مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 خصائصالإبداعية العربيةلطلاب الثالث الثانوي العلمي و الأدبي قديم وحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة حيدر




عدد المساهمات : 17
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 22/03/2013
العمر : 61

خصائصالإبداعية العربيةلطلاب الثالث الثانوي العلمي و الأدبي قديم وحديث  Empty
مُساهمةموضوع: خصائصالإبداعية العربيةلطلاب الثالث الثانوي العلمي و الأدبي قديم وحديث    خصائصالإبداعية العربيةلطلاب الثالث الثانوي العلمي و الأدبي قديم وحديث  I_icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2013 6:48 am

خصائص الإبداعية في الأدب العربي الحديث : اتسمت الإبداعية العربية بالخصائص الآتية :
1- التركيز على موضوعات يثيرها التشاؤم و الكآبة ، كتمجيد الألم ووصف الخريف و الماء والغروب ، والكآبة الظمأ و السراب .. بينما كان الشّعر التّقليديّ يحاكي الشعر التقليدي كالمديح و الفخر و التقريظ و غيرها .....
2- ظهور ذاتية الشاعر : عدم الرضا بالحياة – سيطرة التشاؤم على أحاسيسهم – اتسم شعرهم بالتمرد و الجرأة – شعروا أنّهم لم ينالوا في الحياة ما هم أهل له ، فضاقوا بالحياة ذرعا.
3- تناولوا الموضوعات المصيرية تناولاً مختلفاً : كان الاتّباعيّون ينظرون إلى جمال المرأة ، لكن الإبداعيين انطلقوا من الفلسفة المثالية فتحدثوا عن الحب و خلوده.
4- الجنوح إلى الخيال ، و التحليق في أحلام بعيدة ، هروباً من واقع مؤلم وابتداع صور من أعماق النفس.
5- نشأ اتجاهان في مفهوم التحرر : اتجاه يدعو إلى التحرر من المستعمر – اتجاه يدعو إلى التحرر من التخلف و الظلم و الاستبداد.
6- استخدام اللغة المأنوسة القريبة من لغة الحياة اليومية مشحونة بطاقات عاطفية بعيدة عن التقرير و النزعة الخطابية.
7- الوحدة المقطعية في القصيدة بدلاً من وحدة البيت ، ويسود المقطع مناخ نفسي واحد و خيال متناسق مع الموقف الشعري ، كشعر جماعة أبولو ، وبعض شعراء المهجر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة حيدر




عدد المساهمات : 17
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 22/03/2013
العمر : 61

خصائصالإبداعية العربيةلطلاب الثالث الثانوي العلمي و الأدبي قديم وحديث  Empty
مُساهمةموضوع: رداً على سؤال : ما إعراب كلمة " ممتلئ"   خصائصالإبداعية العربيةلطلاب الثالث الثانوي العلمي و الأدبي قديم وحديث  I_icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2013 7:14 am

الواضح من الجملة أنّ الكلمة قد ضبطت بشكل مغلوط فيه ، ولذلك فإنّ إعرابها بحسب ورودها في الجملة التي جاءت فيها " خبر" لليوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائصالإبداعية العربيةلطلاب الثالث الثانوي العلمي و الأدبي قديم وحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يتعلّق بالعروض لطلاّب الثالث الثانوي الأدبي و العلمي / قديم وحديث
» دروس في البلاغة لطلاّب الثالث الثانوي الأدبي الحديث و القديم و العلمي
» المحسنات البديعية للثالث الثانوي العلمي و الأدبي قديم و حديث
» الدروس الأخيرة من كتاب القواعد للثالث الثانوي الأدبي و العلمي قديم / شرح وإجابة عن الأسئلة
» ماهي القصائد المتوقعة للصف التاسع والثالث الثانوي العلمي والأدبي ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: