مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 مختصر في النحو لكل المراحل /

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة حيدر




عدد المساهمات : 17
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 22/03/2013
العمر : 60

مختصر في النحو لكل المراحل /  Empty
مُساهمةموضوع: مختصر في النحو لكل المراحل /    مختصر في النحو لكل المراحل /  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 5:45 am

العُلُومُ العَرَبيَّةُ هيَ العُلُومُ التي يَتوصَّلُ بهَا الإنسانُ إلى عِصْمَةِ اللِّسَانِ والقَلَمِ عَنِ الخَطأ ، وهيَ اثنا عَشَرَ عِلْماً، منْهَا عِلمَا النَّحوِ والصَّرفِ.
2 ـ الصَّرفُ يَبحثُ عنِ الكَلِماتِ قبلَ التَّركيبِ ، والنَّحوُ يَبحَثُ عَنها وهيَ مُرَكَّبةٌ.
3 ـ مَوضُوعُ هذَا الكتابِ هُوَ النَّحوُ.
4 ـ النَّحوُ عِلمٌ يَعِّرفنا كيفَ تَكونُ أواخرُ الكلماتِ.
5 ـ في اللغةِ العربيةِ ثمانيةٌ وعشرونَ حرفاً أولُها الأَلِفُ وآخِرُها الياءُ.
ومن هذهِ الحُرُوفِ تَتَركَّبُ الكلِمَاتُ.
6 ـ تَنقَسِمُ الكَلِمَاتُ إلى ثلاثةِ أنواعٍ: اسمٍ وفَعلٍ وَحرْفٍ.
7 ـ الاسمُ كِلمةٌ دَلَّتْ عَلَى شَيءٍ بِلا زَمَانٍ ، مَثَلُ: أَحْمَدَ وحِصَانٍ وَبَيرُوتَ.
8 ـ الفعلُ كلمةٌ دَلَّتْ على حُصُولِ شَيءٍ في زَمانِ الماضي أو الحَالِ أو المُستَقْبَلِ ، مَثَلُ: كَتَبَ وَيَكْتُبُ واكْتُبْ.
9 ـ الحَرْفُ كَلِمَةٌ لا يَظهَرُ مَعناها إلا إذَا تَرَكَّبَتْ مَعْ غَيْرِهَا ، مَثَلُ: هَلْ وَفي ، وَلَمْ ، وَعَلى ، وَإنْ.

الدرس الثاني
الاسم
10 ـ عَلامَةُ الاسمِ أنْ يَقبَلَ "الِ" مِثلُ: الرجُلِ ، أو التَنوينَ مثلُ: كِتابٌ و كِتاباً و كِتَابٍ ، أو حَرفَ النِّداء ، مثلُ: يا تلميذُ وأنْ يَصِحَّ الإخبارُ عنهُ بشيءٍ ، مثل : جاءَ الغُلامُ ، ومثلُ التَّاءِ من قولكَ :كَتبتُ.
النكرة والمعرفة
11 ـ ينقسِمُ الاسمُ إلى نَكرةٍ ومَعرِفَةٍ.
12 ـ النَّكِرةُ اسمٌ يدُلُّ على شَيءٍ غير مُعينٍ.مثلُ: رجُلٍ وكتابٍ ومَدينةٍ.
13 ـ المَعرفةُ اسمٌ يدُلُّ على شَيءٍ مُعيَّنٍ، مثلُ: مُصطفى ودمشْقَ وأَنتَ.
14 ـ المعرِفَةُ سبعةُ أنواعٍ: وهيَ الضَّميرُ، والعَلمُ، واسمُ الإشارَةِ، والاسمُ الموصُولُ، والاسمُ المُقترِنُ بأَل، والمُضافُ لمعرِفَةٍ، والمُنادى المقصودُ بالنِّداء.




الدرس الثالث

15 ـ الضَّميرُ اسمٌ يدُلُّ على مُتكلِّمٍ أو مخاطبٍ أو غائبٍ. مثلُ: أنا وأنتَ وهوَ، ومثلُ التَّاءِ منْ كَتَبْتُ وَكَتَبْتَ وكَتَبْتِ، ومثلُ الواوِ من يَكْتُبُونَ.
16 ـ العلمُ اسمٌ وُضِعَ ليدُلَّ على شيءٍ مُعيِّنٍ بلا واسطَة ، مثلُ: مُحمدٍ وفَاطِمَةَ وبَيرُوتَ ، ومنهُ أسماءُ البِلادِ والأشخاصِ.
17 ـ اسمُ الإشارَةِ : هُوَ اسمٌ يدُلُّ على مُعيَّنٍ بواسطةِ إشارةٍ حِسيَّةٍ.
مثل: ذا وذانِ وذينِ ( للمُذكَّرِ ) ، وذِهِ وتانِ وتَينِ ( للمُؤَنَّثِ) ، وأولاء (لجمعِ المُذكَّر والمؤنَّثِ).
18 ـ الاسمُ الموصولُ : هوَ اسمٌ يدلُ على معَّينٍ بواسطَةِ جُملةٍ تُذكَرُ بعدَه ، وتُسمَّى هذه الجُملةُ صِلَةَ الموصولِ ، مثلُ: الَّذي والَّلذانِ والَّلذينِ والَّذينَ (للمُذكَّرِ) ، والتي واللتانِ واللتين واللاتي واللائي واللواتي (للمؤَنثِ) ، ومَنْ ومَا (للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنَّى والجمع).
19 ـ المُقترنُ بأل هوَ اسمٌ دخلَتْهُ ألْ فأكسبتْه التعريفَ ، مثلُ: الرجُلِ والكتابِ والحِصَانِ.
20 ـ المُضاف لمعرفةٍ هوَ اسمٌ أضيفَ إليهِ واحدٌ مِنَ المعارِفِ فأفادَهُ التعريفَ ، مثلُ : كِتابٌ ؛ منْ قولكَ: كِتَابُ عليٍّ وكتابُنَا.
21 ـ المنادَى المَقصودُ بالنِّداء هوَ اسمٌ وقعَ بعدَ حَرْفِ النِّداءِ وقُصِدَ تعيينُهُ ، مثلُ: يَا رَجُلُ ويا تِلميذُ، إذا نَاديتَ رجُلاً مخصُوصاً ، أو تِلميذاً مُعيَّناً.
الدرس الرابع
الفعل
22 ـ عَلامةُ الفعلِ دُخُولُ "قدْ" مثل: قدْ قامتِ الصلاةُ ، أو "السين" أو "سوفَ" مثل: سيكتُبُ وسوفَ يكتُبُ ، أو "تاء التأنيثِ الساكنةِ" ، مثل: جاءتْ ، أو "تاء الضميرِ" مثل: جِئْتَ وجِئْتِ وجِئتُمْ ، أو "ياء المؤنثةِ المخاطبةِ" مثل: اذْهَبِي.
الماضي والمضارع والأمر
23 ـ ينقسم الفعل إلى ماض مثل: كتبَ ومُضارع مثل: يكتُبُ وأمر ، مثل: اكتُبْ.
24 ـ الماضي كلمة دلَّت على حصول شيء قبل التكلُّم ، أي : في زمن مضى ، مثل: كَتَبَ وجَاءَ وحَضَرَ.
25 ـ علامةُ الماضي أنْ يقبلَ تاءَ التأنيثِ الساكِنَةِ، مثل: كَتَبَتْ أو تاء الضمير، مثلُ: كَتَبْتَ و كَتَبْتِ و كَتَبْتُمَا.
26 ـ المضارعُ كلمةٌ دلَّت على حُصولِ شيءٍ في زمنِ الَّتكلُّم أو بعدَه ، أي : في الحال أو الاستقبال ، مثلُ: يَكْتُبُ ويَجِيءُ ويَحْضُرُ.
27 ـ عَلامَةُ المضارعِ أنْ يقبلَ السينَ ، أو سوفَ ، أو لم أو لن ، مثل: سأَذهَبُ ، ولَمْ أَقُمْ ، ولَنْ أَقْعُد.
28 ـ الأمرُ كَلِمَةْ دلَّتْ على طَلَبِ وُقوعِ الفِعْلِ منَ الفاعلِ بغيرِ اللَّام مثلُ: اكْتُبْ وجِيءْ واحْضُرْ.
29 ـ عَلامةُ الأمرِ أَنْ يَدُلَّ على الطَّلبِ بالصيغةِ مَعَ قَبولِه ياءَ المؤنَّثة المخاطَبةِ، مثلُ: اذْهَبي.

الدرس الخامس
المتعدي واللاّزم والمعلوم والمجهول
30 ـ ينقَسِمُ الفعلُ (أيضاً) إلى مُتعدٍّ ولازمٍ.
31 – المُتعدِّي هو الَّذي يَقْبلُ هاءَ الضَّميرِ في آخرِه. مثلُ: كَتَبَ، فيقالُ: كَتَبَهُ.
32 – اللَّازمُ هو الَّذي لا يَقْبلُ هاءَ الضَّميرِ، مثل: جَلَسَ، فلا يُقال: جَلَسَه.
33 – يَنقَسِمُ الفِعُل (أيضاً) إلى مَعلومٍ ومَجهُولٍ.
34 – المعلومُ : هو الَّذي ذُكِرَ فاعِلُه في الكلامِ ، مثل: فَتَحَ طَارِقٌ الأنْدَلُسَ.
35 ـ المجهولُ : هو الَّذي لم يُذكرْ فاعلُه في الكلام، بل كان محذوفاً لغَرَضٍ من الأغراض ، مثل: فُتِحَتِ الأَنْدَلُسُ.
36 ـ يَصيرُ الماضِي المعلومُ مَجهولاً بِضمِّ أوَّلِه وكَسْرِ ما قَبْلَ آخِرِه، فتقول في سَرَقَ وكَتَبَ: سُرِقَ وكُتِبَ.
ويصيرُ المُضارِعُ المعلومُ مَجْهولاً بضمِّ أوَّلِه وفتح ما قبل آخره، فتقول في يَسْرِقَ ويَكْتُبَ: يُسْرَقُ ويُكْتَبُ.

الدرس السادس
37 ـ تنقسمُ الكلماتُ عندَ التركيبِ إلى قسمينِ : مُعربٍ ومبني.
38 ـ المبنُّي هو الذي لا يتغَّيرُ آخِرُه وإنِ اختلفتْ تراكيبُ الكلامِ ؛ مثل: هذهِ وأينَ ومَنْ.
39 ـ المُعَربُ هو الذي يتغَّيرُ آخرُه عندَ تغير تراكيبُ الكلامِ ، مثل: السَّمَاءِ والأرضِ ورَجُلٍ.
40 ـ المبنيَّاتُ هي جميعُ الحروفِ، والفعلُ الماضي والأمرُ والمضارعُ في بَعْضِ الأحوالِ، وبعضُ الأسماءِ، مثلُ: الضمائرِ والأسماءِ الموصولةِ ، وأسماءِ الإشارةِ وأسماءِ الشَّرْطِ وأسماءِ الاستفهام.
41 ـ أمَّا المضارعُ فيُبنى إذا اتصلَتْ به نونا التأكيد أو نونُ النسوة. مثل: يَذهَبنْ ويَذْهَبَنَّ ويَذْهَبْنَ.
الدرس السابع
42 ـ المبنُّي إما أنْ يلازِمَ آخِرُه السكونَ ، مثل: اكْتُبْ وَلَمْ أو الضمَّةَ ، مثلُ: (حيثُ وَكَتَبُوا) أو الفَتْحةَ. مِثلُ: ( كَتَبَ وَأَيْنَ ). أو الكَسْرَةَ. مثل: (هؤلاءِ والبَاءِ منْ بسمِ اللهِ)، وحينئذٍ يقالُ: إنَّه مبنيٌّ على السكون ، أو على الضمِّ أو الفتحِ ، أو على الكَسْرِ.
بناء الماضي
43 ـ يُبنىَ الماضي على الفتحِ، مثلُ: كَتَبَ ( إن لم يتّصل به شيء ، أو إذا اتّصلت به تاء التّأنيث ، أو نا المفعولين أو ألف الاثنين ) ، وعلى الضمِّ عند اتصاله بواو الجماعة ، مثلُ: كَتَبُوا، وعلى السُّكونِ عندَ اتصاله بتاء الضمير ، أو (نا) الدالة على مَنْ فعلَ أو بنونِ النِّسوةِ ، مثلُ: كَتْبتُ وكَتَبْتَ وكَتَبْتِ وكَتَبْتُما وكَتَبْتُمْ وكَتَبْتُنَّ وكَتبْنَا وكَتْبنَ.
الدرس الثامن
بناء الأمر
44 ـ يُبنى الأمرُ على السكونِ ، مثلُ: اكْتُبْ وعلى حَذْفِ آخرِه إنْ كان آخرُه حرفَ عِلَّة ، مثلُ: انْجُ واسْعَ وَارِمِ ، وعلى حذْفِ النونِ عندَ اتصالِه بألفِ الاثنين أو واوِ الجماعة ، أو ياءِ المخاطبة ، مثلُ: اكْتُبُوا واكْتُبَا واكْتُبِي، وعلى الفتح عندَ اتصالِه بإحدَى نُوني التوكيد، مثل: اكْتُبَنْ واكْتُبَنَّ.
45 ـ يُبنى المضارِعُ على الفتحِ عندَ اتصالِه بإحدَى نوني التوكيد، مثل: يَكْتُبَنْ ويَكْتُبَنَّ ، وعلى السكونِ عندَ اتصالهِ بنونِ النَّسوة ، مثل: يَكْتُبْنَ.
بناء الأسماء والحروف
46 ـ أما الأسماءُ والحروف فيتوقَّف معرفة ما تُبنى عليه على السَّماع والنقل الصحيح، فإنَّ منها ما يُبنى على الضمِّ ومنها ما يُبنى على السكونِ ومنها ما يُبنى على الفَتح ، ومنها ما يُبنَى على الكسرِ، ولكن ليسَ لمعرفة ذلك ضابط.






الدرس التاسع
أنواع الإعراب
47 ـ المعربُ ، أي : الذي يتغيَّر آخرُه ، إنْ كانَ فعلاً فيتغَّير آخِرُه بالرفع أو النَّصب أو الجزم ، مثلُ: يَذْهَبُ - ولَنْ يَذهَبَ - ولَمْ يَذْهَبْ ، وإنْ كانَ اسماً فيتغيَّر آخرُه بالرفع أو النصب أو الجرِّ، مثلُ: العِلمُ نافِعٌ ، ورأيتُ العِلمَ نافعاً ، واشتَغَلْتُ بالعِلمِ النَّافعِ.
48 ـ الرفعُ يكونُ بالضمَّة والنصبُ بالفتحةِ أو الكسرة في جمع المؤنّث السّالم . والجرِّ بالكسرة أو الفتحة في الممنوع من الصّرف ، والجزم بالسكون.
49 ـ لكلِّ نوعٍ من أنواعِ الرَّفعِ والنصبِ والجرِّ والجزمِ موضعٌ خاصٌّ به ، فلَوْ وقعَ نوعٌ منها موقِعَ غيرِه كانَ خطأً.
الدرس العاشر
في الفعل المضارع المعرب أي المتغير آخره
نصب المضارع
50 ـ يُنصَبُ المضارِعُ إذا سبقَتْه إحدَى النَّواصبِ ، وهي أربعة: أَنْ ولَنْ وكَيْ وإِذَنْ . مثل: ﴿يريدُ الله أنْ يُخَفِّفَ عَنْكُم﴾ [النساء:28]﴿فلن أَبْرَحَ الأرْضَ﴾ [يوسف:80].
جزم المضارع
51 ـ يُجزمُ المضارِعُ إذا سبقَتْه إحْدى الجوازمِ ، وهي قسمانِ : قسمٌ يجزمُ فعلاً واحداً، وقسمٌ يجزمُ فعلين.
الجوازم فعلاً واحداً :
52 ـ الذي يجزمُ فِعلاً واحداً أربعةُ أحرفٍ، وهي: لمْ ولمَّا ولام الأمر ولا الناهية. مثل: ﴿لمْ يلد ولمْ يولد﴾ [الإخلاص:3-4] ولا تشرك بالله.
الجوازم فعلين:
53 ـ الذي يجزمُ فِعلينِ ثلاثَ عَشْرةَ كلمةٍ وهي: إنْ - وإذْما - ومَنْ - ومهما – وما – وأنَّى- ومتى - وأيَّانَ - وأينَ - وحيثما –وكيفما وأيٌّ ، مثل: إنْ تتعلَّمْ تتقدَّمْ- أينَ تذهبْ تجدْ نجاحاً. وتُسمَّى هذهِ الكلماتُ أدواتِ الشرطِ الجازمةَ
الدرس الحادي عشر

رفع المضارع
54 ـ يُرفعُ المضارعُ إذا تجرَّدَ عَنِ النواصبِ والجوازمِ. مثلُ: يذهَبُ ويقولُ. أي إنْ لم يسبق بحرف ناصب أو جازم .
الدرس الثاني عشر
إعراب الاسم - رفع الاسم :
55 ـ يُرفَعُ الاسمُ في ستَّةِ مواضِعَ:
1 ـ إذا كان فاعلاً. 2 ـ أو نائبَ فاعلٍ. 3 ـ أو مبتدأ.
4 ـ أو خبراً. 5 ـ أو اسماً لكان أو إحدى أخواتها. 6 ـ أو خبراً لإنَّ أو إحدى أخواتها.
الفاعل:
56 ـ الفاعلُ اسمٌ وقعَ بعدَ الفعلِ المعلومِ ودلَّ على مَنْ فَعَلَ. مثل: الرشيدِ مَنْ قولك: "فَتْحَ الرَّشيدُ هِرَقْلَةَ".
57 ـ إنْ كانَ الفاعلُ مؤنَّثاً يؤنَّثُ الفعلُ، مثل: "جاءَتْ فاطمةُ وتذهبُ خديجةُ".
نائب الفاعل:
58 ـ نائبُ الفاعلِ اسمٌ وقعَ بعدَ الفعلِ المجهولِ ودلَّ على مَنْ وقَعَ عليه الفِعلُ ، مثلُ: "فُتحَتْ هِرقلَةُ".
59 ـ حكمُ نائبِ الفاعلِ كحُكمِ الفاعلِ في تأنيثِ فِعْلِه إنْ كانَ مؤنَّثاً، مثلُ: "حُمِدَتِ العاقبةُ ، وتقطعُ يدُ السارِقِ".
60 ـ الجملةُ المركَّبةُ مِنَ الفعلِ والفاعلِ ، أو الفعلِ ونائبِ الفاعلِ ، تُسمَّى جملةً فِعلَّيةً.
المبتدأ والخبر
61 ـ المُبتدأُ والخبرُ اسمانِ تتركَّبُ مِنْهما جملةٌ مفيدةٌ ، مثلُ: "العِلمُ نافِعٌ" و "الدُّستورُ ضامِنٌ سَعادَةَ الأُمَّة".
62 ـ يتميَّزُ المبتدأُ عَنِ الخَبرِ بكَونِ المُبتَدأ مخبَراً عنه ، والخبرُ مخبراً به.
63 ـ الجملَةُ المركَّبةُ مِنَ المبتدأ ، والخبرِ تُسمَّى جملةً اسميةً.
64 ـ قد يتقدَّم الخبرُ على المبتدأ ، مثل: "نافِعٌ العِلمُ" فيكونُ نافعٌ خبراً مقدَّماً والعِلْمُ مبتدأً مؤخَّراً.
اسم كان وأخواتها
65 ـ كانَ وأخواتُها هي: كانَ وأمسَى وأصبحَ وأضحَى وظلَّ وباتَ وصارَ وليسَ ومازالَ وما انفكَّ وما فتِئَ وما برحَ وما دامَ.
66 ـ حكمُ كانَ وأخواتِها أنها تَرفُع المبتدأَ ويُسمَّى اسَمها وتَنْصِبُ الخبرَ ويُسمَّى خبَرها ، مثل: "كانَ عُمرُ عَادِلاً ، وأصبحَ العالمُ سعيداً وما زالَ اللهُ رَحيماً".

67 ـ قَدْ يكونُ اسمُ كانَ وأخواتِها ضميراً بارِزاً ، مثل: التَّاءِ في "كُنْتُ" وضميراً مُستَتِراً ، مثلُ الضميرِ المسَتَترِ في قَوْلِكَ: "عليٌّ كانَ شُجاعاً".
خبر إنَّ وأخواتها
68 ـ إنَّ وأخواتُها هي: إنَّ وأنَّ وكأنَّ ولكنَّ وليتَ ولعلَّ ، ولا النافية للجنس.
69 ـ حكمُ إنَّ وأخواتِها أنَّها تدخلُ على المبتدأ والخبرِ فتَنصِبُ المبتدَأ ويُسمَّى اسمَها وترفعُ الخبرَ ويُسمَّى خبَرها، مثلُ: "إنَّ العِلمَ نافعٌ ، وكأنَّ العلمَ نورٌ ، ولا فاعلَ شرٍّ محبوبٌ".
70 ـ قَدْ يكونُ اسمُ إنَّ وأخواتِها ضميراً متَّصلاً ، مثلُ: "إنَّكَ فاضلٌ".
الدرس الثّالث عشر
إعراب الاسم - نصب الاسم :
71 ـ ينصب الاسم في أحدَ عشرَ موضعاً:
1 ـ إذا كانَ مفعولاً بهِ. 2 ـ أو مفعولاً مُطلقاً. 3 ـ أو مفعولاً لأجلهِ.
4 ـ أو مفعولاً فيهِ. 5 ـ أو مفعولاً معهُ. 6 ـ أو حالاً.
7 ـ أو تمييزاً. 8 ـ أو مُستثنى بإلاَّ. 9 ـ أو مُنادى.
10 ـ أو خبراً لكانَ أو إحدى أخواتها. 11 ـ أو اسماً لإنَّ أو إحدى أخواتها.
المفعول به
72 ـ المفعولُ به اسمٌ دلَّ على مَنْ وقعَ عليه الفعل مثل: الحِيرةَ منْ قولكَ: "فَتَحَ خالدٌ الحِْيرَةَ".
73 ـ يكونُ المفعولُ به ضميراً متُّصلاً ، مثل الهاءِ مِنْ "أكرمتُهُ" ، والياء من "أكرمني" ، ونا من "أكرَمَنا" وضميراً منفصلاً مثل: "إيَّاكَ من قوله تعالى: {إياك نعبد}[الفاتحة: 4]
المفعول المطلق
74 ـ المفعولُ المطلقُ : هو اسمٌ يُذكَرُ لتأكيدِ الفِعْلِ ، أو لبيَانِ عَدِدِه أو لبيان نوعه ، فالأول : مثلُ إرشاداً مِنْ قولك: "أَرشَدَ الأنبياءُ النَّاسَ إرشَاداً ، والثاني مثلُ ثلاثٍ من قولك: "أعطَيتُكَ ثلاثَ إعطاءاتٍ" والثالث مثل سيراً من قولك: "سَارَتِ البَاخِرةُ سَيْراً سَريعاً".
المفعول لأجله:
75 ـ المفعول لأجله : هو اسمٌ يذكَرُ لبَيانِ سَبَبِ حُصولِ الفعلِ ،ويكون المصدر قلبيّاً ، مثلُ : (رَغْبةً) من قولك: "أَتيتُ المَدْرَسَة رغبَةً في العِلْمِ".
المفعول فيه
76 ـ المفعول فيه "ويَسمَّى ظرفاً" هو اسمٌ يذكرُ لبَيانِ زمانِ حُصولِ الفِعْلِ أو مكانه. وهو قسمانِ : ظرفُ زمانٍ وظرفُ مكانٍ.
77 ـ ظرفُ الزمانِ هو الذي يدلُّ على الوقْتِ الذي حَصَلَ فيه الفِعلُ ، مثلُ : (ليلاً) من قَوْلِك: "سافَرْتُ لَيْلاً".
78 ـ ظرفُ المكانِ هو الذي يَدُلُّ على المكانِ الذي حَصَلَ فيه الفِعْلُ مثلُ (تحت) من قولك: "وقَفتُ تَحْتَ عَلَمِ العِلْمِ".
المفعول معه
79 ـ المفعولُ مَعُه : هو اسمٌ وقعَ بعدَ الواوِ التي بمعنى مَعَ لِيدُلَّ على مَنْ حصلَ الفِعلُ بمصاحبته (أي معه) مثل النهر من قولك: "مشيتُ والنَّهرَ" أي : كنت مصاحباً للنهر حين المشي ومقارناً له.

80 ـ الحالُ : هو اسمٌ يُذكَرُ لبَيانِ هيئة الفاعلِ ، أو المفعول به حينَ حُصولِ الفعل ، مثلُ : ( ظافراً ) من قولك: "رجعَ الجندُ ظافراً". ومثلُ (صغيراً) من قَوْلِك: "أدِّبْ ولَدَكَ صغيراً".
81 ـ التمييزُ : هو اسمٌ يُذْكَرُ لتوضيحِ مُبْهمٍ قَبْلَه يصلُح لأنْ يُرادَ به أشياءُ كثيرةٌ ، مثل : كتاباً من قولك: "اشتَريتُ عِشْرينَ كتاباً" ومثلُ طلاباً من قولك: "امتَلأتِ المدرسَةُ طُلَّاباً".
المستثنى بـ « إلا »
82 ـ المُستَثنى بإلاّ : هو اسمٌ يُذْكَرُ بعدَ إلاّ مُخالفاً لما قبلَها في الحكم، وحُكْمُه النَّصْبُ، مثلُ : (العلم) من قولك: "يَرخُصُ كُلُّ شَيءٍ إلاَّ العِلمَ".
83 ـ لا ينصب المستثنى بـ (إلاّ) إلا إذا كان المُستَثنى منه مذكوراً في الكلام.
المنادى
84 ـ المُنادَى : هو اسمٌ وقَعَ بعدَ حَرْفٍ مِنْ أحرُفِ النِّداءِ ، وحُكْمُه النَّصبُ ،مثلُ: "يَا عبدَ الله" و "يَا رؤُوفاً بالعِبادِ" و "يَا رَجُلاً".
85 ـ أحرُفُ النِّداءِ هي: (أويَا وأَيَا وَهَيَا وَأَيْ.)
اسم إنَّ وخبرُ كانَ
86 ـ اسمُ إنَّ وأخَواتِها وخبرُ كانَ وأخَواتِها ، قد تقدَّم ذكرهما في باب رَفْعِ الاسمِ ، وحكمهما أنهما منصوبان. مثلُ: "إنَّ التَّرَويَ محمودُ العاقِبَةِ" و "يكُونُ المُجتهِدُ مَشكورَ السَّعي".
الدرس الرّابع عشر
جرّ الاسم
87 ـ يُجرُّ الاسمُ في موضعين: الأول إذا وقَعَ بعدَ حَرْفٍ مِنْ حُروفِ الَجرِّ. والثاني إذا كانَ مضافاً إليه.
88 ـ حُروفُ الجرِّ هي: الباءُ ومِنْ وإلى وعَنْ وعلى وفي ورُبَّ والكافُ واللَّامُ وواوُ القسم وتاؤُه وحتّى ، مثل: "فازَ المُجتهدُ بالسَّبقِ ورَبِّ الكْعبةِ".
89 ـ يحتاجُ حَرْفُ الجرِّ إلى كَلِمَةٍ ليتعلَّق بها ، مثلُ كَلِمَةِ (كَتَبَ) في قَوْلِك: "كَتَبْتُ بالقَلَمِ".
90 ـ المضافُ إليه اسمٌ نُسِبَ إليه اسمٌ متقدِّم عليه ، مثل (التِّلميذِ) منْ قولك: "كِتَابُ التَّلْمِيذِ" فإنَّ الكتابَ منسوبٌ إلى التلميذ. ويُسمَّى الأوَّلُ مضافاً ، والثاني مضافاً إليه.

الدرس الخامس عشر
التوابع
91 ـ التَّوابعْ : كلماتٌ يكونُ إعرابُها كإعرابِ ما قبلَها؟ بحيثُ ترفعُ إنْ كانَ ما قبلَها مرفوعاً، وتُنصَبْ إنْ كانَ منصوباً وتجرُّ إنْ كان مجروراً.
92 ـ التوابع أربعة وهي: 1 ـ النَّعتُ "ويُسمَّى صفةً"، 2 ـ والعطفُ "ويُسمَّى مَعطوفاً"، 3 ـ والتوكيدُ4 ـ والبدَلُ.
النّعتْ أو الصّفة
93 ـ النعت : هو اسمٌ يدلُّ على صِفَةٍ مِنْ صِفاتِ الاسمِ الَّذي قَبْلَه ، مثل (العاقلِ) مِنْ قَولِك: "جاءَ التلميذُ العاقلُ" "ورأَيتُ التلميذَ العاقلَ" "وأحسنْتُ إلى التِّلميذَ العاقلِ".
العطف و المعطوف
94- العَطْفُ : هو كَلِمةٌ وقعَتْ بعدَ حَرْفٍ من أَحْرفِ العَطْفِ ، مثلُ (سليم) مِنْ قَوْلِك: "جاءَ خالِدٌ ، و(سليمٌ) وأكرمتُ خالداً وسليماً على خالدٍ وسليمٍ".
95 ـ أحرف العطف هي: الواوُ والفاءُ وثُمَّ وأوْ وأمْ وبلْ ولاَ ولكنْ وحتّى.
التوكيد
96 ـ التَّوكيدُ كلمةٌ لتأكيد ما قبلَها أو لرفع احتمالِ أنْ يكونَ في الكلامِ سهوٌ من المتكلِّمِ ، مثلُ (نفسه) من قولك: "جاءَ المُعلِّمُ نفسُهُ" ومثلُ الأستاذ من قولك: "رأيتُ الأستاذَ الاستاذَ" ومثلُ كلٍّ قولك: "أَحْسَنتُ إلى فُقراءِ البَلَدِ كُلِّهِمْ".
97 ـ يكونُ التوكيدُ إمَّا بإعادَةِ الَّلفظِ بعينه مثل: "أخذتُ الكتابَ الكتابَ" أو بذكرِ النفسِ أو العينِ أو كلٍّ أو جميعٍ أو عامَّة على شرط أنْ تضافَ هذه الكلماتُ إلى ضميرٍ يُناسِبُ ما قبلَها، مثل: "جاءَ الرَّجلانِ أنفسُهُمَا ورأيتُ القومَ كُلَّهُمْ وأحسنتُ إلى العقلاءِ عامَّتهم".
البدل
98 ـ البدلُ : هو كَلِمةٌ تابعةٌ لما قبلَها ، ويكونُ ما قبلَها غيرَ مقصودٍ بالذَّاتِ بلْ تكونُ هي المقصودَةَ مثلُ: "واضِعُ النّحوِِ الإمَامُ عليُّ".
99 ـ البدلُ ثلاثة أقسام:
الأوَّل: بَدَلُ الكُلِّ من الكُلِّ ويُسمَّى بَدَلاً مطابِقاً ، مثلُ: "جاءَ التِّلميذُ خَليلٌ".
الثاني : بَدَلُ البَعض مِنَ الكلِّ مثلُ: "رأيتُ القومَ ربعُهُمْ".
الثالث :بَدَلُ الاشتمالِ ، مثلُ: "انصرَفَتِ المدْرَسةُ تلاميذُها". وثمّة أنواعٌ أخرى للبدل .








كتاب القواعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر في النحو لكل المراحل /
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختصر في النحو لكل المراحل /
» الإملاء لكلّ المراحل
»  كتاب : النحو الاساسي
»  كتاب : معاني النحو للعلامة فاضل السامرائي
»  كتاب : معين الطلاب في قواعد النحو والاعراب - لمحمد عي عفش -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: