مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 نص " عروس المجد " دراسة شاملة / بكالوريا أدبي و علمي قديم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة حيدر




عدد المساهمات : 17
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 22/03/2013
العمر : 61

نص " عروس المجد " دراسة شاملة / بكالوريا أدبي و علمي قديم Empty
مُساهمةموضوع: نص " عروس المجد " دراسة شاملة / بكالوريا أدبي و علمي قديم   نص " عروس المجد " دراسة شاملة / بكالوريا أدبي و علمي قديم I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 5:37 am

santa javascript:emoticonp('santa') عروس المجد عمر أبو ريشة
النصّ :
يا عروسَ المجد تيــهي واسحبي
فــي مغانينا ذيولَ الشـهبِ
لن تريْ حفنة رمـلٍ فــوقها
لم تعطَّر بدمــا حــرِّ أبيّ
درجَ البغي عليــها حقبـــة ًٌ
وهوى دونَ بلــوغ الأرب
وارتمى كبرُ الليــالي دونــها
لينَ النـابِ كليـلَ المخلبِ
لا يموت الحقُّ مهمــا لطـمتْ
عارضيــه قبضة المغتصبِ
كمْ لنـا من ميسلون ٍ نفضـت
عن جنـاحيهـا غبارَ التعب
كمْ نبتْ أســيافنـا في ملعب ٍ
وكبتْ أجيــادنا في ملعبِ
من نضال عـاثـرٍ مصطخبٍ
لنضالٍ عــاثرٍ مصـطخب
شرفُ الوثبة أن ترضـي العلا
غُلبَ الــواثبُ أم لم يغلبِ
هذه تربتنا لن تــــزدهي
بســوانا من حمــاةٍ ندبِ
يا روابي القدس يا مجلى السّنا
يا رؤى عيسى على جفن النبيّ
دون عليائك في الرحبِ المدى
صهلة ُ الخيل ِ ووهجُ القضبِ
لــمَّت الآلام منا شملــنا
ونمتْ ما بيننا مـــن نسبِ
فإذا مصرُ أغاني جلَّـــقٍ
وإذا بــغدادُ نجوى يثـربِ
بورك الخطبُ فكمْ لفَّ على
سهمه أشتات شعبٍ مغضـبِ

الشّرح :
1)- يا عروس المجد سيري فوق أرضي هذه بشموخِ ، وجرري خلفك أذيال النصر المزدانة بنجوم السّماء .
2)- لأنّك لن تري ذرة تراب ما تضمخت بعطر دماء الشّهداء الداعين إلى الحريّة، الرافضين للظلم .
3)- لقد رتع الظّلم فوق ربوعها فترة من الزمن ، لكنّه سقط قبل أن ينال هدفه ومبتغاه .
4)- وسقط ظلم الليالي أمامها كوحشٍ خارت قواه ، فلا ناب يقطع ولا مخلب يمزّق .
5)- والحقّ لا يفنى مهما حاول مغتصبوه أن ينالوا منه ، أو يقهروه .
6)- كثيرة معاركنا الشّبيهة بميسلون ، والّتي راحت تبعد عن جناحيها غبار النّسيان والإرهاق على مرّ السنين .
7)- وكم من معركة خسرناها ، فلا سيف لنا يقطع ، و جيادنا تتعثّر فيها فتسقط على أرضها .
Cool- ونحن في كلّ ذلك ننطلق من معركة خاسرة كثيرة الجلبة ، إلى معركة أخرى مثيلة لها .
9)- ولكنّ شرف المحاولة في إرضاء الشّرف نفسه ، ولا فرق عندئذ بين فوز المحاول أو خسارته في تحقيق المبتغى .
10)- هذه الأرض لن تفتخر إلاّ بنا نحن من يحميها ويخفّ إلى نجدتها حين تدعو .
11)- وأنت يا مرتفعات القدس ، يا موضع ظهور النّور الإلهيّ ، ويا مهبط الرّسالات السّماويّة .
12)- تحت شموخ ذراك وعلى امتداد سهولك نسمع صهيل الخيل العربيّة ، ونلمح توقّد سيوف أبناء العروبة .
13)- إنّ عذاباتنا وأرزاءنا قد أبعدت شعث الفرقة ، وقوّت عرى القرابة و المحبّة بيننا.
14)- فهذه مصر تطرب لانتصارات دمشق ، وهذه بغداد حديث المدينة المنوّرة .
15)- بارك الله بتلك الأرزاء الّتي جمعت من تفرّق من شعوبٍ غاضبةٍ تبتغي حريّتها.
المناقشة : ( آ)
1)- البيت الثّاني، البيتان الثّالث والّرابع، البيت السّادس، المقطع ( ج) ، المقطع(د) .
2)- الحكمتان في البيتين الخامس والتّاسع. وهما تصلحان لكلّ زمان ومكان ، وقد استمدّتا من كفاح الشّعوب ونضالها ، وهما تبعثان على الأمل والتّفاؤل .
3)- هو يرى أنّ الشعب العربيّ تجمعه الآلام ، وتوحّد صفوفه . والشّواهد أكثر من أن تحصى ، فمنذ معركة ذي قار والعرب يتوحّدون وقت المصائب .
(ب)
1)- من الصّور الّتي وردت في النصّ : - يا عروس المجد تيهي . - لن تري حبّة رمل فوقها .- لم تعطّر بدما حرّ .- كم ميسلون نفضت عن جناحيها غبار التّعب ......
هذه الصور جديدة كلّ الجدة ، إبداعيّة ، مثيرة للخيال وتمنح القارىء أجنحةً ليحلّق بها .
2)- موسيقا المفردات والتراكيب:تتجلّى من خلال المفردات ذات الإيقاع العالي مثل:مصطخب.
وكذلك من خلال تكرار بعض المفردات مثل: كم . ومن خلال التّوازن والتقسيم مثل: من نضال عاثر
مصطخب لنضال عاثر مصطخب .أو كم نبت أسيافنا في ملعب وكبت أسيافنا في ملعب .
أمّا البحر : فقد اعتمد الشّاعر على بحر الرمل : وتفعيلاته " فاعلاتن" ستّ مرّاتٍ .وهي إيقاعات ذات نغمة رتيبة .
3)- المشاعر العاطفيّة متنوّعة في النّص منها: - مشاعر الاعتزاز بالتّضحيات( 1+2). – مشاعر السّخط على المستعمر( 3+4+5) – مشاعر الاعتزاز بمعارك المواجهة ( 6....10). مشاعر التّعاطف القومي والحبّ للقدس(11+12).- مشاعر الإيمان بالوحدة( 13+14+15).
(ج)
1)-" كم " في البيتين السّادس والسّابع هي كم الخبريّة التكثيريّة . وفي المثال الأوّل : هي في محلّ رفع مبتدأ . وفي المثال الثّاني هي في محلّ نصب مفعول مطلق .( عدْ إلى كتاب القواعد وبحث أدوات الاستفهام).
2)- تيهي: فعل أمر مبني على حذف النّون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة. والياء ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل.
- حقبةً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة. وهو متعلّق بالفعل درج .
- فإذا : الفاء استئنافيّة . إذا : حرف فجاءة لامحلّ له من الإعراب.
- عارضيه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى . وحذفت النّون بسبب الإضافة . والهاء ضمير متّصل في محلّ جر بالإضافة .
3)- أم : حرف عطف يفيد المعادلة . أي ما قبله وما بعده متعادلان في ذهن المتكلّم . أمّا "أو" فهي حرف عطف يفيد التخيير ، ويعني ذلك عدم الجمع بين المعطوف و المعطوف عليه . وكذلك أتى الشّاعر بهمزة الاستفهام المحذوفة . والتقدير : " أغلب الواثب أم لم يغلب " وهي لا تأتي مع " أو" .
4)- تقطيع الشطر الأوّل : يا عروسل / مجد تيهي/ وسحبي
فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلن
الإعراب :عروس : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره . تري : فعل مضارع منصوب بـ" لن" وعلامة نصبه حذف النّون من آخره لأنّه من الأفعال الخمسة .فوقها : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة . والهاء : ضمير متّصل في محل جر بالإضافة. والظّرف متعلّق بالفعل"تري" . أبيّ : صفة ل" حر" مجرورة مثلها . ليّن : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة . كليل: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة. مهما: أداة شرط جازم مبنيّة على السكون في محلّ رفع مبتدأ . نبت: فعل ماض مبني على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة لمنع التقاء السّاكنين. والتاء تاء التأنيث الساكنة لامحلّ لها من الإعراب. عاثر+ مصطخب: نعت ل "النضال" مجرور مثله وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة. شرف: خبر مقدّم مرفوع . الواثب: نائب فاعل مرفوع . سوانا : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذّر .و" نا" ضمير متّصل في محلّ جرّ بالإضافة . بيننا : مفعول فيه ظرف مكان متعلّق بجملة الصّلة المحذوفة . والتقدير " ما يوجد بيننا" . مصر : مبتدأ مرفوع . أغاني: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل. الخطب: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة . كم : الخبريّة التّكثيريّة مبنيّة على السّكون في محلّ نصب نائب مفعول مطلق. مغضب: نعت ل " شعب" مجرور مثله. ( لم تعطّر) : جملة في محل نصب صفة .( لطمت + الجواب المحذوف) : جملة في محلّ رفع خبر ل" مهما" ( نفضت) : جملة في محل نصب حال . ( ترضي): جملة صلة الموصول لامحلّ لها . ( أن ترضي) : مصدر مؤوّل في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر ل" شرف".
المشتقّات :. مغاني : جمع مغنى ، اسم مكان على وزن" مَفْعَل".حرّ : صفة مشبّهة على وزن" " فُعْل". أبيّ : صفة مشبّهة على وزن" فَعِيل " . المخلب: اسم آلة على وزن" مِفْعَل" . ليّن + كليل: صفة مشبّهة على وزن" فَعِيْل" . مصطخب + مغتصب : اسم فاعل ممّا فوق الثّلاثي ، على وزن مضارعه بعد قلب ياء المضارعة ميماً مضمومةً وكسر ما قبل الآخر . عاثر + واثب : اسم فاعل من الثّلاثي على وزن " فاعل" . حماة : جمع حامٍ ، اسم فاعل من الثّلاثيّ على وزن " فاعل" . ندب: جمع نَدْب: صفة مشبّهة على وزن" فَعْل". علياء: صفة مشبّهة على وزن" فَعْلاء".
الأساليب النحويّة : - تيهي واسحبي: أسلوب أمر أداته فعل الأمر المباشر .
- لن تري : أسلوب نفي . أداته " لن" . عملها : نصب المضارع. دلالتها: تنفي المضارع في المستقبل.
- لم تُعَطّر : أسلوب نفي . أداته" لم" . عملها : جزم المضارع. دلالتها : تنفي المضارع في الزّمن الماضي
- غلب الواثب أم لم يغلب: أسلوب عطف . أداته : أم" . وهي حرف عطف يفيد المعادلة . وثمّة أسلوب استفهام هنا ، أداته:" أ " المحذوفة . وهي حرف استفهام يفيد التّصديق.
المدرسة الّتي ينتمي إليها النصّ:النصّ ينتمي إلى المدرسة الإبداعيّة :- الجنوح إلى الخيال المبدع ( ابتداع صور جديدة وشحنها بطاقات إنسانيّة وعواطف حادّة). - وحدة المقطع. - التّجديد في الموضوعات وعمق المعاناة . - النّزوع إلى التّحرّر من خلال دعوته إلى الثّورة في المقطع " ج" . - استخدام اللغة المأنوسة وشحنها بطاقات عاطفيّة.
الألفاظ والتّراكيب: الألفاظ: ملائمة للموضوع" نضال، حر، الحقّ" . – موحية ومعبّرة" عروس، تعطّر , صهلة"- سهلة" رمل ، الناب، أسيافنا". التراكيب: متينة السّبك ، فصيحة ، لا تعقيد فيها، يغلب عليها الطّابع الخبريّ .
البلاغة : يا عروس المجد : استعارة مكنيّة . شبّه المجد بالإنسان فحذف المشبّه به وكنّى عنه بشيء من لوازمه
( عروس) . درج البغي عليها حقبة : مكنيّة . لماذا ؟. أجرها. وارتمى كبر اللّيالي دونها ليّن النّاب كليل المخلب: مكنيّه . لماذا. أجرها. يا مجلى السّنا : شبّه الشّاعر الرّوابي ب" موطن النّور" . فحذف المشبّه" الرّوابي" وصرّح بلفظ المشبّه به "مجلى ". يا رؤى عيسى على جفن النبيّ : كناية عن صفة " القداسة" .
مصر أغاني جلّق : تشبيه بليغ . وكذلك بغداد نجوى يثرب . – ( ثمّة صور أخرى ، حاول أن تستخرجها بنفسك )
المحسّنات :- غلب الواثب و لم يغلب : طباق سلبيّ .- اسحبي والشّهب : تصريع .- نبت وكبت : جناس ناقص .
- نبت أسيافنا في ملعب و كبت أجيادنا في ملعب : تقسيم وتوازن . ( حاول أن تستخرج بيتاً آخر يحمل التّوازن والتقسيم معاً).
سؤال موازنة : - وازن بين البيت التالي والبيت الّذي تراه من النصّ من حيث طريقة عرض الفكرة :
قال القرويّ: روّى شقائقه وضرّج ورده مهجٌ تسيل على شفار الأنصل .
فائدة : حين يأتي بعد الاسم الموصول شبهُ جملةٍ ( ظرف أو جار ومجرور) مباشرة ، كقولنا : - رأيت ما على الشّجرة ، أو – رأيت ما فوق الشّجرة ، فإنّ شبه الجملة تعلّق بجملة الصّلة المحذوفة . والتقدير" ما يوجد على الشّجرة أو ما يوجد فوق الشّجرة".
[b][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص " عروس المجد " دراسة شاملة / بكالوريا أدبي و علمي قديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نص كم في الدهر من عبر لمحمد الفراتي,بكالوريا (أدبي+علمي)
» دراسة نص الطريق لسميح القاسم,بكالوريا أدبي+علمي
» دراسة نص العصاة لصدقي اسماعيل,بكالوريا أدبي+علمي
» دراسة نص رسالة إلى الشباب العربي للجواهري,بكالوريا (أدبي +علمي)
» دراسة نص فلسفة الحياة لإيليا أبي ماضي,بكالوريا أدبي+علمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: