مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 مذاكرة تاسع - فصل ثاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دانيال




عدد المساهمات : 9
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

مذاكرة تاسع - فصل ثاني Empty
مُساهمةموضوع: مذاكرة تاسع - فصل ثاني   مذاكرة تاسع - فصل ثاني I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 6:05 am

مذاكرة تاسع
قال الشاعر حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية :
1- أنا البحر في أحشائه (الدّرّ كامـن) فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
2- فيا وَيحَكُم أبلى وتَبلى مَحاسِنــي ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي
3- فـلا تَكِلُونـي للزّمـانِ فإنّنــي أخافُ عليكم أن (تَحينَ) وَفاتي
4- أرى كلَّ يومٍ بالجَرائِـدِ مَزْلَقــاً مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناةِ
5- أَيهجُرنِي قومِي-عفا الله عنهــمُ - إلى لغةٍ لمْ تتّصلِ برواةِ
وكَلَ : سلّم و فوض ، زلقت القدم : زلّت ولم تثبت ، رواة : من يروي الشعر وينقله .
أولاً: الفهم و الاستيعاب و التذوق: (13درجة)
1- اختر الإجابة الصحيحة: (4د)
أ- الفكرة الرئيسة في النص : غنى اللغة العربية – معا تبتها أبناءها – اندثارها.
ب - قصد الشاعر بكلمة (الغوّاص) : الدّارس – السبّاح – الباحث .
ج - خرج الاستفهام في البيت الرابع إلى معنى : التعجب – الالتماس – الاستنكار .
د - العلاقة بين لفظتي ( يهجرني – تتصل ) : ترادف – مصاحب لغوي – تضاد .
2- انسب الفكر الجزئية التالية إلى أبياتها : (3د)
تقصير أبناء العربية في الحفاظ عليها – اللغة العربية غنية بمفرداتها – الخوف على اللغة العربية بسبب إهمال أبنائها.
3- عبّر عن فهمك لمعنى البيت الرابع بأسلوب جميل . (2د)
4- اذكر سبب اندثار اللغة العربية ، كما ورد في الأبيات . (2د)
5- استخرج من البيت الأول صورة، وسمّ نوعها . (2د)
ثانياً : الحفظ: (6د)
1- أكمل الأبيات التالية : (3د)
أ - لنا بها وطنٌ حرٌّ نلوذ به ......................... ب - .......................... والنوم مسلوبٌ طريدُ .
ج- ......................... ولا أرقت لذكر البان و العلم .
2- قائل البيت ( وأولادنا مثل الجوارح أيُّها فقدناه كان الفاجع اليّن الفقد )هو :البوصيري – علي الجارم – ابن الرومي (1د)
3- اضبط أواخر كلمات البيت الأوّل بالشكل . (2د)
ثالثاً : النحو والصرف و الإملاء : (20د)
1- في البيت الرابع نعت , حدده ثم اذكر نوعه . (2د)
2- استبدل بالأرقام أعداداً مكتوبة : عدد أحرف الهجاء في اللغة العربية (28) حرفاً، منها (14) حرفاً قمرياً، وما تبقّى شمسيّاً . (3د)
3- أكّد ما تحته خطّ توكيداً ( لفظياً و معنوياً) مناسباً في الجملة التالية : العربية لغتي . (2د)
4- أعرب المعمول في العبارة التالية : يا عاشقاً عربيّتي الفُصحى . (1د)
5- أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إ عراب جمل . (6د)
6- اكتب الجذر اللغوي لكلمتيّ: ( أُساة – يدنيني ) . (2د)
7- علل كتابة : أ - الهمزة في كلمة ( الدّواء) . ب – الألف اللينة في ( أبلى) . (2د)



رابعاً : القراءة : (5د)
جاء في مقالة ( مفهوم الأدب وأنواعه) :
( والأدب نوعان : نثر و شعر، أمّا النثر فهو الكلام الذي يجري على السليقة من غير التزام وزن ،ويمكن أن نقسّمه إلى نوعين ......)
1- ماهي أنواع النثر ؟ (1د)
2- عرّف الشعر ، واذكر نوعين منه . ( 2د)
3- اضبط ما تحته خطّ . (1د)
4- أين نجد معنى كلمة (السليقة) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات . (1د)
خامساً : التعبير : (16د)
عالج الموضوع التالي :
اكتب مقالة تتناول فيها أهمية اللغة العربية و مكانتها ، موظّفاً أحد الأسلوبين العلميّ أو الأدبيّ .

------------------------------------------------------- انتهت الأسئلة ----------------------------------------------------------
مع نهاية العام الدراسيّ الممتع الذي أمضيناه معاً ، أتمنّى لجميع طلابي الأعزّاء التوفيق و دوام التقدّم واستمرار النجاح
وفقّكم الله
مدرّس المادة : يونس الشمالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rahaf

rahaf


عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 17/03/2013
العمر : 47

مذاكرة تاسع - فصل ثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة تاسع - فصل ثاني   مذاكرة تاسع - فصل ثاني I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 4:32 pm

أرجو الجواب على سؤالي مشكورين غير مأمورين : هل أسئلة العربي للبكالوريا أي النص الشعري سيكون من خارح الكتاب حتما وإذا كان النص من خارج الكتاب هل سيكون له علاقة بمواضيع الكتاب أو الشعراء المذكورين ضمن الكتاب أم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rahaf

rahaf


عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 17/03/2013
العمر : 47

مذاكرة تاسع - فصل ثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة تاسع - فصل ثاني   مذاكرة تاسع - فصل ثاني I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 4:33 pm

أرجو الجواب على سؤالي مشكورين غير مأمورين : هل أسئلة العربي للبكالوريا أي النص الشعري سيكون من خارح الكتاب حتما وإذا كان النص من خارج الكتاب هل سيكون له علاقة بمواضيع الكتاب أو الشعراء المذكورين ضمن الكتاب أم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المربية الفاضية




عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 21/04/2013
العمر : 33

مذاكرة تاسع - فصل ثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة تاسع - فصل ثاني   مذاكرة تاسع - فصل ثاني I_icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 1:58 am

اخي العزيز :
اسمح لي بالاجابة على قدر معرفتي ... حتماً النص من خارج الكتاب
ربما تتمة لإحدى النصوص الشعرية الموجودة في كتاب الطالب
أو محتوى يشابه المحتويات الموجودة في الكتاب من حيث المعاني والاتفاق في العصور
دمت ودام وطننا .. والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذاكرة تاسع - فصل ثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذاكرة فصل أول تاسع
» التوابع في اللغة العربية - تاسع - فصل ثاني
» تاسع فصل ثاني (الانفاق في سبيل الله )
» شرح مبسط ومقتبس لقصيدة ( رسول الهدى ) صف تاسع – فصل ثاني
» امتحان سابع فصل ثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: