مدرسو اللغة العربية في سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 نموذج امتحاني للصف الثالث الثانوي الأدبي لغة عربية منهاج جديد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alifaead71

alifaead71


عدد المساهمات : 70
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 53

نموذج امتحاني للصف الثالث الثانوي الأدبي لغة عربية منهاج جديد Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحاني للصف الثالث الثانوي الأدبي لغة عربية منهاج جديد   نموذج امتحاني للصف الثالث الثانوي الأدبي لغة عربية منهاج جديد I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 1:29 am





قال
الشاعر المعرّي
:


بني زمني
هل تعلمون سرائراً
علمْتُ، ولكني بها غير بائحِ

سريتم على غيٍّ فهلا
اهتديتم بما
خيرتكم صافيات القرائح

غدوتُ مريض العقل والدين فالقني لتسمع أنباء
الأمور الصحائح

ولا تفجعنّ الطير و (هي
غوافل) بما وضعتْ فالظلم شرّ القبائح

1- المهارات اللغوية)3درجات)


أ-اشرح معنى/غِيّ – تفجعنّ/


ب-ابحث عن ضدّ/ تضلوا- القبائح – مريض/


ت- رتّب الكلمات الآتية في معجم أوائل
الكلمات(سريتم-اهتديتم-صافيات)



2- البنية الفكريّة:8درجات


أ‌-
لمَ طلب الشاعر من مريض العقل والدين أن يلتقيه؟


ب‌-
حدد الفكر الفرعية للأبيات في النص السابق


ت‌-
ما صورة أهل زمنه في البيت الثاني


ث‌-
إلام يدعو الشاعر في البيت الرابع


ج‌-
وازن بين البيتين الآتيين من حيث المعنى


قال الشاعر قيس بن مقبل:


وأصفح عن ذنب الصديق تكرّّماً وأبدي له البشرى إذا كان غاضباً


وقال المعري:


وأصفح عن ذنب الصديق وغيره لسكناي بيت الحقّ بين الصّفائح


ح-امتدّت عاطفة الشاعر إلى آفاق إنسانيّة رحبة.وضّحْ ذلك


3- البنية الفنيّة:(11درجة)


أ-هات من النص أسلوباً إنشائياً واذكر الغرض منه


ب-تنوّعت ألفاظ النص بين الرّقة والجزالة.دل على ذلك


ت-حوّل البيت الثالث والرابع إلى قطعة نثريّة.


ج-بيّن نوع الصورة في كل مما يلي:


سكناي بيت الحقّ – خيرتكم صافيات القرائح


ح-من عناصر الموسيقا الداخلية حروف الجهر.هات من النص ما
يدلّ على ذلك



خ-قطّع الشطر الأوّل من البيت الأوّل،واذكر اسم بحره.


النحو والصرف والإملاء:(12درجة)


1-استخدم الشاعر أساليب نحويّة منها(النهي- الاستفهام –
الأمر)



هات مثالاً من النص لكلّ منها.


2-في النص منادى،استخرجه واذكر نوعه.


3-بمَ أكد الفعل المضارع في البيت الرابع.


4-أعرب ما تحته خط ومابين قوسين.


5-اختر الإجابة الصحيحة مما يلي


بائح: مصدر –
صفة مشبهة - اسم فاعل



شرّ: اسم مكان –
اسم تفضيل – مصدر



6- ما وزن الكلمات الآتية:


تعلمون – شرّ –
غِيٍّ – مريض – القبائح



7- اذكر سبب كتابة الهمزة في كلمة (بائح)واذكر سبب كتابة
التاء في كلمة غدوت



التعبير:


اكتب شاهداً مع شرحه لكلّ فكرة:


1-
وصف مظاهر الفقر عند أبي الشمقمق


2-
التحسّر على الحظ العاثر عند الجزاز


3-
انتقاد تفشّي المصالح في دوائر الدولة


((لكم احترامي)) علي فياض



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
أحمد فراج


عدد المساهمات : 252
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

نموذج امتحاني للصف الثالث الثانوي الأدبي لغة عربية منهاج جديد Empty
مُساهمةموضوع: شكراً   نموذج امتحاني للصف الثالث الثانوي الأدبي لغة عربية منهاج جديد I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 2:21 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شكراً لك أستاذ علي وجزاك الله ألف خير.



نموذج امتحاني للصف الثالث الثانوي الأدبي لغة عربية منهاج جديد Sdfsdf10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabiclanguage.yoo7.com
 
نموذج امتحاني للصف الثالث الثانوي الأدبي لغة عربية منهاج جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي
» نموذج امتحاني بكلوريا ثالث ثانوي لغة عربية جديد
» بناء الورقة الامتحانية مع نموذج امتحاني للصف التاسع (منهاج جديد)
» جديد( نموذج امتحاني) ثاني ثانوي لغة عربية
» جديد( نموذج امتحاني) بكلوريا ثالث ثانوي لغة عربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: