مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معلّمة العربيّة




عدد المساهمات : 11
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 51

نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل   نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل I_icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 3:20 am

اقرئي النّصّ الآتي ، ثمّ أجيبي :
قال علي الجارم يصوّر مأساة مشرّد ، و يكشف أبعادَها الإنسانيّة و الاجتماعيّة و الوطنيّة ، و يدعو إلى معالجة مشكلته و إصلاح حاله :
1- مُشَرَّدٌ يـــأوي إلى هَمِّـــهِ *** إذا (أَوى الطَّيرُ إلى وَكْــــرِهِ )
2- ما ذاقَ حُلْوَ اللَّثمِ في خَدِّهِ *** و لا حنانَ المسِّ في شَعْرِهِ
3- البطنُ مهضومٌ طواهُ الطَّوى *** و نامَ أَهْلُ الأرضِ عن نَشْرِهِ
4- يَجرُّ رجليهِ بطيءَ الخُطا *** كالجُعَلِ المكدودِ من جَرِّهِ
5- شَجاً بحَلْقِ الوَطَنِ المُفتدَى *** و شوكةٌ كالنّصلِ في ظَهْرِهِ
6- مَنْ يُصْلحِ الأُسْرةَ يُصْلِحْ بِها *** ما ( دَمَّرَ الإِفسادُ في قُطْرِهِ )
الوكر : ما يتّخذُه الطّيرُ للتّفريخ في جدار أو جبل – اللّثم : التّقبيل – مهضومٌ : ضامرُ البطنِ – طواه : أضمره – الطّوى : الجوع – النّشر : الإحياء و هنا الإطعام – الجُعَل : نوع من الخنافس – المكدود : المُرهَق في العمل – الشَّجَا : ما اعترض في الحَلق من عَظم و غيره – النَّصل : حديدة السّهم أو الرُّمح أو غيره .

أوّلاً : أسئلة الفَهم و الاستيعاب و التّذوق و التّذكّر :
1- دلّي على البيت الّذي يتضمّن كلّ من الفكر الآتية : أ - إصلاح الأسرة ينقذ الوطن و يخلّصه من أضرار التّشرّد . ( 3 درجات )
ب- ليس للمشرّد سوى الهموم يأوي إليها .
ت- أصبح المشرّدون عبئاً ثقيلاً على مسيرة تقدّم الوطن .
2- علّلي من فهمكِ النّصّ : ( أ- ضمور بطن المشرّد ، ب- لم يذق المشرّدُ حنان المسّ في شعره ) ( درجتان )
3- قال الشّاعر محمد الجمّال : ( درجتان )
طافَ في الحَيِّ بُغيةَ الدِّفءِ ليلاً *** و رياحُ الشِّتاءِ تَنفُثُ سُمّا ( تنفث : تنفخ )
وازني بين هذا البيت و البيت الأوّل من أبيات النّصّ من حيث المعنى .
4- اشرحي البيت الرّابع من النّصّ السّابق شرحاً وافياً . ( درجتان )
5- انقلي البيت الآتي إلى ورقة إجابتكِ ، ثمَّ اضبطي أواخر الكلمات بالشّكل : ( درجتان )
هنا الجولان إعصار و نار *** و بحر يملأ الدّنيا اصطخابا
6- اكتبي من حفظكِ ثلاثة أبيات من نصّ ( يوم ميسلون ) ، و اذكري اسم الشّاعر . ( 3 درجات )
7- اكتبي من نصّ ( الفلّاح و الرّيف ) البيت الّذي يتضمّن الفكرة الآتية : ( تراب الرّيف ممزوج بالتّضحيات ) . ( درجة )
8- حدّدي كلمة تنتمي إلى الحقل المعجميّ لكلمة ( التّشرّد ) من النّصّ السّابق . ( درجة )
9- ضعي إشارة ((  بجانب العبارة الصّحيحة ، وإشارة () بجانب العبارة المغلوط فيها ممّا يأتي و صحّحي الغلط : ( 3 درجات )
أ- نوع الجملة الآتية : ( نامَ أَهْلُ الأرضِ عن نَشْرِهِ ) جملة إنشائيّة . ( )
ب- في البيت السّادس طباق إيجاب بين الكلمتين ( يُصلحُ ، دمّرَ ) . ( )
ت- في البيت الرّابع تشبيه بليغ . ( )
ثانياً : أسئلة قواعد اللُّغة :
1- أعربي ما تحته خطّ من النّصّ إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 درجات )
2- استخرجي مِنَ البيت السّادس أسلوب شرط ، و حدّدي كلٍّ من أداة الشّرط و فعله و جوابه . ( درجتان )
3- أكملي الجملة الآتية بالتّمييز أو المميّز المناسب : ( في الصّفّ عشرونَ ........ و ........ طفلاً ) . ( درجتان )
4- اجعلي الكلمة الآتية : ( الطّالبة ) اسماً منادى في جملة مفيدة ، ثمّ اضبطيها بالشّكل . ( درجتان )
5- حوّلي الحال في الجملة الآتية : ( يجرُّ رجليه بطيءَ الخُطا ) إلى حال جملة اسميّة ، ثمّ اضبطيها بالشّكل . ( درجتان )
6- تخيّري الإجابة الصّحيحة ممّا بين قوسين لما يأتي : ( 3 درجات )
أ- جمع ( الوَكْرُ ) : ( الأَوْكَارُ ، الوُكُورُ ، الأَوْكُرُ ، كلُّ ما سبق صحيح )
ب- الاسم ( المُفتدَى ) هو : ( اسم فاعل ، مصدر قياسيّ ، اسم مفعول ، كلّ ما سبق خطأ )
ت- ناب عن المفعول المطلق في الجملة الآتية : ( كلّمْتها كثيراً ) : ( عدده ، صفته ، اسم الإشارة ، الضّمير )
7- ما وزن الكلمة الآتية : ( بَطِيْءٌ ) . ( درجة )
8- علّلي : أ - كتابة الهمزة الأوّليّة على صورتها في كلمة ( إفساد ) في البيت السّادس . ( درجتان )
ب- كتابة تنوين النّصب على صورته في كلمة ( شجاً ) .

ثالثاً : أسئلة القراءة :
جاء في نصّ (الجمال الإنسانيّ ) : (( إنّه بسيطٌ ، هادئ ، عاديٌّ ... و لكنّكَ تستطيع أنْ تميّزَه بينَ الآخرين بجسدِه القويِّ المتناسقِ ...)) .
1- اذكري صفتين من صفات بطل القصّة . ( درجة )
2- رتّبي الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات : ( تميّز ، بسيط ، القويّ ، المتناسق ) ؟ ( درجة )
3- اضبطي ما وضع تحته خطّ ضبطاً تامّاً . ( درجة )
4- ما الشّرط الّذي وضعه شايلوك على أنطونيو إذا لم يسدّد المال في الوقت المحدّد ؟ ( درجتان )

رابعاً : التّعبير الكتابيّ :
1- التّعبير الإبداعيّ : ( 10 درجات )
اكتبي موضوعاً يتناول الفكرة العامة الآتية : ( الاحتفال بعيد الشّجرة ) مستفيدة من رؤوس الأقلام الآتية :
 أثر الشّجرة في تجميل البلاد ، و رفد الاقتصاد الوطنيّ .
 أهمّيّة الشّجرة .
 التّأكيد على ضرورة زرع الأشجار ، و العناية بها في كلّ أيّام العام .
 الأعمال الّتي قامتْ بها الطّالبات في يوم الشّجرة .
2- التّعبير الوظيفيّ : ( 6 درجات )
صمّمي إعلاناً للمدرسة تعلنُ فيه عن بَدء مهرجان القراءةِ للجميع ،و احرصي على استيفاء جميع عناصر الإعلان .

- انتهت الأسئلة -


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alifaead71

alifaead71


عدد المساهمات : 70
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 53

نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل   نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل I_icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2013 9:07 am

لك مني الاحترام والشكر الجزيل وننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alifaead71

alifaead71


عدد المساهمات : 70
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 53

نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل   نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2013 6:13 am

لك مني كل الاحترام والتقدير وبوركت جهودك
وسلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحى

ضحى


عدد المساهمات : 16
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 07/10/2012
العمر : 45

نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل   نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2013 8:31 pm

شكراً لك وسلمت أناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل
» نموذج امتحان اللغة العربية -2013 - تاسع
» ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع
» نموذج امتحاني الصّف الخامس - نحو- إملاء – خط
» نموذج امتحان تعليم متوسط سنة أولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: