مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 درس مسؤولية الأدب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمودالضاهر أبويعرب




عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 15/10/2012
العمر : 39

درس مسؤولية الأدب Empty
مُساهمةموضوع: درس مسؤولية الأدب   درس مسؤولية الأدب I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 5:42 am

الوحدة الثامنة: الأعمال الأدبية - المدرس : محمود الضاهر
=================================
المهارات اللغوية :
1- تعاون مع رفاقك في تنفيذ ما يأتي :
أ‌- بين المعنى المعجمي لكلمة (فنّ ) : الإبداع , الفن هو كل شيء يمكنك اتقانه مثل الغناء والرسم
, وسيلة تعبير عن الجمال .
ب‌- حدد الفرق في المعنى بين كلمتي ( مشكلاتها – همومها )
- مشكلاتها : ملتبسة, غير واضحة - همومها : أحزانها , ضعف العزيمة
ت‌- ابحث عن المعنى الدلالي لكلمة ( سياسة ) في أحد المعجمات اللغوية :
- سياسة : مصدر ساس يسوس : تولي أمر الناس وإرشادهم إلى الطريق الصالح , تدبير شؤون الدولة . ساس الدواب : راضها واعتني بها - ساس القوم : تولى قيادتهم وعني بأمورهم .
2- رتب الكلمات بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات:
( آفاق- الاتجاهات – المعطيات – المستويات )( الأفاق - المستويات - المعطيات – الاتجاهات)
3- ما الفرق في المعنى بين " الأربعينات و الأربعينيات " ؟

بنية النص
البنية الفكرية :
1- حدد المقطع الذي يتضمن كل فكرة رئيسة مما يأتي :
- تفتح الأجناس والأنواع الأدبية : الثاني - علاقة الأدب بالواقع : الرابع
- مهام الأدب العربي المعاصر : الثالث - ظهور أدب عربي معاصر : الأول
2- علل ما يأتي :
أ‌- الإنتاج الأدبي الغزير في فترة الأربعينيات والخمسينيات:
بسبب اتساع حركة النشر , وتعلّم اللغات الأجنبية , وانفتاح حركة الترجمة , والتأثر بالآداب الأجنبية .
ب‌- ظهور الاتجاهات الأدبية : بسبب دخول الكثير من المثقفين ساحة القراءة والكتابة , واحتدام الساحة السياسية بالإيديولوجيات والنظريات والأفكار .
ت‌- نضج الأدب العربي المعاصر : بسبب قدرة الأدباء على التفاعل مع حركة الواقع الاجتماعي , والتوصل إلى أعلى درجات الالتحام معها .
3- وضح المراد بالمصطلحات الآتية : ( المعاصرة – تحديث الأدب العربي الكلاسيكي – الحداثة )
- المعاصرة : هي التأثر بالأدب العالمي , توحي إلى الزمان والعصر الذي يعيش فيه الأديب .
- تحديث الأدب الكلاسيكي : تجديد القديم منه وتطويره .
- الحداثة : هي عشق الجديد , وتجاوز كل ما هو مألوف في الشعر .
4- ارتبطت الفكر في النص بعلاقة السبب والنتيجة . وضح ذلك في المقطع الثاني .
- اتساع حركة النشر - أدت إلى ظهور المواهب الأدبية
- تعلم اللغات الأجنبية - أدى إلى فتح باب الترجمة
- احتدام الساحة السياسية بالإيديولوجيات والنظريات - أدى إلى ظهور الاتجاهات الأدبية .
5- من أين تستمد اللغة العربية حيويتها ؟
من ارتباطها بالتطور وقدرتها على التجاوب مع متطلباته .
6- ماذا تطلب ظهور الاتجاهات الأدبية ؟
ظهور عبقرية أدبية كبرى على مستوى كل أجناس العمل الأدبي وأنواعها . وتحديث اللغة العربية .
7- متى يكون الفن والأدب طليعيين ؟
عندما يعكسان الواقع , ويقدمان رؤية رحبة لآفاقه كلها , و يسهمان في دفع حركة تطوره باتجاه تحرر الإنسان وتقدمه ..
8- بمَ ارتبط نضج الأدب العربي المعاصر ؟
بقدرة الأدباء على التفاعل مع حركة الواقع الاجتماعي , والتوصل إلى أعلى درجات الالتحام معها .
التعليق على النص :
1- أشار الكاتب إلى الحاجة لوجود عبقرية أدبية كبرى تكون على مستوى الأجناس الأدبية .
- سمّ أديباً من سورية , وأديباً من قطر عربي آخر ظهرت عبقرية كل منهما على مستوى الأجناس الأدبية المختلفة , واذكر من آثارهما ما يمثل ذلك .
- من سوريا : أدونيس ( مهيار الدمشقي )- وليد إخلاصي ( وحده ضد المدينة )
- أحمد شوقي ( مصرع كليوباترا ) - السياب ( أنشودة المطر )
2- ما العوامل التي تهب العمل الأدبي صفة النضج والجودة في رأيك ؟
قدرة الأدباء على التفاعل مع حركة الواقع - الانفعال بالواقع و الانفعال الواعي – ارتباط الأديب بقضايا مجتمعه .
البنية الفنية :
الأسلوب التعبيري:
1- ساق الكاتب فكره بأسلوب علمي متأدب . حدد من النص مؤشرات ذلك .
عندما قال ( وقد قام محتوى الأدب ........ والعالمية ) ( ويكمن أن نعد مرحلة ..... السريع )
2- خلا النص من الصيغ الإنشائية الطلبية . بم تعلل ذلك ؟
لأن الكاتب ينقل لنا أخباراً و حوادث جرت في الماضي مستخدماً الأسلوب الخبري .
الأسلوب التصويري :
1- عد إلى المقطع الثاني وبين وظيفة الصورة الفنية فيه .
عملت على توضيح المعنى وتقريبه من ذهن القارئ , لأنها سردت لنا أحداثاً جرت في الماضي , وتفاعلت معنا في الحاضر .
2- اشرح الصور الآتية , ثم سمّ نوعها , وميز التجسيم من التشخيص :
- خصب الحياة الثقافية : شبه الحياة بالأرض الخصبة ,استعارة مكنية - تجسيم
- ولادة النثر العربي : شبه النثر بإنسان يولد , مكنية – تشخيص
- تفتح المواهب الأدبية: شبه المواهب بالورود , مكنية – تجسيم
- نضج الأدب : شبه الأدب بالفاكهة التي تنضج , مكنية – تجسيم
قواعد اللغة :
النحو :
1- ما إعراب ( بل ) في كل من العبارتين الآتيتين ؟
- اللغة ليست بناءً متعالياً على التطور بل إن حيويتها : حرف إضراب .
- ما عهدتك جباناً بل شجاعاً : حرف عطف .
2- اجعل كلمة " الربيع " متعجباً منه مستخدماً صيغتي التعجب القياسيتين :
ما أروع الربيع - أروع بالربيع .
3- ضمن القول الآتي : ( علينا أن نسأل عن المهام التي يواجهها الأدب العربي المعاصر )أسلوب اختصاص , حدده واذكر نوعه .
- علينا – العرب – أن نسأل عن المهام التي يواجهها الأدب العربي المعاصر .
الاسم المختص " العرب " نوعه , معرف بال .
الصرف :
1- هات من المقطع الرابع مصدرين سماعيين , وآخرين قياسيين , ثم اذكر فعل كل منها .
- سماعي : نتاجاً , نتج – رؤية , رأى – دفع , دفَعَ
- قياسي : توصل , توصّلَ – تطور , تطوّرَ – التحام , التحمَ .
2- بين التغيير الذي أصاب ما تحته خط فيما يأتي , واذكر نوعه :
- بناءً : إبدال , تطرفت الياء بعد ألف ساكنة فأبدلت همزة .
- وسائل: إبدال , وأصل الجمع (رساال ) وقعت الألف زائدة بعد ألف منتهى الجموع فقلبت همزة وجوباً فصارت (رساءل) ثم حركت بالكسر لالتقاء الساكنين فصارت (رسائل)
- الاتصال : إبدال , وقعت الواو فاءً في صيغة " افتعل " فأبدلت تاءَ .
- باستيعاب : إعلال بالقلب , أصلها " استوعاب " جاءت الواو ساكنة وكسرَ ما قبلها فقلبت ياءً .
الإملاء :
1- علل كتابة الهمزة على صورتها في كلمة ( بدءاً ) بعد تنوينها تنوين نصب .
- بدءاً : همزة متطرفة كتبت على السطر, لأنها سبقت بحرف ساكن ,و نونت تنوين نصب ,وكانت مسبوقة بحرف لا يتصل بما بعده .
2- اكتب كلمة ( بناء ) في حالتي التثنية وجمع المؤنث السالم : بناءان – بناءات – بناوات .
=====================
إعداد المدرس محمود الضاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
أحمد فراج


عدد المساهمات : 252
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

درس مسؤولية الأدب Empty
مُساهمةموضوع: شكر   درس مسؤولية الأدب I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 5:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شكراً لك أخ محمود,وجزاك الله خيراً.

درس مسؤولية الأدب Dfgdfg10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabiclanguage.yoo7.com
 
درس مسؤولية الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض التعليلات في الأدب
» موضوع تعبير الأدب وقضايا المجتمع
» مسؤوليّةُ الأدب.pdf (قراءة رافدة) بكالوريا أدبي
» قضايا الشّعرِ الاجتماعي في الأدب العربي(قراءة رافدة).بكالوريا أدبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: