مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خلدون أحمد




عدد المساهمات : 18
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم" Empty
مُساهمةموضوع: أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم"   أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم" I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 9:37 pm

ادرس البنية الفنية للنص الاتي :

إنْ أوقدَ الليلُ العميقُ نجومه في جانبَيك
لمَّاحةَ الأضواء تغمر بالأشعَّة ضفّتيك
حدّثت عنه النجم ، والآهات يقطعن الخرير.
والنجم يشكو ، مثلما تشكو هواك إلى الأثير
ناشدتَ ألحاظَ الكواكب وهي خترقُ الظلامْ
الاَّ يَنَمنَ _ و إن تشهَّين الكرى _ حتى تنام :
يانهر جيكور الجميل ، ومنتهى شكواك نور.
لا الشمس مطفئة جوايَ ، ولا الكواكب والبدور



ولدراسة البنية الفنية في نص أدبي تتطلب دراسة:
1-الألفاظ وسماتها وقدرتها الايحائية والتعبيرية وكذلك التراكيب وقوتها.
2-الأساليب الخبرية والانشائية والأغراض البلاغية التي خرجت اليها وكذلك الاسلوب الأدبي او المتأدب ومؤشرات كل منهما
3النمط الكتابي الذي اختاره الكاتب0سردي-وصفي-برهاني-تفسيري-ومؤشرات كل منها ومسوغاته.
4-المحسنات البديعية واثرها النفسي والفني
5-الأخيلة نوعها ومصادرها أهي من البيئة أم من ابداع الكاتب أو من ثقافته أو من التراث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
أحمد فراج


عدد المساهمات : 252
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم" Empty
مُساهمةموضوع: دراسة مختصرة للبنية الفنية لقصيدة السياب في وصف النهر   أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم" I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2012 2:58 am

قال الشّاعر بدر شاكر السيّاب في وصف النهر الذي يمر في قريته"جيكور":
إنْ أوقـدَ الليلُ العمـيقُ نجـومه في جـانبَيك
لمَّاحـةَ الأضـواء تغـمر بالأشـعَّة ضفتيك
حدّثت عنه النـجم ، والآهات يقطـعن الخرير
والنجم يشـكو مثلما تشـكو هواك إلى الأثير
ناشـدتَ ألحاظ َ الكواكب وهي تخترقُ الظلامْ
ألا ينمنَ _ و إن تشـهَّين الكـرى _ حتى تنام
يا نهرَ جيكور الجميل ، ومنتهى شـكواك نور
لا الشمسُ مطفئة جوايَ ، ولا الكواكب والبدور

الأسلوب التعبيري:
1- الألفاظ والتراكيب:

استخدمَ الشّاعرُ ألفاظاً سهلة لخدمة معانيه,وقد كانت لينة ً ذات دلالات إيحائية دقيقة,عبّر من خلالها عن حبه للنهر وتعلقه به.
أما التراكيب فقد كانتْ رشيقة ً قصيرة ً مناسبة ً لموضوع النصّ,استمدها الشّاعر من ثقافته الشعرية العميقة والغنية.
2- الأساليب:
اعتمد الشّاعرُ في أسلوبه على الجمل الخبرية, لينقل لنا أفكاره على هيئة حقائق للتقرير.
3- النمط الكتابي:
استخدم الشاعر النمط الوصفي في كتابته,لينقل إلينا مشهداً خيالياً للنهر الذي يمر بقريته جيكور من خلال رؤيته الذاتية التأملية.
4- المحسنات البديعية:
جاءت طبيعية وبعيدة عن التكلف متضافرة مع الخيال في التعبير ونقل تجربة الشاعر وإغنائها,فجاءت بذلك متلائمة ً مع فكرة الموضوع وهي وصف النهر.
ومن أمثلتها:
- (يشكو,تشكو _ نهر,نور): جناس ناقص.
- (الليل,النجوم): طباق.

الأسلوب التصويري(الصور):
نوعها,مصدرها,سماتها,أثرها:

اعتمدَ الشّاعر على الصور البيانية في توضيح أفكاره والتعبير عن مشاعره من خلال مقابلته بين صورتين,إحداهما مشرقة تتحدّث عن النجوم وما تبثه من ضياءٍ على ضفتي النهر,والأخرى عابسة تتحدّث عن الليل العميق والظلام والشكوى وقلة النوم,وكان غرضه من تلك المقابلة دعوة المتلقي إلى الإشراق والابتسامة والتفاؤل,وعدم الخضوع للكآبة والشكوى.
أمثلتها:
- حدثت النجوم , النجم يشكو: استعارة مكنية.
- النجم يشكو مثلما تشكو هواك إلى الأثير: تشبيه تمثيلي.
- النجم يشكو: تشخيص.
هذا وقد استمدّ الشّاعر صوره من الطبيعة,فكانت المعين له على إبراز مشاعره وإثارة الخيال.

الموسيقا الشعريّة:
تنوعت الموسيقا الشعريّة في النصّ بين:
1- الموسيقا الخارجية: وهي تتمثل في:
- وحدة الوزن,حيثُ بنى الشّاعر قصيدته على البحر الكامل الذي يناسب معظم الأغراض وخاصة الأغراض الوجدانية.
- تنوع القوافي: فالتنوع في القوافي يؤدي إلى التحرر من سلطانها كما يؤدي إلى تنوع الأنغام بين ارتفاع وانخفاض فكل موجة من موجاتها تنبثق من سابقتها وتتصل بما يتلوها.
2- الموسيقا الداخلية: وهي نوعان :
- داخلية ظاهرة : تتمثل في المحسنات البديعية,وتكرار بعض الكلمات(النجم,الكواكب),كذلك من خلال استخدام حروف الهمس والمدود الطويلة والصور الفنية المعبرة.
- داخلية خفية : وتتمثل في قدرة الشاعر على اختيار الألفاظ الموحية وترتيب الأفكار وصدق العاطفة وروعة الخيال وجمال التصوير.
ونتج عن اتحاد الموسيقا الداخلية والخارجية نسمات موسيقية متدفقة رقيقة ناعمة ساهمت في نقل التجربة بوضوح .



مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabiclanguage.yoo7.com
خلدون أحمد




عدد المساهمات : 18
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم" Empty
مُساهمةموضوع: رد: أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم"   أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم" I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2012 5:50 am

الله يعطيك العافية وشكرا كتييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلدون أحمد




عدد المساهمات : 18
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم" Empty
مُساهمةموضوع: رد: أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم"   أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم" I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2012 7:24 pm

أريد لو سمحتو أن تضعوا لنا مواضيع العربي للوحدة الأولى بأقرب وقت ممكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أريد مساعدتكم في دراسة البنية الفنية للنص "اليوووم"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة البنية الفنّيّة لقصيدة: (نهر جيكور) للشاعر بدر شاكر السيّاب:
» القيمة الفنية
» أريد أسئلة امتحا فصل ثانين لغة عربية للصف السابع والثامن
» دراسة نص دراسة أدبية وفق المنهج الاجتماعي
» دراسة نص دراسة أدبية وفق المنهج النفسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: