مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 اسئلة امتحان تاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريمون




عدد المساهمات : 63
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
العمر : 39

اسئلة امتحان تاسع Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة امتحان تاسع   اسئلة امتحان تاسع I_icon_minitimeالخميس يناير 17, 2013 7:28 am

الجمهورية العربية السورية امتحان الفصل الأول للعام الدراسي 2012 _ 12013 الاسم:
مدرسة ................./ح2 الصف التاسع الأساسي الدرجة: ستون المدة: ساعة ونصف
قال الشاعر حاتم الطائي مظهراً عدداً من مكارم أخلاقه: 1_ وما مِنْ شيمتي شتمُ ابنِ عمي/// ومـا أنا مـُخْـلِفٌ مَـنْ يَـرْتَجِيني
2_ ســأمـنحُـهُ على العِـلّاتِ حـتـى /// أرى مَـاويّ ألّا تَـشـــتَـكــيـني
3_ وكلمـةِ حـاسـدٍ مـن غيرِ جرمٍ /// سَمِعْتُ وقُلتُ (مُرّي فانقذِيني)
4_ وعـابُـوهـا عليّ فـلـمْ تَـعِـبْـني /// و لـمْ يَغـرَقْ لـهـا يـوماً جَبيني
5_ وذي وجـهـيـن يـلـقـاني طليقاً /// وليـسَ إذا تَـغِـيَّـبَ يَـأتَـسِــيـني
6_ نظرتُ بـعـيـنـيـهِ فـكفـفـتُ عـنهُ /// محافـظـة على حسَـبي وديني
7_ فَلُومِـيـني إذا (لـمْ أُقْـرِ) ضيفـاً /// وأُكْرِمْ مُـكْـرِمي وأُهِنْ مُهِـيـنِي
أولاً : النصوص 1_ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: (درجتان) * العاطفة في الأبيات السابقة: ( وطنية ــ ذاتية ــ إنسانية )
* الفكرة العامة للأبيات السابقة: (الأخلاق التي يتمتع بها حاتم ـــ الأخلاق التي يتمتع بها قوم حاتم ـــ الأخلاق التي يتصف فيها ابن عم حاتم)
2_ املأ الفراغات الآتية: (درجتان)
3_ لماذا يكفُّ الشاعر نظره؟ (درجة)
* الذي نَظَم قصيدة ( لنا الجولان ) هو الشاعر...........................
4_ استخرج أسلوباً خبرياً وآخر إنشائياً واذكر نوعه. (درجة ونصف)
* كلمة العلات جمع مفردها ...................، مثنى حاسد.................
5_ في البيت الرابع طباق اذكره وحدد نوعه. (درجة ونصف)
*عنصر التشخيص في العبارة الآتية: (لم يغرق لها يوماً جبيني) هو ......
6_ اشرح البيتين الأول والسابع من الأبيات السابقة شرحاً وافياً.(4درجات)
7_ من قصيدة (يوم ميسلون) اكتب البيت الذي يتضمن الفكرة الأتية: ( افتداء الشاعر يوسف إجلالا وإكباراً ). (درجة)
8_ اكتب ثلاث أبيات من حفظك من قصيدة (جبهة المجد)، أو المقطع الأول من قصيدة (النهر العاشق). (3درجات)
9_ اضبط بالشكل أواخر كلمات البيت الآتي: أماويّ إن المال غاد ورائح ويبقى من المال الأحاديث والذكر (درجتان)
ثانياً: النحو والتطبيق 1_ صحح الغلط في الجمل الآتية وعلل السبب: (درجتان)
* نتعجب من (سواد العينين) بصيغة ( ما أسودَ العينين ! )......... * نوع الفاعل في الجملة الآتية ( نعم رفيقاً الكتاب ) مضاف إلى معرفة.......
2_ استخرج من الأبيات السابقة ( مصدر فعل رباعي من البيت السادس ـــ أسلوب شرط وحدد نوعه وركنيه من البيت الخامس ) (درجة)
3_ حدد حرف الاستفهام وبيّن الفرق بينهما في الجملتين الآتيتين: * أحضرت المباراة أم معرض الرسم؟ * هل وصلت في الموعد المحدد؟ (درجتان)
4_ اجعل كلمة (مكارم) مخصوصاً بالمدح. (درجة)
6_حوّل المنادى الوارد إلى منادى مضاف (يا طالباً اسعَ لطلب العلم)(درجة)
5_ تعجب من ( يلقاني طليقاً ) بإحدى صيغتي التعجب القياسيتين.(درجة)
7_ كون جملة يكون فيها التمييز جملة. (درجة)
8_ استبدل نائب المفعول المطلق بمفعول مطلق مناسب له في الجملة الآتية: (درت حول الملعب مرتين). (درجة)
9_ املأ الفراغات الآتية: (3 درجات) * (شق المركب العباب وهو يتألق): الجملة (وهو يتألق) حالية والرابط فيها هو ....... و .....
* وزن كلمة (تلقى): هو.................... * (يا طالباً ادرس جيداً) إعراب كلمة طالباً.....................
10_ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل من النص السابق./مرّي _ طليقاَ _ لم يغرق _ بعينيه/ (6درجات)
ثالثاً: القراءة جاء في نص (تلوث البيئة) للكاتب (أحمد مدحت إسلام) ما يأتي:
(أنتج تكدس الناس في المدن الكبرى أضراراً كثيرة، وقد تعجز الشوارع المزدحمة ومحطات تنقية المياه، ومحطات الصرف الصحي وغيرها عن تلبية احتياجات هذا التضخم الهائل من السكان). 1_ اضبط ما تحته خط من النص السابق. (درجة)
2_ ما العلاقة بين التلوث البيئي والتقدم الصناعي؟. (درجتان)
4_علل سبب كتابة تنوين النصب على هذه الصورة في كلمة (عبئاً). (درجة)
3_ كيف تبحث عن كلمة ( الشوارع ) في معجم مختار الصحاح.(درجة)
5_ هات تركيباَ بمعنى (زاد المأساة وطأة). (درجة)
6_ في نص (ما أكرمك أيها الوطن) أهدى الوطن إلى الشاعر تراثاً خالداً، فماذا احتوى هذا التراث؟. (درجة)
رابعاً: التعبير: اكتب الموضوعين الآتيين:
التعبير الوظيفي: اكتب إعلاناً عن رحلة إلى تدمر عروس الصحراء يقيمها المركز الثقافي الكائن بكفرسوسة (مستوفياً شروط كتابة الإعلان). (6درجات)
التعبير الإبداعي: اكتب موضوعاً تصف فيها مباراة لكرة القدم، تجري في ملعب مكتظٍ بالمشجعين، مراعياً خصائص الأسلوب الأدبي. (10درجات)
انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة امتحان تاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان تاسع
» نموذج امتحان اللغة العربية -2013 - تاسع
» اسئلة مذاكرة
» ورقة عمل تاسع
» نموذج امتحاني صف تاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: