مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 نموذج امتحاني هام جدا للبكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فواز ضمان




عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
العمر : 47

نموذج امتحاني هام جدا للبكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحاني هام جدا للبكالوريا   نموذج امتحاني هام جدا للبكالوريا I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 8:39 pm

الجمهورية العربية السورية امتحان اللغة العربية للعام الدراسي 2012/2013 الاسم :
مديرية التربية في حماة الصف الثالث الثانوي الأدبي المدة :3.5ساعة
الدرجة :600
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال محمود درويش :
أيها المارون بين الكلمات العابرة ولنا الحاضر والحاضر والمستقبل
آن أن تنصرفوا ولنا الدنيا هنا والآخرة
وتقيموا اينما (شئتم) , ولكن لا تقيموا بيننا فاخرجوا من أرضنا
آن أن تنصرفوا وتموتوا أينما شئتم من برّنا , من بحرنا
ولكن لا تموتوا بيننا من قمحنا من ملحنا من جرحنا
فلنا في أرضنا ما نعمل من كل شيء اخرجوا, من ذكريا ت الذاكرة
ولنا الماضي هنا , ولنا صوت الحياة الأول أيها المارون بين الكلمات العابرة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً :المهارات اللغوية والبنية الفكرية والتجربة الشعورية 120د
1) ما الجذر اللغوي لكلمة شئتم ؟ 5د
2) رتب الكلمات التالية حسب ورودها في لسان العرب ( تقيموا , الدنيا , المارون) 5د
3) هات المفرد من ( ذكريات , المارون ) 10د
4) خاطب الشاعر المحتلين بكلمة : المارون , ما دلالة هذا الخطاب ؟ 5د
5) ما الفكرة التي ركز عليها المقطع السابق؟ 5د
6) طلب الشاعر إلى الصهاينة ان يخرجوا من القمح والملح , ماذا يعني ذلك ؟ 10د
7) وضح مراده من ( لنا الدنيا هنا والآخرة ) 10د
Cool وجود المحتل على أرض فلسطين أمر عابر , كيف تفسر ذلك من خلال رؤية محمود درويش ؟ 10د
9) أكد محمود درويش ارتباطه بالأرض من خلال ذكر ( الماضي والحاضر والمستقبل )لكنه أكد على الحاضر , فسر ذلك . 10د
10) قال توفيق زيّاد : من هنا مروا إلى الشرق غماماً أسودا يقتلون الزهر والقمح وحبات الندى 20د
ويبيضون عداوات وقبوراّ ومدى من هنا سوف يعودون وإن طال المدى
وازن من حيث المضمون بين نص زياد والمقطع الثاني من نص محمود درويش
11) الشاعر مؤمن بالنضال الجماعي , هات من النص دليلأّ يثبت ذلك . 5د
12) جمع الشاعر بين الفعلين ( تنصرفوا , اخرجوا ) ليوضح حالة نفسية محددة في ظرف واحد ,وضح ذلك . 5د
13) حافظت المشاعر العاطفية على مستوى واحد وضح ذلك 10د
14) ما الشعور الذي يوحي به التركيب التالي ( لا تموتوا بيننا ) ؟ 10د

ثانيا : ّ البنية الفنية 120د
1) سم الحقل المعجمي الذي تنتمي إليه الكلمات التالية ( المارون , الغابرة , تنصرفوا , اخرجوا ). 10د
2) أكثر الشاعر من استخدام فعل الأمر , ما غرضه من ذلك ؟ 10د
3) ما دلالة التقديم والتأخير في ما يلي ( من كل شيء اخرجوا , لنا صوت الحياة الأول )؟ 20د
4) بين جمال التصوير في الصورة الآتية ( مروا إلى الشرق غماما ّ اسودا ) 30د
5) اعتمد الشاعر الأسلوبين الخبري والإنشائي في النص , 30د
هات مثالين على ذلك , واذكر الغرض البلاغي لكل منهما
6) اذكر اثنين من منابع الموسيقا الداخلية في النص مع الأمثلة 20د
ثالثا ّ : قواعد اللغة 120د
1) استخرج من النص تابعاّ واضبطه بالشكل . 10د
2) استخرج من النص اسما معربا بعلامة إعراب فرعية ,ثم بين محله من الإعراب . 20د
3) أعرب المصدر المؤول من ( آن أن تنصرفوا ) 10د
4) علق الجار والمجرور في مايلي ( من كل شيء اخرجوا ) 10د
5) اعرب ما تحنه خط إعراب مفردات والجملة بين قوسين إعراب جمل . 30د
6) زن الكلمتين التاليتين ( تقيموا , الآخرة ) 10د
7) استخرج من النص مشتقاّ واذكر نوعه . 10د
Cool اذكر القاعدة الإملائية في الكلمتين التاليتين ( شئتم , الكلمات) 20د
التعبير :
1) موضوع إجباري :
عالج الأدباء قضايا مجتمعهم الاجتماعية والوطنية , فمنهم من رأى الواقع معطى ثابتا لا يتغير , والإنسان فيه مستسلم لشقائه ,وآخرون رأوا الواقع معطى متغيراّ , يمتلك الإنسان فيه إرادة التغيير , والتفاؤل بصنع المستقبل الواعد, ناقش واستشهد
2) موضوع اختياري
آ - حدد معطيات الواقع بالنسبة إليك , ثم استشرف مستقبلك بناء على ذلك
ب - ادرس البنية الفنية للنص الآتي :
أسأل يا زرقاء فها أنا على التراب سائل دمي
عن وقفتي العزلاء بين السيف والجدار أسائل الصمت الذي يخنقني
عن صرخة المرأة بين السبي والعار ( ما للجمال مشيه وئيدا !؟)
كيف حملت العار ؟ أجندلاً يحملن أم حديدا
ثم مشيت دون أن اقتل نفسي , دون أن أنهار فمن ترى يصدقني ؟؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهــــــــــت الأســــــــــــــــئلة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدرس المادة : فواز ضمّان












[center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحاني هام جدا للبكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحاني صف تاسع
» نموذج امتحاني صف تاسع
» نموذج امتحاني 2 للثاني الثانوي
» نموذج امتحاني للثاني الثانوي
»  نموذج امتحاني بأسئلة مكثفة بكلوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: