مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 قاعد الإملاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jameel




عدد المساهمات : 5
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 68

قاعد الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: قاعد الإملاء   قاعد الإملاء I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2013 9:07 pm

قواعد الإملاء
كتابة التاء
أولا : التاء المربوطة : وتكتب في آخر الأسماء إذا كانت :
1ـ في الاسم المفرد المؤنث : شجرة ، فاطمة ، الحياة .
2ـ في جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مبسوطة : بناة ، حماة ، قضاة ، أزمنة .أبنية .

3ـ تاء المبالغة : هذا رجلٌ علّامة
4ـ تاء التعويض في المصدر ( استقالة ـ إمالة )
5ـ تاء الاسم المؤنث اللفظي ( عنترة ، معاوية، طلحة)
6ـ في الظرف ( ثمّة)

ثانيا :التاء المبسوطة
تكتب التاء مبسوطة في المواضع التالية :
أولا : في الأفعال :
1ـ تاء التأنيث الساكنة : أعلنتْ ، وقد تحرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين
2ـ تاء الفاعل المتحركة ( ضمير رفع متحرّك) :ذهبتُ ـ ذهبتَ ـ ذهبتِ .كنت
3ـ تاء الفعل الأصلية : سكت ، ثبت ، مات ، صمت

ثانيا : في الأسماء :
1ـ تاء جمع المؤنث السالم : نباتات ، شجرات , العادات....
2ـ تاء جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة : أوقات ، بنات ، أبيات ، أشتات
3ـ تاء الاسم المفرد المذكر : نبات ، ثابت ، زيّات ..
4ـ تاء الاسم الثلاثي الساكن الوسط : بيْت ، الموت ، الصمْت ....
( يمكن أن نسمّي الحالة الثالثة والرابعة : إذا كانت من أصل الاسم : ممات ـ صمْت ـ بنْت )

المعاجم
طريقة البحث في المعاجم:
1 – إذا كانت الكلمة مجرَّدةً نبحث عنها مباشرةً .
2 - إذا كانت الكلمة مزيدةً نردُّها إلى أصلها المجرَّد ثمَّ نتابع البحث .
3 –إذا انتهتِ الكلمة بحرف الألف أو جاء في وسطها نردُّه إلى أصله ( الواوي أو اليائي)
4 – نرد المثنَّى أو الجمع إلى المفرد .
5ـ نعيد الحرف المحذوف إن كان هنالك حرف محذوف : يجب تصبح وجب ، يعد = وعد
6 – ولا بدَّ من حفظ حروف الهجاء وهي :
(أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي) .
أنواع المعاجم :
أولاً – معاجم تأخذ بأوائل الكلمات :
– نفتح باب الحرف الأول مع تسلسل الحرف الثاني فالثالث فالرابع ..
تدريب : كيف نبحث عن كلمة ( الاستعلاء ) في ( معجم يأخذ بأوائل الكلمات ) ؟
1 – نردها الكلمة إلى الماضي الثلاثي وهو ( علا)
2 – نردّ الألف إلى أصلها فتصبح الكلمة ( علو)
3 – نفتح باب العين مع مراعاة ترتيب حرف اللام ثمّ الواو .
ثانيا – معاجم تأخذ بأواخر الكلمات :
وتعتمد على باب الحرف الأخير ثُمَّ فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثالث فالرابع.
تدريب : كيف نبحث عن كلمة ( البكاء) ) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات ) ؟
1 - نردها الكلمة إلى الماضي الثلاثي وهو ( بكى)
2ـ نرد الألف إلى أصلها فتصبح ( بكي )
3 – نفتح باب الياء فصل الباء مع مراعاة الكاف .
تدريب : رتِّبِ الكلمات الآتية حسب معجم يأخذ بأوائل الكلمات ثُمَّ حسب معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
(التضامن – التغابن – الضائع – الأمان – الغباء)
1 – نردُّ الكلمات إلى أصولها وهي :
(ضمن – غبن – ضيع – أمن – غبي )
2 – ترتيبها حسب معجم يأخذ بأوائل الكلمات :
( أمن– ضمن– ضيع – غبن ـ غبي)
أو (الأمان ـ التضامن ـ الضائع ـ التغابن – الغباء)

3ـ ترتيبها حسب معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
(ضيع - أمن– ضمن –– غبن– غبي) .
أو(الضائع ـ الأمان ـ التضامن ـ التغابن ـ الغباء)

الهمزة المتوسطة :
القاعدة العامة : 
((ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها ، ثم نكتبها على حرف يناسب أقوى الحركتين )) والحركات حسب القوة : الكسرة ، الضمة ، الفتحة ، السكون .
ـ الكسرة يناسبها النبرة ( ئ ،ئـ ) ـ والضمة يناسبها ( ؤ) ـ والفتحة يناسبها (أ )
تدريب : علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية :
يئن ـ سئل ـ بئرـ يؤجل ـ مسألة ـ شاطئان ـ يقرؤون ـ ظامئون ـ الثأر ....

الحالات الشاذة لكتابة الهمزة المتوسطة 
1ـ تكتب على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد ألف ساكنة : عباءة ، تساءل
2ـ تكتب على السطر إذا جاءت مفتوحة أومضمومة بعد واو ساكنة :ضوءَ ك . ضوءُ ك
3ـ تكتب على نبرة بعد الياء الساكنة كيفما كانت حركتها :الجريْئان ، فيْئه ..
الهمزة المتطرفة
القاعدة العامة : ((الهمزة المتطرفة تتبع حركة الحرف الذي قبلها)) :
ـ فإن كان مكسورا كتبت على النبرة : ( شاطِئ )
ـ وإن كان مضموما كتبت على الواو : (يجرُؤ )
ـ وإن كان مفتوحا كتبت على الألف : ( يقرَأ )
ـ وإن كان ساكنا كتبت على السطر: (عبْ ء ، سماء ، شيْء ، هدوء )
المد
ـ الهمزة المتوسطة قبل المد
تنقلب الهمزة إلى مدة :
1ـ إذا أعقبتها ألف التثنية أو الجمع : مبدأ = مبدآن / مكافأة = مكافآت /
2ـ أما إذا أعقبتها ألف الفاعل في تثنية الفعل فإنّ الهمزة تبقى على حالها وترسم ألف الفاعل بعدها للتفريق بين ألف التثنية التي هي ضمير، وألف المثنى التي هي علامة رفع مثل : لجأاـ بدأا ـ يلجأان ـ يبدأان .
ـ الهمزة المفتوحة في أوّل الكلمة إذا جاء بعدها مد من جنسها تكتب ألفاً فوقها " مدّة" (آ) مثل
(أامال ـ أاخذ ـ أاكل) : تصبح الكلمات (آمال ـ آخذُ ـ آكل)

الألف اللينة في أواخر الأسماء والأفعال
الألف اللينة :هي ألف ساكنة وغير مهموزة،ترد في وسط الكلمة وفي آخرها،وتكتب
في أواخر الكلمات ممدودة (ألفا ) أو مقصورة (ى) : قال ،باع ،نجا ، مشى .
وتقابلها الألف اليابسة وهي الألف المهموزة التي تقبل الحركات مثل (أخذ ، سأل ،قرأ )

1ـ الألف اللينة في أواخر الأسماء الثلاثية والأفعال الماضية الثلاثية:
القاعدة العامة : تكتب الألف اللينة في أواخر الكلمات الثلاثية ألفا ممدودة إذا كان أصلها
واوا، ومقصورة إذا كان أصلها ياء .
ويعرف أصل هذه الألف في الاسم الثلاثي :
أـ بتحويل الاسم إلى صيغة المثنى إذا كان مفردا "عصا ـ عصوان،فتى ـ فتيان "
ب ـ برده إلى المفرد إذا كان جمعا " ذرا ـ ذِروة ، قُرى ـ قرية "
ج ـ بجمع مفرده جمع مؤنث سالما "حصى مفرده حصاة وجمعه حصيات ،مها
مفرده مهاة وجمعه مهوات " ( حصى ومها اسم جمع )
د ـ بالإتيان بصفته المؤنثة "عشا ـ عشواء ، عمى ـ عمياء "

ويعرف أصل الألف في الفعل الماضي الثلاثي :
أـ بتحويل الفعل الماضي إلى مضارعه :" دعا ـ يدعو، رمى ـ يرمي
ب ـ بإسناده إلى ضمير رفع متحرك :" نجا ـ نجوت ، سقى ـ سقيت "
ج ـ بالإتيان بمصدره : " عفا ـ العفو ، مشى المشي "
د ـ بمصدر المرة :" غفا ـ غفوة ، رمى ـ رمية "
هـ ـ باسم المفعول : دعا ـ مدعو ، نفى ـ منفي "

2ـ الألف اللينة في أواخر الأسماء والأفعال فوق الثلاثية
القاعدة العامة :
1ـ تكتب الألف اللينة مقصورة في أواخر الأسماء والأفعال فوق الثلاثية .
كالأسماء : ليلى ، مصطفى ، مستشفى .
والأفعال : أعطى ، افتدى ، استوفى .

الحالات الاستثنائية :
أ ـ تكتب الألف اللينة ممدودة في أواخر الأسماء والأفعال فوق الثلاثية وكان ماقبلها ياء :
كالأسماء : دنيا ، بقايا ... ماعدا اسمي العلمين (يحيى ، ريّى )
والأفعال :أحيا ، استحيا

ب ـ تكتب الألف اللينة ممدودة في أواخر الأسماء الأعجمية : موسيقا ، هولندا
فرنسا ...... ماعدا : عيسى ، موسى ، كسرى ، بخارى فتكتب فيها مقصورة .
ملخّص كتابة الألف :
تكتب الألف الليّنة طويلة في الحالات التالية :
1ـ إذا كانت ثالثة أصلها واو : دعا , ربا ,عصا ,سما
2ـ إذا كانت من فوق الثلاثي وما قبلها ياء : دنيا ، بقايا ـ استحيا
3ـ إذا كانت الكلمة اسما أعجميّا : أوربا ـ موسيقا ، فرنسا
وشذّ عن ذلك ( عيسى ـ موسى ـ كسرى ـ بخارى )

وتكتب الألف الليّنة مقصورة في الحالات التالية :
1ـ إذا كانت ثالثة أصلها ياءٌ مشى ، رمى
2ـ إذا كانت الكلمة من فوق الثلاثي وليس قبلها ياء ، أعطى ، مشفى ، ذكرى














همزة (أنّ وإنّ )
1ـ يجب كسر همزة ( إنّ ) في المواضع التالية :
أ‌- إذا وقعت في أول الجملة , , مثل :إنّ الحقّ يعلو,
ب ـ إذا جاءت بعد القول ( قال , يقول , قل ...) مثل : قال المدرس : إنّ النظافة واجب وطني
ج ـ إذا وقعت في صدر جملة القسم ( جوابا للقسم ) , مثل : واللهِ , تاللهِ .. إنّ العلم مفيد
د ـ إذا كان في خبرها اللام المزحلقة , مثل :علمت إنّ العلم لمفيد

2ـ ويجب فتح همزة ( إنّ ) إذا أمكن تأويلها مع اسمها وخبرها بمصدر
مثل : بلغني أنك مسافر , والتقدير Sad بلغني سفرُك )

كتابة تنوين النصب وحالاته الاستثنائية
التنوين هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب إذا كان نكرة وغير مضاف وغير
منصرف مثل : جاء رجلٌ ـ رأيت رجلاً ـ مررت برجلٍ .

القاعدة :
أ ـ تنوين النصب : يكتب تنوين النصب في آخر الأسماء ألفا فوقها فتحتان : كافأت طالباً .

حذف ألف تنوين النصب :
تحذف ألف تنوين النصب في الحالات التالية :
1ـ إذا كان الاسم منتهيا بتاء مربوطة : قطفتُ ثمرةً ناضجةً .
2ـ إذا كان الاسم منتهيا بألف ليّنة : شاهدت فتىً يتأبّط عصاً
3ـ إذا كان الاسم منتهيا بهمزة على السطر قبلها ألف ( احمرّ وجهه حياءً )
4ـ إذا كان الاسم منتهيا بهمزة على ألف : سمعتُ نبأً

اتصال ألف تنوين النصب وانفصالها
1ـ إذا كان الحرف الساكن الذي قبل الهمزة المتطرفة يتصل بما بعده من الحروف كتبت
الهمزة على نبرة ، واتصلت بها ألف تنوين النصب مثل : " عبئاً ، شيئاً ، كفْئاً ،هنيئاً )
2ـ إذا كان الحرف الساكن الذي قبل الهمزة المتطرفة لايتصل بما بعده من الحروف بقيت
الهمزة على السطر، وانفصلت ألف تنوين النصب مثل Sad جزءاً ، مملوءاً ، بدْءا ، درءْاً)
لأن الزاي والواو والدال والراء لاتتصل بما بعدها من الحروف .

كتابة الهمزة المتطرفة قبل تنوين النصب :
أ ـ تكتب على السطر إذا كان الحرف الذي قبلها ساكنا ولا يتصل بما بعده : جزءاً ، ضوءاً .
ب ـ تكتب على نبرة إذا كان الحرف الساكن قبلها يتصل بما بعده : عبئاً ، هنيئاً .
تدريب : علل سبب كتابة تنوين النصب على ألف في كلمة ( جزءاً )
الجواب : لأن الهمزة سبقت بحرف ساكن لا يتصل بما بعده .
أوـ لأن الهمزة المتطرفة لم تسبق بألف .
أو ـ لأن الهمزة رسمت على السطر ولم تسبق بألف .
همزة الوصل
همزة الوصل :هي همزة زائدة تقع في أول الكلمة ، مثل " اكتب " يؤتى بها للتخلص من الابتداء بحرف ساكن .
مواقعها:
ـ في ماضي الخماسي وأمره ومصدره: انْطلقَ، اِنْطلِقْ، انْطلاق .
ـ في ماضي السداسي وأمره ومصدره : استغفرَ ، استغفرْ ،استغفار.
ـ في أمر الثلاثي :ادرس،اكتبْ، اقرأ.

ـ في (ال ) التعريف : الكتاب ، القلم ، الشمس .
ـ في الأسماء العشرة ، وهي :اسم ، ابن ، ابنة، امرؤ، امرأة،اثنان ، اثنتان،ايم ، ايمن ...الخ

همزة القطع:
* وتقع في ماضي الرباعي وأمره ومصدره : أحسنَ ، أحسنْ ، إحسان
وتقع في :الضمائر( أنت ..) والأفعال المضارعة ( أكتب ..) والحروف (إنّ...) وأسماء الأعلام (أحمد..) فهي حرف من أصل الكلمة


همزة ابن وابنة
هيَ همزةُ وصلٍ تُحذفُ ألفها أو تثبتُ كتابتُها.
1- تُحذف همزتُها:-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهما أبٌ للأوّلِ وكانَت نعتاً للاسمِ الأوّلِ، مثالٌ: أحمد بنُ سعيد أعقل النّاس.
- إذا وقعَتْ بعدَ النّداءِ: يا بنَ الكرامِ، يا بنةَ العربِ.
-إذا وقعَتْ بعدَ استفهامٍ، مثلُ: أبنُ أحمد أنت؟
2- تثبتُ همزتُها:-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهُما أبٌ للأوّلِ وكانَت خبراً للاسمِ الأوّلِ، مثالٌ: أحمدُ ابنُ سعيد، إذا كانَ غرضُكَ الإخبارُ عن نسبِ أحمدَ.
-إذا وقعَتْ في أوّلِ السَّطرِ.
-إذا لم تقعْ بينَ اسمينِ علمينِ، مثالٌ: قرأْتُ كتابَ ابنِ بطّوطةَ.

بعض مخارج حروف اللغة العربيّة
1ـ الشدّة : انحباس الصوت ثمّ خروجه في قوّة ، وحروف الشّدّة جمعت في ( أجد قط بكت)
2ـ التفخيم والاستعلاء : وحروفه : ( خص ، ضغط ، قظ)
3ـ الجهر : وحروفه ( أ ب ج د ذ رز ض ط ظ ع غ ل م ن ي)
4ـ الهمْس : ضد الجهر وهو الصوت الخفي ، وحروفه ( سكت فحثّه شخصٌ )
تدريبات عامّة
التدريب الأوّل : التاء 0
1ـ علل سبب كتابة التاء مبسوطة أو مربوطة في الكلمات التالية :
الأدمغة ـ حفاة ـ بناة– حماة ـ النصيحة ـ فتاة ـ أزمنة ـ سعاة ـ طغاة ـ الحياة ـ قضاة عقيدة ـ قارئة ـ كاتبة

ـ أبيات أنت ـ هديتَ ـ ـ كانتْ ـ أكلات ـ الحوت ـ الزيْت ـ السبْت ـ الوقت ـ أنْت ـ أوقات ـ بات ـ بيوت - جبروت ـ خالدات ـ درستْ ـ ذهبْتُ ـ رأتْ - زيّات ـ سكت ـ صمتَ ـ صنعَتْ ـ عالمات ـ ـ فرات ـ كانتْ ـ كبريت ـ كنتَ :ـ لغات ـ مطمئنات ـ معلّمات ـ نباتات ـ نظرْتُ ـ يلتفتُ ـ ثابت ـ زيوت ـ كنتُ ـ مات

التدريب الثاني المعاجم :
2ـ أين تجد معنى الكلمات التالية في معجم يأخذ بأوائل الكلمات :
ـ محدّدة ـ المفترسة ـ خصائص ـ كان ـ يجب ـ مؤتلفة ـ وسائل

4ـ رتّب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات
ـ العلميّة ـ العربيّة ـ العمليّة
ـ أوكار ـ المخدّرات
ـ تتوهّج ـ محيط ـ يرسل
ـ التصحّر ـ الأخطار ـ الحاضر
ـ واقع ـ ممارسة ـ ورقيّة
ـ ميسّرة ـ ملاحظة ـ يمتحن
ـ إنتاج ـ الحصاد ـ سؤال
ـ عاش ـ عربيّة ـ عمق
ـ الأقدمين ـ وثيق ـ فكريّة
ـ مقام ـ قلّة ـ تقلبات
ـ أنواع ـ نزيف ـ نامية
ثانيا : في معجم يأخذ بأواخر الكلمات:
التدريب الثالث : الهمزة المتوسّطة :
1ـ علل سبب كتابة الهمزة على صورتها في الكلمات التالية :
ـ ضوءَها ـ حقائق ـ بناءَه ـ تأثيرـ
التدريب الرابع : المد
1ـ هات المثنّى من كلمة " خطأ" في حالة الرفع ثمّ اكتبها بعد تثنيتها
2ـ اكتب كلمة " ناشئ" بعد جمعها جمع مذكّر سالما
3ـ اكتب الفعل المضارع ( يطرأ) مسنداً إلى ضمير التثنية

التدريب الخامس : الهمزة المتطرّفة
علل سبب كتابة الهمزة على صورتها في الكلمات التالية :
هدوء ـ ملء ـ يجرؤ ـ شيء ـ سماء ـ شاطئ ـ يقرأ ـ بريء
التدريب السادس : الألف الليّنة
علل سبب كتابة الألف على صورتها في الكلمات التالية :
دنيا ـ عصا ـ بقايا ـ ليلى ـ أحيا ـ سقى ـ رمى ـ دعا ـ غفا ـ الفتى ـ أوربا ـ قرى ـ تعزّى ـ عزى
يحيا ـ يحيى . يسعى – أحلى –استبقى – بدا 0

التدريب السابع: كسر همزة إنّ وفتحها
علل سبب كتابة الهمزة على صورتها في الكلمات التالية :
علمت أنّك كريم ـ علمت إنّك لكريم ـ إنّي ذكرتك ـ لعمري إنّ الزاد لشهيّ

التدريب الثامن : تنوين النصب
1ـ علل كتابة تنوين النصب على الألف في كلمة ( جزءاً)

التدريب التاسع : همزة الوصل وهمزة القطع
1ـ بيّن نوع الهمزة وعلل سبب كتابتها فيما يلي :
ـ الاشتركيّة ـ استكمال ـ اختلاف ـ إحسان ـ أنتج
المدرّس جميل محمد 747698 ــ 0966928841

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alifaead71

alifaead71


عدد المساهمات : 70
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 53

قاعد الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاعد الإملاء   قاعد الإملاء I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 6:43 am

شكرا على هذا الاهتمام والفائدة وننتظر جديدك وإبداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعد الإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد الإملاء
» الإملاء لكلّ المراحل
» الإملاء العربي تأليف أحمد قبش
» الصف الخامس أوراق عمل في الإملاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: