اقرئي النّصّ الآتي ، ثمّ أجيبي :
قال الشّاعر أبو العتاهية :
1- أُحِبُّ الفتى يَنفي الفَوَاحشَ سَمعُـهُ ، *** كأنَّ بهِ ، عن كلِّ فاحـشـةٍ ، وَقْـــــرَا
2- سَليمَ دَواعي النّفسِ ،لا باسِطاً يداً ،*** و لا مانِعاً خَيراً ، و لا قائِلاً هُـجْـــرَا
3- إذا (ما بَدَتْ مِنْ صاحِبٍ لكَ زَلــَّـــةٌ ) *** فـكُـنْ أنـْتَ مُرْتاداً لزَلّته عُـذْرَا
4- أرَى اليأسَ،من أن تسألَ النَّاسَ ، راحةً *** تُميتُ بها عُسْراً و تُحيي بها يُسْرَا
5- غِنى المَرْءِ ما ( يَكْفيهِ مِن سَدِّ خَلَّةٍ ) *** فإن زادَ شَيئاً عادَ ذاكَ الغِنى فَقْرَا
ينفي : يدفع ، يطرد ، يُبعد – الفاحشة : القبيح من القول و الفعل – سليم دواعي النّفس : المقصود هنا أنّه لا يحمل في نفسه حقداً أو حسداً –
الهُجْر : الكلام القبيح – الزّلّة : الخطأ و الذّنب – مُرتاداً : طالباً – العُذر : الحُجّة - الخَلَّة : الحاجة .
أوّلاً :أسئلة الفَهم و الاستيعاب و التّذوق و التّذكّر :
1- اذكري صفتين يحبّهما الشّاعر في الفتى . ( درجة )
2- في النّصّ مؤشّرات على الطّابعين الشّخصيّ و الإنسانيّ ، هاتي من النّصّ ما يدلّ عليهما . ( درجتان )
3- فضّل الشّاعر اليأس على سؤال النّاس ، بمَ تفسّرين هذا الموقف ؟ ( درجتان )
4- قال الشّاعر بشار بن برد : ( درجتان )
إذا كنتَ في كلِّ الأمورِ مُعاتباً *** صديقَكَ ، لم تلقَ الّذي لا تُعاتبه
حدّدي من النّصّ السّابق البيت الّذي تلتقي فكرته مع هذا البيت ، ثمّ وازني بينهما من حيث المعنى .
5- اشرحي البيت الأوّل من النّصّ السّابق شرحاً وافياً . ( درجتان )
6- انقلي البيت الآتي إلى ورقة إجابتكِ ، ثمَّ اضبطي أواخر الكلمات بالشّكل : ( درجتان )
ناشدتك الله يا طير الحمام إذا *** رأيت يوما حمول القوم فانعاني
7- اكتبي من حفظكِ مقطعاً من نصّ ( أغنية للأرض ) للشّاعر ( بابلو نيرودا ) . ( 3 درجات )
8- اكتبي من نصّ ( قيم اجتماعيّة ) البيت الّذي يتضمّن الفكرة الآتية : ( حاتمٌ يصونٌ جارَهُ ) . ( درجة )
9- حدّدي كلمة تنتمي إلى الحقل المعجميّ لكلمة ( الصّداقة ) من النّصّ السّابق . ( درجة )
10- حدّدي شعوراً عاطفيّاً برز في النّصّ السّابق . ( درجة )
11- لجأ الشّاعر إلى المقابلة في التّراكيب ، و التّضاد في الألفاظ . مثّلي لذلك من النّصّ . ( درجتان )
ثانياً : أسئلة قواعد اللُّغة :
1- أعربي ما تحته خطّ من النّصّ إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 درجات )
2- استخرجي مِنَ البيت الأوّل مفعولاً به ، و بيّني نوعه . ( درجتان )
3- استخرجي مِنَ البيت الثّالث أسلوب شرط ، و حدّدي أداته . ( درجتان )
4- حدّدي في البيت الثّالث جارّاً و مجروراً ، و علّقيهما بما يناسب . ( درجتان )
5- اجعلي مصدراً مناسباً من المصادر الآتية : ( خوف ، كتابة ، جلوس ) مفعولاً لأجله في جملة مفيدة . ( درجتان )
6- هاتي جمع كلّ من الكلمتين الآتيتين : ( الفتى ، مانع ) . ( درجتان )
7- ما وزن الكلمة الآتية : ( الفَوَاحِشُ ) . ( درجة )
8- ما نوع المشتقّ الآتي : ( صَاحِب ) . ( درجة )
9- اكتبي الفعل ( ينفي ) بصيغة الأمر موجّهةً الخطاب للمفرد المذكّر . ( درجة )
10- علّلي كتابة الهمزة على صورتها في كلمة ( المَرء ) في البيت الخامس . ( درجة )
ثالثاً : أسئلة القراءة :
جاء في نصّ ( المشرّد ) : (( أجالَ الغريبُ عينيه في هذا العالمِ الصغيرِ الّذي يشبهُ خليةً من النّحلِ الآدميِّ ، فميّزَ رجلاً قصيرَ القامةِ ممتلئَ الجسمِ يتنقّلُ بين الآلات باستمرارٍ ، ثمّ ينحني على رجالٍ و يُلقي إليهم بملاحظاتِه و أوامرهِ )) .
1- اذكري صفتين من صفات صاحب المصنع . ( درجة )
2- أين تجدين معنى كلمة ( ملاحظات ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات ؟ ( درجة )
3- اضبطي ما وضع تحته خطّ ضبطاً تامّاً . ( درجة )
4- ما الّذي يمثّله البحر للأديب حنا مينة ؟ ( درجتان )
رابعاً : التّعبير الكتابيّ : ( 16 درجة )
1- التّعبير الإبداعيّ : ( 10 درجات )
اكتبي قصّةَ فتاةٍ في الصّفِّ التّاسعِ ألجأها المرضُ إلى تركِ مقاعدِ الدِّراسةِ ، و استطاعتْ أنْ تتقدّمَ للامتحانِ الأخيرِ و تنجحَ بتفوّقٍ ؛ بجدّها ، و توكّلِها على اللهِ تعالى ، و صبرِها ، و إصرارِها على تجاوزِ كلَّ الصّعوباتِ .
2- التّعبير الوظيفيّ : ( 6 درجات )
اكتبي رسالةً إلى أبيكِ الّذي يعملُ في خارجِ القطرِ ، تخبرينَه فيها عن تشوّقِكم إليه ، و تقديرِكم ما يعانيه في الغربةِ من أجلِكم ، و قيام ِكلِّ فردٍ من أفرادِ الأسرةِ بواجبهِ .
- انتهت الأسئلة -