الجمهورية العربية السورية امتحان الفصل الأول للعام الدراسي 2012 _ 12013 الاسم:
مدرسة ................./ح2 الصف التاسع الأساسي الدرجة: ستون المدة: ساعة ونصف
قال الشاعر حاتم الطائي مظهراً عدداً من مكارم أخلاقه: 1_ وما مِنْ شيمتي شتمُ ابنِ عمي/// ومـا أنا مـُخْـلِفٌ مَـنْ يَـرْتَجِيني
2_ ســأمـنحُـهُ على العِـلّاتِ حـتـى /// أرى مَـاويّ ألّا تَـشـــتَـكــيـني
3_ وكلمـةِ حـاسـدٍ مـن غيرِ جرمٍ /// سَمِعْتُ وقُلتُ (مُرّي فانقذِيني)
4_ وعـابُـوهـا عليّ فـلـمْ تَـعِـبْـني /// و لـمْ يَغـرَقْ لـهـا يـوماً جَبيني
5_ وذي وجـهـيـن يـلـقـاني طليقاً /// وليـسَ إذا تَـغِـيَّـبَ يَـأتَـسِــيـني
6_ نظرتُ بـعـيـنـيـهِ فـكفـفـتُ عـنهُ /// محافـظـة على حسَـبي وديني
7_ فَلُومِـيـني إذا (لـمْ أُقْـرِ) ضيفـاً /// وأُكْرِمْ مُـكْـرِمي وأُهِنْ مُهِـيـنِي
أولاً : النصوص 1_ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: (درجتان) * العاطفة في الأبيات السابقة: ( وطنية ــ ذاتية ــ إنسانية )
* الفكرة العامة للأبيات السابقة: (الأخلاق التي يتمتع بها حاتم ـــ الأخلاق التي يتمتع بها قوم حاتم ـــ الأخلاق التي يتصف فيها ابن عم حاتم)
2_ املأ الفراغات الآتية: (درجتان)
3_ لماذا يكفُّ الشاعر نظره؟ (درجة)
* الذي نَظَم قصيدة ( لنا الجولان ) هو الشاعر...........................
4_ استخرج أسلوباً خبرياً وآخر إنشائياً واذكر نوعه. (درجة ونصف)
* كلمة العلات جمع مفردها ...................، مثنى حاسد.................
5_ في البيت الرابع طباق اذكره وحدد نوعه. (درجة ونصف)
*عنصر التشخيص في العبارة الآتية: (لم يغرق لها يوماً جبيني) هو ......
6_ اشرح البيتين الأول والسابع من الأبيات السابقة شرحاً وافياً.(4درجات)
7_ من قصيدة (يوم ميسلون) اكتب البيت الذي يتضمن الفكرة الأتية: ( افتداء الشاعر يوسف إجلالا وإكباراً ). (درجة)
8_ اكتب ثلاث أبيات من حفظك من قصيدة (جبهة المجد)، أو المقطع الأول من قصيدة (النهر العاشق). (3درجات)
9_ اضبط بالشكل أواخر كلمات البيت الآتي: أماويّ إن المال غاد ورائح ويبقى من المال الأحاديث والذكر (درجتان)
ثانياً: النحو والتطبيق 1_ صحح الغلط في الجمل الآتية وعلل السبب: (درجتان)
* نتعجب من (سواد العينين) بصيغة ( ما أسودَ العينين ! )......... * نوع الفاعل في الجملة الآتية ( نعم رفيقاً الكتاب ) مضاف إلى معرفة.......
2_ استخرج من الأبيات السابقة ( مصدر فعل رباعي من البيت السادس ـــ أسلوب شرط وحدد نوعه وركنيه من البيت الخامس ) (درجة)
3_ حدد حرف الاستفهام وبيّن الفرق بينهما في الجملتين الآتيتين: * أحضرت المباراة أم معرض الرسم؟ * هل وصلت في الموعد المحدد؟ (درجتان)
4_ اجعل كلمة (مكارم) مخصوصاً بالمدح. (درجة)
6_حوّل المنادى الوارد إلى منادى مضاف (يا طالباً اسعَ لطلب العلم)(درجة)
5_ تعجب من ( يلقاني طليقاً ) بإحدى صيغتي التعجب القياسيتين.(درجة)
7_ كون جملة يكون فيها التمييز جملة. (درجة)
8_ استبدل نائب المفعول المطلق بمفعول مطلق مناسب له في الجملة الآتية: (درت حول الملعب مرتين). (درجة)
9_ املأ الفراغات الآتية: (3 درجات) * (شق المركب العباب وهو يتألق): الجملة (وهو يتألق) حالية والرابط فيها هو ....... و .....
* وزن كلمة (تلقى): هو.................... * (يا طالباً ادرس جيداً) إعراب كلمة طالباً.....................
10_ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل من النص السابق./مرّي _ طليقاَ _ لم يغرق _ بعينيه/ (6درجات)
ثالثاً: القراءة جاء في نص (تلوث البيئة) للكاتب (أحمد مدحت إسلام) ما يأتي:
(أنتج تكدس الناس في المدن الكبرى أضراراً كثيرة، وقد تعجز الشوارع المزدحمة ومحطات تنقية المياه، ومحطات الصرف الصحي وغيرها عن تلبية احتياجات هذا التضخم الهائل من السكان). 1_ اضبط ما تحته خط من النص السابق. (درجة)
2_ ما العلاقة بين التلوث البيئي والتقدم الصناعي؟. (درجتان)
4_علل سبب كتابة تنوين النصب على هذه الصورة في كلمة (عبئاً). (درجة)
3_ كيف تبحث عن كلمة ( الشوارع ) في معجم مختار الصحاح.(درجة)
5_ هات تركيباَ بمعنى (زاد المأساة وطأة). (درجة)
6_ في نص (ما أكرمك أيها الوطن) أهدى الوطن إلى الشاعر تراثاً خالداً، فماذا احتوى هذا التراث؟. (درجة)
رابعاً: التعبير: اكتب الموضوعين الآتيين:
التعبير الوظيفي: اكتب إعلاناً عن رحلة إلى تدمر عروس الصحراء يقيمها المركز الثقافي الكائن بكفرسوسة (مستوفياً شروط كتابة الإعلان). (6درجات)
التعبير الإبداعي: اكتب موضوعاً تصف فيها مباراة لكرة القدم، تجري في ملعب مكتظٍ بالمشجعين، مراعياً خصائص الأسلوب الأدبي. (10درجات)
انتهت الأسئلة