اقرئي النّصّ الآتي ، ثمّ أجيبي :
قال علي الجارم يصوّر مأساة مشرّد ، و يكشف أبعادَها الإنسانيّة و الاجتماعيّة و الوطنيّة ، و يدعو إلى معالجة مشكلته و إصلاح حاله :
1- مُشَرَّدٌ يـــأوي إلى هَمِّـــهِ *** إذا (أَوى الطَّيرُ إلى وَكْــــرِهِ )
2- ما ذاقَ حُلْوَ اللَّثمِ في خَدِّهِ *** و لا حنانَ المسِّ في شَعْرِهِ
3- البطنُ مهضومٌ طواهُ الطَّوى *** و نامَ أَهْلُ الأرضِ عن نَشْرِهِ
4- يَجرُّ رجليهِ بطيءَ الخُطا *** كالجُعَلِ المكدودِ من جَرِّهِ
5- شَجاً بحَلْقِ الوَطَنِ المُفتدَى *** و شوكةٌ كالنّصلِ في ظَهْرِهِ
6- مَنْ يُصْلحِ الأُسْرةَ يُصْلِحْ بِها *** ما ( دَمَّرَ الإِفسادُ في قُطْرِهِ )
الوكر : ما يتّخذُه الطّيرُ للتّفريخ في جدار أو جبل – اللّثم : التّقبيل – مهضومٌ : ضامرُ البطنِ – طواه : أضمره – الطّوى : الجوع – النّشر : الإحياء و هنا الإطعام – الجُعَل : نوع من الخنافس – المكدود : المُرهَق في العمل – الشَّجَا : ما اعترض في الحَلق من عَظم و غيره – النَّصل : حديدة السّهم أو الرُّمح أو غيره .
أوّلاً : أسئلة الفَهم و الاستيعاب و التّذوق و التّذكّر :
1- دلّي على البيت الّذي يتضمّن كلّ من الفكر الآتية : أ - إصلاح الأسرة ينقذ الوطن و يخلّصه من أضرار التّشرّد . ( 3 درجات )
ب- ليس للمشرّد سوى الهموم يأوي إليها .
ت- أصبح المشرّدون عبئاً ثقيلاً على مسيرة تقدّم الوطن .
2- علّلي من فهمكِ النّصّ : ( أ- ضمور بطن المشرّد ، ب- لم يذق المشرّدُ حنان المسّ في شعره ) ( درجتان )
3- قال الشّاعر محمد الجمّال : ( درجتان )
طافَ في الحَيِّ بُغيةَ الدِّفءِ ليلاً *** و رياحُ الشِّتاءِ تَنفُثُ سُمّا ( تنفث : تنفخ )
وازني بين هذا البيت و البيت الأوّل من أبيات النّصّ من حيث المعنى .
4- اشرحي البيت الرّابع من النّصّ السّابق شرحاً وافياً . ( درجتان )
5- انقلي البيت الآتي إلى ورقة إجابتكِ ، ثمَّ اضبطي أواخر الكلمات بالشّكل : ( درجتان )
هنا الجولان إعصار و نار *** و بحر يملأ الدّنيا اصطخابا
6- اكتبي من حفظكِ ثلاثة أبيات من نصّ ( يوم ميسلون ) ، و اذكري اسم الشّاعر . ( 3 درجات )
7- اكتبي من نصّ ( الفلّاح و الرّيف ) البيت الّذي يتضمّن الفكرة الآتية : ( تراب الرّيف ممزوج بالتّضحيات ) . ( درجة )
8- حدّدي كلمة تنتمي إلى الحقل المعجميّ لكلمة ( التّشرّد ) من النّصّ السّابق . ( درجة )
9- ضعي إشارة (( بجانب العبارة الصّحيحة ، وإشارة () بجانب العبارة المغلوط فيها ممّا يأتي و صحّحي الغلط : ( 3 درجات )
أ- نوع الجملة الآتية : ( نامَ أَهْلُ الأرضِ عن نَشْرِهِ ) جملة إنشائيّة . ( )
ب- في البيت السّادس طباق إيجاب بين الكلمتين ( يُصلحُ ، دمّرَ ) . ( )
ت- في البيت الرّابع تشبيه بليغ . ( )
ثانياً : أسئلة قواعد اللُّغة :
1- أعربي ما تحته خطّ من النّصّ إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 درجات )
2- استخرجي مِنَ البيت السّادس أسلوب شرط ، و حدّدي كلٍّ من أداة الشّرط و فعله و جوابه . ( درجتان )
3- أكملي الجملة الآتية بالتّمييز أو المميّز المناسب : ( في الصّفّ عشرونَ ........ و ........ طفلاً ) . ( درجتان )
4- اجعلي الكلمة الآتية : ( الطّالبة ) اسماً منادى في جملة مفيدة ، ثمّ اضبطيها بالشّكل . ( درجتان )
5- حوّلي الحال في الجملة الآتية : ( يجرُّ رجليه بطيءَ الخُطا ) إلى حال جملة اسميّة ، ثمّ اضبطيها بالشّكل . ( درجتان )
6- تخيّري الإجابة الصّحيحة ممّا بين قوسين لما يأتي : ( 3 درجات )
أ- جمع ( الوَكْرُ ) : ( الأَوْكَارُ ، الوُكُورُ ، الأَوْكُرُ ، كلُّ ما سبق صحيح )
ب- الاسم ( المُفتدَى ) هو : ( اسم فاعل ، مصدر قياسيّ ، اسم مفعول ، كلّ ما سبق خطأ )
ت- ناب عن المفعول المطلق في الجملة الآتية : ( كلّمْتها كثيراً ) : ( عدده ، صفته ، اسم الإشارة ، الضّمير )
7- ما وزن الكلمة الآتية : ( بَطِيْءٌ ) . ( درجة )
8- علّلي : أ - كتابة الهمزة الأوّليّة على صورتها في كلمة ( إفساد ) في البيت السّادس . ( درجتان )
ب- كتابة تنوين النّصب على صورته في كلمة ( شجاً ) .
ثالثاً : أسئلة القراءة :
جاء في نصّ (الجمال الإنسانيّ ) : (( إنّه بسيطٌ ، هادئ ، عاديٌّ ... و لكنّكَ تستطيع أنْ تميّزَه بينَ الآخرين بجسدِه القويِّ المتناسقِ ...)) .
1- اذكري صفتين من صفات بطل القصّة . ( درجة )
2- رتّبي الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات : ( تميّز ، بسيط ، القويّ ، المتناسق ) ؟ ( درجة )
3- اضبطي ما وضع تحته خطّ ضبطاً تامّاً . ( درجة )
4- ما الشّرط الّذي وضعه شايلوك على أنطونيو إذا لم يسدّد المال في الوقت المحدّد ؟ ( درجتان )
رابعاً : التّعبير الكتابيّ :
1- التّعبير الإبداعيّ : ( 10 درجات )
اكتبي موضوعاً يتناول الفكرة العامة الآتية : ( الاحتفال بعيد الشّجرة ) مستفيدة من رؤوس الأقلام الآتية :
أثر الشّجرة في تجميل البلاد ، و رفد الاقتصاد الوطنيّ .
أهمّيّة الشّجرة .
التّأكيد على ضرورة زرع الأشجار ، و العناية بها في كلّ أيّام العام .
الأعمال الّتي قامتْ بها الطّالبات في يوم الشّجرة .
2- التّعبير الوظيفيّ : ( 6 درجات )
صمّمي إعلاناً للمدرسة تعلنُ فيه عن بَدء مهرجان القراءةِ للجميع ،و احرصي على استيفاء جميع عناصر الإعلان .
- انتهت الأسئلة -