الوحدة الثامنة: الأعمال الأدبية - المدرس : محمود الضاهر
=================================
المهارات اللغوية :
1- تعاون مع رفاقك في تنفيذ ما يأتي :
أ- بين المعنى المعجمي لكلمة (فنّ ) : الإبداع , الفن هو كل شيء يمكنك اتقانه مثل الغناء والرسم
, وسيلة تعبير عن الجمال .
ب- حدد الفرق في المعنى بين كلمتي ( مشكلاتها – همومها )
- مشكلاتها : ملتبسة, غير واضحة - همومها : أحزانها , ضعف العزيمة
ت- ابحث عن المعنى الدلالي لكلمة ( سياسة ) في أحد المعجمات اللغوية :
- سياسة : مصدر ساس يسوس : تولي أمر الناس وإرشادهم إلى الطريق الصالح , تدبير شؤون الدولة . ساس الدواب : راضها واعتني بها - ساس القوم : تولى قيادتهم وعني بأمورهم .
2- رتب الكلمات بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات:
( آفاق- الاتجاهات – المعطيات – المستويات )( الأفاق - المستويات - المعطيات – الاتجاهات)
3- ما الفرق في المعنى بين " الأربعينات و الأربعينيات " ؟
بنية النص
البنية الفكرية :
1- حدد المقطع الذي يتضمن كل فكرة رئيسة مما يأتي :
- تفتح الأجناس والأنواع الأدبية : الثاني - علاقة الأدب بالواقع : الرابع
- مهام الأدب العربي المعاصر : الثالث - ظهور أدب عربي معاصر : الأول
2- علل ما يأتي :
أ- الإنتاج الأدبي الغزير في فترة الأربعينيات والخمسينيات:
بسبب اتساع حركة النشر , وتعلّم اللغات الأجنبية , وانفتاح حركة الترجمة , والتأثر بالآداب الأجنبية .
ب- ظهور الاتجاهات الأدبية : بسبب دخول الكثير من المثقفين ساحة القراءة والكتابة , واحتدام الساحة السياسية بالإيديولوجيات والنظريات والأفكار .
ت- نضج الأدب العربي المعاصر : بسبب قدرة الأدباء على التفاعل مع حركة الواقع الاجتماعي , والتوصل إلى أعلى درجات الالتحام معها .
3- وضح المراد بالمصطلحات الآتية : ( المعاصرة – تحديث الأدب العربي الكلاسيكي – الحداثة )
- المعاصرة : هي التأثر بالأدب العالمي , توحي إلى الزمان والعصر الذي يعيش فيه الأديب .
- تحديث الأدب الكلاسيكي : تجديد القديم منه وتطويره .
- الحداثة : هي عشق الجديد , وتجاوز كل ما هو مألوف في الشعر .
4- ارتبطت الفكر في النص بعلاقة السبب والنتيجة . وضح ذلك في المقطع الثاني .
- اتساع حركة النشر - أدت إلى ظهور المواهب الأدبية
- تعلم اللغات الأجنبية - أدى إلى فتح باب الترجمة
- احتدام الساحة السياسية بالإيديولوجيات والنظريات - أدى إلى ظهور الاتجاهات الأدبية .
5- من أين تستمد اللغة العربية حيويتها ؟
من ارتباطها بالتطور وقدرتها على التجاوب مع متطلباته .
6- ماذا تطلب ظهور الاتجاهات الأدبية ؟
ظهور عبقرية أدبية كبرى على مستوى كل أجناس العمل الأدبي وأنواعها . وتحديث اللغة العربية .
7- متى يكون الفن والأدب طليعيين ؟
عندما يعكسان الواقع , ويقدمان رؤية رحبة لآفاقه كلها , و يسهمان في دفع حركة تطوره باتجاه تحرر الإنسان وتقدمه ..
8- بمَ ارتبط نضج الأدب العربي المعاصر ؟
بقدرة الأدباء على التفاعل مع حركة الواقع الاجتماعي , والتوصل إلى أعلى درجات الالتحام معها .
التعليق على النص :
1- أشار الكاتب إلى الحاجة لوجود عبقرية أدبية كبرى تكون على مستوى الأجناس الأدبية .
- سمّ أديباً من سورية , وأديباً من قطر عربي آخر ظهرت عبقرية كل منهما على مستوى الأجناس الأدبية المختلفة , واذكر من آثارهما ما يمثل ذلك .
- من سوريا : أدونيس ( مهيار الدمشقي )- وليد إخلاصي ( وحده ضد المدينة )
- أحمد شوقي ( مصرع كليوباترا ) - السياب ( أنشودة المطر )
2- ما العوامل التي تهب العمل الأدبي صفة النضج والجودة في رأيك ؟
قدرة الأدباء على التفاعل مع حركة الواقع - الانفعال بالواقع و الانفعال الواعي – ارتباط الأديب بقضايا مجتمعه .
البنية الفنية :
الأسلوب التعبيري:
1- ساق الكاتب فكره بأسلوب علمي متأدب . حدد من النص مؤشرات ذلك .
عندما قال ( وقد قام محتوى الأدب ........ والعالمية ) ( ويكمن أن نعد مرحلة ..... السريع )
2- خلا النص من الصيغ الإنشائية الطلبية . بم تعلل ذلك ؟
لأن الكاتب ينقل لنا أخباراً و حوادث جرت في الماضي مستخدماً الأسلوب الخبري .
الأسلوب التصويري :
1- عد إلى المقطع الثاني وبين وظيفة الصورة الفنية فيه .
عملت على توضيح المعنى وتقريبه من ذهن القارئ , لأنها سردت لنا أحداثاً جرت في الماضي , وتفاعلت معنا في الحاضر .
2- اشرح الصور الآتية , ثم سمّ نوعها , وميز التجسيم من التشخيص :
- خصب الحياة الثقافية : شبه الحياة بالأرض الخصبة ,استعارة مكنية - تجسيم
- ولادة النثر العربي : شبه النثر بإنسان يولد , مكنية – تشخيص
- تفتح المواهب الأدبية: شبه المواهب بالورود , مكنية – تجسيم
- نضج الأدب : شبه الأدب بالفاكهة التي تنضج , مكنية – تجسيم
قواعد اللغة :
النحو :
1- ما إعراب ( بل ) في كل من العبارتين الآتيتين ؟
- اللغة ليست بناءً متعالياً على التطور بل إن حيويتها : حرف إضراب .
- ما عهدتك جباناً بل شجاعاً : حرف عطف .
2- اجعل كلمة " الربيع " متعجباً منه مستخدماً صيغتي التعجب القياسيتين :
ما أروع الربيع - أروع بالربيع .
3- ضمن القول الآتي : ( علينا أن نسأل عن المهام التي يواجهها الأدب العربي المعاصر )أسلوب اختصاص , حدده واذكر نوعه .
- علينا – العرب – أن نسأل عن المهام التي يواجهها الأدب العربي المعاصر .
الاسم المختص " العرب " نوعه , معرف بال .
الصرف :
1- هات من المقطع الرابع مصدرين سماعيين , وآخرين قياسيين , ثم اذكر فعل كل منها .
- سماعي : نتاجاً , نتج – رؤية , رأى – دفع , دفَعَ
- قياسي : توصل , توصّلَ – تطور , تطوّرَ – التحام , التحمَ .
2- بين التغيير الذي أصاب ما تحته خط فيما يأتي , واذكر نوعه :
- بناءً : إبدال , تطرفت الياء بعد ألف ساكنة فأبدلت همزة .
- وسائل: إبدال , وأصل الجمع (رساال ) وقعت الألف زائدة بعد ألف منتهى الجموع فقلبت همزة وجوباً فصارت (رساءل) ثم حركت بالكسر لالتقاء الساكنين فصارت (رسائل)
- الاتصال : إبدال , وقعت الواو فاءً في صيغة " افتعل " فأبدلت تاءَ .
- باستيعاب : إعلال بالقلب , أصلها " استوعاب " جاءت الواو ساكنة وكسرَ ما قبلها فقلبت ياءً .
الإملاء :
1- علل كتابة الهمزة على صورتها في كلمة ( بدءاً ) بعد تنوينها تنوين نصب .
- بدءاً : همزة متطرفة كتبت على السطر, لأنها سبقت بحرف ساكن ,و نونت تنوين نصب ,وكانت مسبوقة بحرف لا يتصل بما بعده .
2- اكتب كلمة ( بناء ) في حالتي التثنية وجمع المؤنث السالم : بناءان – بناءات – بناوات .
=====================
إعداد المدرس محمود الضاهر