النواصي
وأنت – كما عهدتك – لاتبالي بغير مظاهر العبث الرخاص
مصيرك بات يلمسه الأداني وسار حديثه بين الأقاصي
فلا رحب القصور غداً بباقٍ لساكنها ولا ضيق الخصاص
حلل النص السابق وفق منهجية تحليل النص الأدبي مكتفياً بـ : البيئة الفكرية . العاطفة .
2- قال الشاعر أمل دنقل في البكاء بين يدي زرقاء اليمامة :
أيتها العرافة المقدَّسةْ ..
جئتُ إليك .. مثخناً بالطعنات والدماءْ
أزحف في معاطف القتلى، وفوق الجثث المكدّسة
منكسر السيف، مغبَّر الجبين والأعضاءْ.
أسأل يا زرقاءْ ..
عن فمكِ الياقوتِ عن، نبوءة العذراء
عن ساعدي المقطوع.. وهو ما يزال ممسكاً بالراية المنكَّسة
عن صور الأطفال في الخوذات.. ملقاةً على الصحراء
عن جاريَ الذي يَهُمُّ بارتشاف الماء..
فيثقب الرصاصُ رأسَه .. في لحظة الملامسة !
عن الفم المحشوِّ بالرمال والدماء !!
- حلل النص السابق وفق منهجية تحليل النص الأدبي مكتفياً بـ : البنية الفنية . العاطفة .
انتهت الأسئلة
إعداد مدرّس اللغة العربية علي سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
أحمد فراج


عدد المساهمات : 252
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي Empty
مُساهمةموضوع: شكر   نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 2:51 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

شكراً لك أخ علي,وبارك الله فيك,على مشاركاتكَ الرائعة.


نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي 39259710[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabiclanguage.yoo7.com
محمودالضاهر أبويعرب




عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 15/10/2012
العمر : 39

نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 10:02 pm

شكرأ لك أخ علي هذه الجهود المبذولة ...... وأتمنى لك التوفيق والسداد في خدمة هذا المنتدى المتألق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج اختبار الوحدة الثانية أدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج اختبار الوحدة الثانية علمي
» الموضوع الثاني الوحدة الثانية
» نموذج اختبار الوحدة السادسة علمي
» نموذج اختبار الوحدة الرابعة علمي
» اختبار تقويمي للوحدة الثانية من كتاب الصف التاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: