مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معلّمة العربيّة




عدد المساهمات : 11
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 51

مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل   مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل I_icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 3:35 am

اقرئي النّصّ الآتي ، ثمّ أجيبي :
قال الشّاعر أبو العتاهية :
1- أُحِبُّ الفتى يَنفي الفَوَاحشَ سَمعُـهُ ، *** كأنَّ بهِ ، عن كلِّ فاحـشـةٍ ، وَقْـــــرَا
2- سَليمَ دَواعي النّفسِ ،لا باسِطاً يداً ،*** و لا مانِعاً خَيراً ، و لا قائِلاً هُـجْـــرَا
3- إذا (ما بَدَتْ مِنْ صاحِبٍ لكَ زَلــَّـــةٌ ) *** فـكُـنْ أنـْتَ مُرْتاداً لزَلّته عُـذْرَا
4- أرَى اليأسَ،من أن تسألَ النَّاسَ ، راحةً *** تُميتُ بها عُسْراً و تُحيي بها يُسْرَا
5- غِنى المَرْءِ ما ( يَكْفيهِ مِن سَدِّ خَلَّةٍ ) *** فإن زادَ شَيئاً عادَ ذاكَ الغِنى فَقْرَا

ينفي : يدفع ، يطرد ، يُبعد – الفاحشة : القبيح من القول و الفعل – سليم دواعي النّفس : المقصود هنا أنّه لا يحمل في نفسه حقداً أو حسداً –
الهُجْر : الكلام القبيح – الزّلّة : الخطأ و الذّنب – مُرتاداً : طالباً – العُذر : الحُجّة - الخَلَّة : الحاجة .

أوّلاً :أسئلة الفَهم و الاستيعاب و التّذوق و التّذكّر :

1- اذكري صفتين يحبّهما الشّاعر في الفتى . ( درجة )
2- في النّصّ مؤشّرات على الطّابعين الشّخصيّ و الإنسانيّ ، هاتي من النّصّ ما يدلّ عليهما . ( درجتان )
3- فضّل الشّاعر اليأس على سؤال النّاس ، بمَ تفسّرين هذا الموقف ؟ ( درجتان )
4- قال الشّاعر بشار بن برد : ( درجتان )
إذا كنتَ في كلِّ الأمورِ مُعاتباً *** صديقَكَ ، لم تلقَ الّذي لا تُعاتبه
حدّدي من النّصّ السّابق البيت الّذي تلتقي فكرته مع هذا البيت ، ثمّ وازني بينهما من حيث المعنى .
5- اشرحي البيت الأوّل من النّصّ السّابق شرحاً وافياً . ( درجتان )
6- انقلي البيت الآتي إلى ورقة إجابتكِ ، ثمَّ اضبطي أواخر الكلمات بالشّكل : ( درجتان )
ناشدتك الله يا طير الحمام إذا *** رأيت يوما حمول القوم فانعاني
7- اكتبي من حفظكِ مقطعاً من نصّ ( أغنية للأرض ) للشّاعر ( بابلو نيرودا ) . ( 3 درجات )
8- اكتبي من نصّ ( قيم اجتماعيّة ) البيت الّذي يتضمّن الفكرة الآتية : ( حاتمٌ يصونٌ جارَهُ ) . ( درجة )
9- حدّدي كلمة تنتمي إلى الحقل المعجميّ لكلمة ( الصّداقة ) من النّصّ السّابق . ( درجة )
10- حدّدي شعوراً عاطفيّاً برز في النّصّ السّابق . ( درجة )
11- لجأ الشّاعر إلى المقابلة في التّراكيب ، و التّضاد في الألفاظ . مثّلي لذلك من النّصّ . ( درجتان )


ثانياً : أسئلة قواعد اللُّغة :

1- أعربي ما تحته خطّ من النّصّ إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 درجات )
2- استخرجي مِنَ البيت الأوّل مفعولاً به ، و بيّني نوعه . ( درجتان )
3- استخرجي مِنَ البيت الثّالث أسلوب شرط ، و حدّدي أداته . ( درجتان )
4- حدّدي في البيت الثّالث جارّاً و مجروراً ، و علّقيهما بما يناسب . ( درجتان )
5- اجعلي مصدراً مناسباً من المصادر الآتية : ( خوف ، كتابة ، جلوس ) مفعولاً لأجله في جملة مفيدة . ( درجتان )
6- هاتي جمع كلّ من الكلمتين الآتيتين : ( الفتى ، مانع ) . ( درجتان )
7- ما وزن الكلمة الآتية : ( الفَوَاحِشُ ) . ( درجة )
8- ما نوع المشتقّ الآتي : ( صَاحِب ) . ( درجة )
9- اكتبي الفعل ( ينفي ) بصيغة الأمر موجّهةً الخطاب للمفرد المذكّر . ( درجة )
10- علّلي كتابة الهمزة على صورتها في كلمة ( المَرء ) في البيت الخامس . ( درجة )

ثالثاً : أسئلة القراءة :

جاء في نصّ ( المشرّد ) : (( أجالَ الغريبُ عينيه في هذا العالمِ الصغيرِ الّذي يشبهُ خليةً من النّحلِ الآدميِّ ، فميّزَ رجلاً قصيرَ القامةِ ممتلئَ الجسمِ يتنقّلُ بين الآلات باستمرارٍ ، ثمّ ينحني على رجالٍ و يُلقي إليهم بملاحظاتِه و أوامرهِ )) .
1- اذكري صفتين من صفات صاحب المصنع . ( درجة )
2- أين تجدين معنى كلمة ( ملاحظات ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات ؟ ( درجة )
3- اضبطي ما وضع تحته خطّ ضبطاً تامّاً . ( درجة )
4- ما الّذي يمثّله البحر للأديب حنا مينة ؟ ( درجتان )

رابعاً : التّعبير الكتابيّ : ( 16 درجة )

1- التّعبير الإبداعيّ : ( 10 درجات )
اكتبي قصّةَ فتاةٍ في الصّفِّ التّاسعِ ألجأها المرضُ إلى تركِ مقاعدِ الدِّراسةِ ، و استطاعتْ أنْ تتقدّمَ للامتحانِ الأخيرِ و تنجحَ بتفوّقٍ ؛ بجدّها ، و توكّلِها على اللهِ تعالى ، و صبرِها ، و إصرارِها على تجاوزِ كلَّ الصّعوباتِ .

2- التّعبير الوظيفيّ : ( 6 درجات )
اكتبي رسالةً إلى أبيكِ الّذي يعملُ في خارجِ القطرِ ، تخبرينَه فيها عن تشوّقِكم إليه ، و تقديرِكم ما يعانيه في الغربةِ من أجلِكم ، و قيام ِكلِّ فردٍ من أفرادِ الأسرةِ بواجبهِ .
- انتهت الأسئلة -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alifaead71

alifaead71


عدد المساهمات : 70
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 53

مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل   مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2013 6:12 am

لك مني كل الاحترام والتقدير وبوركت جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحى

ضحى


عدد المساهمات : 16
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 07/10/2012
العمر : 45

مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل   مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2013 8:33 pm

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المربية الفاضية




عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 21/04/2013
العمر : 33

مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل   مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل I_icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 1:59 am

شكراً جزيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذاكرة اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحان اللّغة العربيّة - الصّف التّاسع - الفصل الأوّل
» مذاكرة فصل أول تاسع
» ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع
» مذاكرة الفصل الأول لغة عربية الصف السابع
» مذاكرة تحريرية للصف التاسع (فصل أول )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: